التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

صادرات خطوط أنابيب الغاز الروسي إلى أوروبا تهبط لأقل مستوى في 40 عامًا

وحدة أبحاث الطاقة

تراجعت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب لأقلّ مستوى في 40 عامًا، خلال يوليو/تموز 2022، مع تداعيات غزو أوكرانيا.

وأظهر تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء (9 أغسطس/آب)، أن صادرات خطوط أنابيب الغاز من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة سجّلت 1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، منتصف يوليو/تموز 2022، وهو أقلّ مستوى منذ ما يقرب من 40 عامًا.

وخلال الـ7 أشهر الأولى من 2022، تراجعت صادرات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بنسبة 40% تقريبًا، مقارنة بالمدّة نفسها من عام 2021، كما هبطت بنحو 50% تقريبًا، مقارنة مع متوسط آخر 5 سنوات (2017-2021)، وفقًا لبيانات ريفينيتيف إيكون.

وكان الغاز الروسي يمثّل ثلث إمدادات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة عبر خطوط الأنابيب خلال المدة بين عامي 2016 و2020، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا

تراجعت صادرات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة منذ عام 2020، نتيجة لانخفاض الطلب في أوروبا مع تداعيات وباء كورونا.

وفي منتصف عام 2021، بدأت روسيا الحدّ من صادراتها من الغاز الطبيعي لأوروبا إلى الأحجام المتفق عليها في العقود طويلة الأجل فقط، وأنهت مبيعات السوق الفورية.

وبلغ متوسط ​​صادرات روسيا من الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة 16 مليار قدم مكعبة يوميًا عام 2019، قبل أن يتراجع في عامي 2020 و2021 إلى 12.4 و10.9 مليار قدم مكعبة يوميًا، على التوالي.

وتصدّر روسيا الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة من خلال 3 ممرات رئيسة لخطوط الأنابيب، التي تبلغ سعتها 16 مليار قدم مكعبة يوميًا، مع الخطوط الصغيرة المرتبطة بها.

  • خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا، عند مدينة غرايفسفالد الألمانية، ثم إلى هولندا وفرنسا والمملكة المتحدة ودول أوروبية أخرى.
  • خط أنابيب عبر بيلاروسيا إلى بولندا، عند كوندراتكي البولندية، وإلى ألمانيا، عند محطة دخول مالنو.
  • خط أنابيب عبر أوكرانيا إلى سلوفاكيا، عند فيلكي كابوشاني السلوفاكية، إذ يمتد إلى جمهورية التشيك والنمسا، وينقل الغاز الطبيعي إلى بلدان في شمال وجنوب أوروبا.

صادرات روسيا من الغاز الطبيعي

ألمانيا أكبر المتضررين

كانت صادرات الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 هي الأكثر تراجعَا؛ إذ انخفضت إلى 1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال يوليو/تموز، أي 20% فقط من سعته التصميمية البالغة 5.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.

كما تراجعت صادرات روسيا إلى ألمانيا بوتيرة كبيرة عبر خط بيلاروسيا وبولندا، بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول 2021.

في المقابل، بلغ متوسط صادرات خطوط أنابيب الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى سلوفاكيا 1.8 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2022 حتى الآن، مقارنة بمتوسط الـ5 سنوات الماضية البالغ 4.2 مليار قدم مكعبة يوميًا.

بينما بلغ متوسط شحنات الغاز الطبيعي الروسي إلى بولندا والدول المجاورة عبر بيلاروسيا 0.9 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال المدة بين يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان 2022، قبل أن ينخفض إلى 0.2 مليار قدم مكعبة يوميًا منذ ذلك الحين.

ومع انخفاض صادرات خطوط أنابيب الغاز الطبيعي من روسيا، استورد الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال هذا العام (2022) حتى الآن، ولا سيما من الولايات المتحدة.

وارتفعت واردات أوروبا من الغاز المسال إلى متوسط 14.9 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال أول 5 أشهر من 2022، بزيادة 66% عن المتوسط السنوي لعام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق