أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم أدنوك للحفر يصعد 2% مع إعلان نتائج الشركة للنصف الأول من 2022

صافي ربح الشركة يصعد إلى 380 مليون دولار

ارتفع سهم أدنوك للحفر، نحو 2%، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، 9 أغسطس/آب، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بعد إعلان الشركة عن نتائجها المالية للنصف الأول والربع الثاني المُنتهي في 30 يونيو/حزيران 2022.

وبحلول الساعة 12:00 مساءً بتوقيت غرينتش (03:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سهم الشركة الإماراتية، 1.96%، مسجلًا، 3.650.07 درهمًا إماراتيًا (0.99 دولارًا أميركيًا).

وارتفع صافي أرباح شركة "أدنوك للحفر" خلال النصف الأول من العام بنسبة 34%، لتصل إلى 1.39 مليار درهم (380 مليون دولار)، في حين زادت الإيرادات بنسبة 13% لتصل إلى 4.66 مليار درهم (1.27 مليار دولار) مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

ووصلت أرباح النصف الأول قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء إلى 2.13 مليار درهم (580 مليون دولار)، بزيادة قدرها 16% على أساس سنوي، وبهامش قدره 45.7%، نتيجة استمرار الشركة بتحقيق نتائج قوية في كفاءة التكلفة.

ويأتي استمرار نمو إيرادات "أدنوك للحفر" على أساس سنوي مدفوعًا بقطاع خدمات أعمال الحفر البرية، وجهود الشركة المتواصلة لتمكين مجموعة "أدنوك" من تحقيق أهدافها الطموحة المتمثلة في رفع سعتها الإنتاجية.

نتائج أعمال الربع الثاني

شهدت إيرادات الشركة نموًا خلال الربع الثاني بواقع 11% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.45 مليار درهم (670 مليون دولار)، مدفوعةً أساسًا بقطاعي خدمات الحفر البرية وخدمات حقول النفط.

وارتفعت أرباح أدنوك للحفر قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء في الربع الثاني من عام 2022، بمعدل 7%، مقارنة بالربع الأول، ووصلت إلى 1.10 مليار درهم (300 مليون دولار).

كما ارتفع صافي أرباح الربع الثاني من عام 2022 بمعدل 17% مقارنة بالربع الأول، وبنسبة 19% على أساس سنوي، ليصل إلى 749.19 مليون درهم (204 ملايين دولار).

سهم أدنوك للحفر
إحدى حفارات شركة أدنوك للحفر

خدمات الحفر البرية

ارتفعت إيرادات قطاع خدمات الحفر البرية في النصف الأول، لتصل إلى 2.57 مليار درهم (700 مليون دولار)، بزيادة قدرها 24% مقارنة بالمدة نفسها من عام 2021، بعد إضافة حفارات جديدة إلى الأسطول.

وبلغت إيرادات الربع الثاني 1.4 مليار درهم (380 مليون دولار)، بزيادة قدرها 33%، مقارنة مع المدة نفسها من العام الماضي.

فيما كانت أيام التشغيل الإجمالية والإيرادات الأساسية في الربع الثاني من العام 2022 أعلى مما كانت عليه في المدة السابقة نفسها.

خدمات الحفر البحرية

بلغت إيرادات قطاع خدمات الحفر البحرية في النصف الأول 1.05 مليار درهم(290 مليون دولار)، وهي ثابتة على نطاق واسع مقارنة بالعام السابق.

وبلغت إيرادات الربع الثاني 528.84 مليون درهم (144 مليون دولار) عن هذا العام، مُسجلة انخفاضًا بواقع 8% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي، بسبب الحالة التشغيلية للحفارات والتأخير في استبدال الحفارات المستأجرة بوحدات مملوكة للشركة.

الجزر الاصطناعية

بلغت إيرادات قطاع خدمات الجزر الاصطناعية في النصف الأول 370.92 مليون درهم (100.98 مليون دولار) على غرار النصف الأول من عام 2021، بينما انخفضت إيرادات الربع الثاني من العام الحالي البالغة 187.30 مليون درهم (50.99 مليون دولار) بنسبة 26% على أساس سنوي، بسبب التحركات المحاسبية في المدة السابقة.

وارتفعت إيرادات قطاع خدمات حقول النفط بفضل الأداء الجيد في النصف الأول، والتي وصلت إلى 657.38 مليون درهم (178.97 مليون دولار)، بزيادة قدرها 14%، مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي، مدفوعةً بالنشاط المرتفع بسبب التوسع المستمر مع هامش تطور جيد، في حين بلغت إيرادات الربع الثاني من العام الحالي 334.20 مليون درهم (91 مليون دولار)، بزيادة قدرها 5% على أساس سنوي.

أسطول الحفر

أعلنت شركة "أدنوك للحفر" معدل استخدام للأسطول بنسبة 98% لنصف العام، حتى 30 يونيو/حزيران 2022.

كما شهد برنامج الشركة الطموح لتوسيع أسطول الحفارات زخمًا إضافيًا في النصف الأول من العام 2022، بإضافة 8 حفارات جديدة، إذ أُضيفت 7 حفارات من في الربع الأول من العام، ووُقِّعَت اتفاقيات بيع وشراء لـ3 حفارات بحرية ذاتية الرفع في الربع الثاني من العام نفسه.

وتشكّل القيمة الإجمالية لعمليات الاستحواذ على الحفارات جزءًا من توجيه الإنفاق الرأسمالي للشركة لمدة ثلاث سنوات، والذي يتراوح بين 9.18 و11 مليار درهم (2.50 و3 مليارات دولار)، بالإضافة إلى خريطة الطريق الإستراتيجية لزيادة عدد الحفارات في الأسطول إلى 122 حفارة بنهاية عام 2024.

أرباح أدنوك للحفر

تماشيًا مع سياسة توزيع الأرباح المستدامة والتدريجية في شركة "أدنوك للحفر"، أكد مجلس الإدارة الزيادة في توزيعات الأرباح نصف سنوية المؤقتة بنسبة 5% البالغة 1.25 مليار درهم (340 مليون دولار)، بواقع 7.83 فلسًا للسهم العادي للسنة المالية 2022، تُدفَع في الربع الرابع.

ويعكس النمو في توزيعات الأرباح التدفق النقدي المستقبلي القوي لشركة "أدنوك للحفر"، مع توفير فرص كبيرة للاستثمار في النمو المستقبلي طويل الأجل.

من جانبه، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، سلطان الجابر: استمرت "أدنوك للحفر" في تحقيق نمو قوي خلال عام 2022، والوفاء بالتزامها بمواصلة التقدم، والعمل على زيادة العوائد لمساهميها، وتُعدّ النتائج نصف السنوية المتميزة، والتنفيذ الناجح للخطط والأهداف الاستراتيجية، دليلًا على الدور الحيوي الذي تقوم به الشركة للإسهام في تحقيق هدف "أدنوك" بزيادة سعتها الإنتاجية، وكذلك هدف الإمارات بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وأضاف: "بجزء من سياسة توزيع الأرباح المعلنة سابقًا، يسرّ مجلس الإدارة تأكيد أن توزيعات الأرباح المؤقتة للسهم ستشهد زيادة بنسبة 5% بواقع 7.83 فلسًا للسهم، وبذلك تصل قيمة الدفعة الأولى من السنة المالية 2022 إلى 1.25 مليار درهم".

سهم أدنوك للحفر
الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، عبدالرحمن الصيعري

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، عبدالرحمن الصيعري: "أتى تحقيق هذه النتائج مدفوعًا بأهدافنا الإستراتيجية الواضحة، والتزام كوادرنا البشرية ذات المهارات العالية والمتفانية، والتزامنا الراسخ بمعايير الصحة والسلامة الرائدة في قطاع أعمال الحفر".

وأضاف: "اكتسب برنامج توسيع أسطولنا زخمًا حقيقيًا، وهو أمر أساسي لإستراتيجية نمونا، وستساعدنا الحفارات التي أضفناها إلى أسطولنا في النصف الأول من هذا العام بالوفاء بالتزاماتنا تجاه مساهمينا، بما في ذلك "أدنوك" التي تعمل من أجل بلوغ أهداف رفع سعتها الإنتاجية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات.

صفقات ضخمة

يساعد برنامج توسيع أسطول "أدنوك للحفر" في دعم عمليات تطوير عدد متزايد من المشروعات العالمية المستوى في الإمارات، إذ انعكس ذلك من خلال عدد من العقود التي حصلت عليها الشركة في الأسابيع الأخيرة.

وحصلت "أدنوك للحفر"، في 27 من يوليو/تموز، على عقود بقيمة 7.34 مليار درهم (ملياري دولار) لوحدات الحفر البحرية وخدمات الحفر المتكاملة لتطوير مشروع امتياز "غشا" للغاز البحري التابع لأدنوك.

كما أكدت الشركة، في 5 من أغسطس/آب الجاري، حصولها على عقود بقيمة 12.5 مليار درهم إضافية (3.40 مليار دولار) لـ 8 منصات حفر بحرية عالية المواصفات، لتوفير خدمات عمليات الحفر لأدنوك البحرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق