طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

مشروعات الطاقة الخضراء تقود نمو ريلاينس الهندية في السنوات المقبلة

حياة حسين

تخطط شركة ريلاينس الهندية لِتَولّي مشروعات الطاقة الخضراء قيادة نموها خلال السنوات المقبلة، بدءًا من العام المالي الجاري، وفق تصريحات رئيسها، الملياردير موكيش أمباني، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ، اليوم الإثنين، الموافق 8 أغسطس/آب.

وقال أمباني، في التقرير المالي للشركة، عن العام الماضي، الذي ينتهي في 31 مارس/آذار: "إنه خلال الـ 12 شهرًا المقبلة، سنبدأ استثماراتنا في مشروعات الطاقة الخضراء، لتزيد تدريجيًا خلال عامين، لتصبح أهم محرك نمو في مدة من 5 إلى 7 سنوات".

وأعلن الملياردير الهندي، ومؤسس شركة ريلاينس العملاقة، في وقت سابق، عزمه استثمار نحو 76 مليار دولار في مشروعات الطاقة الخضراء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

البعد عن الوقود الأحفوري

يسعى الملياردير الهندي، ورئيس شركة ريلاينس، موكيش أمباني، في خطوات جادة، إلى التركيز على مشروعات الطاقة الخضراء، وتنويع القطاعات الصناعية التابعة له، بعيدًا عن الأنشطة التقليدية في مجال الوقود الأحفوري، والبتروكيماويات.

وعلى سبيل المثال، دشّن عدد كبير من المشروعات التابعة لشركة ريلاينس، التي حوّلتها من مجرد شركة عملاقة للطاقة إلى أهم مجموعة في مجال خدمة العملاء، خلال السنوات الـ 10 الأخيرة.

ويشارك أمباني في خطط التركيز على الطاقة الخضراء، مليارديرًا هنديًا آخر، هو غوتام أداني، الذي تعهّد باستثمار 140 مليار دولار في هذا القطاع.

الطاقة الخضراء
صورة تجمع رجلي الأعمال غوتام أداني وموكيش أمباني- الصورة من بلومبرغ

بناء الصناعة

تعوّل الهند -وهي ثالث أكبر مصدر لانبعاثات غازات الدفيئة والمسبّبة للاحتباس الحراري- على المليارديرين موكيش أمباني، وغوتام أداني في بناء صناعة الطاقة الخضراء، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

وكان رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، قد تعهّد بتحقيق بلاده -التي تعتمد على الفحم في توليد 70% من احتياجاتها من الكهرباء- الحياد الكربوني في 2070، وذلك خلال مشاركته في قمة المناخ السابقة كوب 26، التي انعقدت في مدينة غلاكسو الإسكتلندية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال الملياردير الهندي موكيش أمباني، إن الهند وشركة ريلاينس ستؤديان دورًا قياديًا عالميًا في عمليات التحول إلى الطاقة النظيفة.

وكان سهم ريلاينس قد ارتفع في بداية تعاملات اليوم الإثنين في البورصة بنسبة 1.5%، عقب نشر تقرير الأداء السنوي.

حلول الطاقة الخضراء

أشار تقرير الأداء المالي لريلاينس الهندية، إلى أن الشركة ستعمل على تطوير حلول الطاقة الخضراء، ما يجعلها متاحة بأقلّ الأسعار.

كما بدأت الشركة ببناء 4 مشروعات في مجال الطاقة الخضراء في مدينة جامناغار، غرب ولاية غوجارات.

يُذكر أن كلًا من موكيش أمباني، وغوتام أداني، إضافة إلى رئيس الوزراء الهند، من مواليد ولاية غوجارات.

وتستكمل ريلاينس –أيضًا- عمليات استحواذ في قطاع الطاقة الخضراء بقيمة 55 مليار روبية (691.5 مليون دولار أميركي)، ما يسهم بتعزيز قدراتها في هذا النشاط، وفق تقرير الأداء للعام المالي الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق