رئيسيةتقارير السياراتسيارات

أسعار السيارات الكهربائية على صفيح ساخن.. "فورد" ترفع أسعارها بأكثر من 8 آلاف دولار

أمل نبيل

تسبّب ارتفاع تكاليف المواد الخام ونقص المعروض منها في زيادة تكاليف تصنيع السيارات الكهربائية، ما أجبر العديد من الشركات الكبرى على زيادة أسعار منتجاتها، رغم مخاوف الركود.

وانضمت شركة "فورد موتور" -مؤخرًا- إلى قائمة الشركات التي أعلنت زيادة الأسعار، إذ تعتزم الشركة الأميركية لصناعة السيارات رفع أسعار شاحناتها الكهربائية من طراز "إف-150 لايتنينغ"، بحسب ما اطّلعت عليه منصّة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة الأميركية، إن أسعار الشاحنة الكهربائية "إف-150 لايتنينغ" لعام 2023، سترتفع بنحو 6 آلاف دولار و8 آلاف و500 دولار، حسب الطراز، ويصل سعر طراز "برو" الأرخص، حاليًا نحو 47 ألف دولار، بحسب رويترز.

أسعار المواد الخام

قالت شركة فورد، إن العملاء الذين تعاقدوا على شراء السيارات الكهربائية من طراز إف-150 لايتنينغ، وينتظرون التسليم، لن يتأثروا بارتفاع الأسعار.

وأوضحت الشركة الأميركية لصناعة السيارات -التي تتخذ من ديربورن بولاية ميشيغان مقرًا لها-، الشهر الماضي، أنها تتوقع ارتفاع تكاليف المواد الخام بمقدار 4 مليارات دولار هذا العام، وأنها ستعوض هذه الزيادة برفع الأسعار.

وقفزت أسعار المواد الخام مثل الليثيوم المستخدم في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، مؤخرًا، مع اندفاع الشركات، بما في ذلك تيسلا التي يمتلكها رجل الأعمال إيلون ماسك، وصانعة الشاحنات الكهربائية الصغيرة "بيك آب" ريفيان أوتوموتيف، إلى تأمين إمدادات إضافية لتجنّب اضطرابات الإنتاج.

السيارات الكهربائية
سيارة فورد موستنغ ماك إي الكهربائية

كانت شركة فورد قد أعلنت، في وقت سابق، أن جميع نماذج سياراتها الكهربائية لعام 2022 قد بيعت تقريبًا بالكامل.

وارتفعت أرباح الشركة المعدّلة قبل الفوائد والضرائب خلال الربع الثاني من العام الجاري، من 11.5 مليار دولار إلى 12.5 مليار دولار، وزادت التدفقات النقدية الحرة من 5.5 مليار دولار إلى 6.5 مليار دولار.

وقفزت إيرادات فورد إلى 40 مليار دولار خلال المدة من أبريل/نيسان وحتى يونيو/حزيران (2022)، مقابل 26.8 مليار دولار خلال المدة ذاتها من العام الماضي.

وتخطّط فورد لبيع أكثر من مليوني سيارة كهربائية سنويًا، والحصول على هامش ربح تشغيلي معدل بنسبة 10% بحلول عام 2026.

أسعار السيارات الكهربائية

في 16 يونيو/حزيران الماضي، رفعت شركة تيسلا أسعار جميع نماذج سياراتها في الولايات المتحدة، بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام من الألومنيوم إلى الليثيوم، بالإضافة إلى نقص المعروض من الإمدادات.

ورفعت الشركة الأميركية لتصنيع السيارات الكهربائية سعر مركباتها من طراز واي لونغ-رانغ إلى 65 ألفًا و990 دولارًا من 62 ألفًا و990 دولارًا، بعد تأخر عمليات التسليم لمدة تصل إلى شهر.

وحذّر الرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك -أغنى رجل في العالم-، من مخاطر حدوث ركود في صناعة السيارات الكهربائية، وقال في تصريحات سابقة، إن لديه "شعور سيئ للغاية" بشأن الاقتصاد، وإن تيسلا بحاجة إلى خفض 10% من الوظائف، بحسب رويترز.

السيارات الكهربائية
الرئيس الأميركي جو بايدن يقود سيارة كهربائية من طراز هامر

وقال ماسك، إن الليثيوم مسؤول عن زيادة التكلفة، و"عامل مقيد" لنمو السيارات الكهربائية، مشجعًا شركات التصنيع على الدخول في تجارة الليثيوم.

وفي مايو/أيار الماضي، وافقت شركة تيسلا الأميركية على بناء مصنع للبطاريات والسيارات الكهربائية في إندونيسيا، أكبر منتج للنيكل في العالم.

وكانت شركة جنرال موتورز قد رفعت، في وقت سابق من يونيو/حزيران (2022)، أسعار السيارة الكهربائية "هامر"، بمقدار 6 آلاف و250 دولارًا؛ بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام والشحن مع تزايد الطلب، ويتراوح سعر الشاحنة الحالي بين 80 ألف دولار و110 آلاف دولار.

ورفعت شركة ريفيان أوتوموتيف أسعار شاحناتها الكهربائية بأكثر من 10 آلاف دولار للطلبات الجديدة من طرازها الأساسي، حسبما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

واحتاج صانعو السيارات إلى تقليل 10.4 مليون سيارة من خطط التصنيع في جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي، بسبب ندرة الرقائق الإلكترونية، مع إلغاء 656.2 ألف سيارة إضافية حتى الآن.

وتتوقع شركة "أوتو فوركاست سولوشنز" أن يخفض صانعو السيارات إنتاجهم بما لا يقلّ عن 1.3 مليون سيارة بحلول نهاية هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق