نفطأخبار النفطرئيسية

النفط الروسي يعود إلى مواني جنوب أوروبا قبل الحظر بحلول نهاية العام

بلغت صادرات النفط الروسي إلى إيطاليا وتركيا مستويات قياسية

مي مجدي

بحلول نهاية عام 2022، تتوقع أوروبا حظر 90% من واردات النفط الروسي، وفي الوقت الذي بدأت فيه الدول بشمال أوروبا تتحدى الدب الروسي بخفض الشحنات، اتجهت منطقة البحر المتوسط لتعزيز الشراء.

وأظهرت بيانات تتبع السفن التي رصدتها وكالة بلومبرغ -واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أن مشتري النفط في جنوب أوروبا عادوا بهدوء إلى الخام الروسي قبل 4 أشهر من دخول عقوبات الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ.

وارتفعت شحنات النفط الروسي إلى مواني إيطاليا وتركيا إلى أعلى مستوياتها في عدة أسابيع خلال الأيام الـ7 حتى 5 أغسطس/آب؛ معوضًا انخفاضًا آخر في الشحنات المتجهة إلى شمال أوروبا.

وكانت الشحنات من روسيا إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط إجمالًا هي الأعلى منذ منتصف يونيو/حزيران (2022).

التصدير إلى جنوب أوروبا

ارتفعت شحنات النفط الروسي من مواني التصدير في بحر البلطيق والبحر الأسود إلى مصافي التكرير الإيطالية إلى أعلى مستوى لها في 7 أسابيع، في حين بلغت الشحنات المتجهة إلى تركيا أعلى مستوياتها في 6 أسابيع.

النفط الروسي
ناقلة للنفط - الصورة من بلومبرغ

وبالنسبة إلى إسبانيا، فقد حصلت على أول شحنة من خام الأورال منذ أبريل/نيسان (2022)، وسلمتها شركة "قاز ترانس أويل" القازاخستانية إلى بلباو.

كما تسلمت اليونان أول شحنة لها من خام الأورال الأسبوع الماضي عبر بحر البلطيق منذ فبراير/شباط (2022).

وتوضح زيادة تدفق النفط الروسي إلى العديد من الدول الأوروبية قبل دخول العقوبات حيز التنفيذ، الصعوبات التي ستواجه المنطقة عند إنهاء اعتمادها على الواردات الروسية.

ووفقًا للبيانات، فإن بعض هذه الشحنات تُصنّف على أنها غير روسية، رغم أنها تحمل درجات الخام الروسي وتُشحن من ميناء روسي، ويُظهر ذلك مدى صعوبة المراقبة فور دخول العقوبات حيز التنفيذ خلال ديسمبر/كانون الأول 2022.

شحنات النفط الروسي

استقرت شحنات النفط الروسي المنقولة بحرًا عند قرابة 500 ألف برميل يوميًا، انخفاضًا من الذروة المسجلة بعد غزو القوات الروسية لأوكرانيا في أواخر فبراير/شباط 2022، ولم يطرأ عليها تغير كبير عما كانت عليه قبل الهجوم.

وانخفضت التدفقات المنقولة بحرًا في الأسبوع المنتهي في 5 أغسطس/آب 2022، إلى 3.46 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ3.51 مليون برميل يوميًا في الأسبوع السابق، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومع ذلك، ارتفع متوسط الشحنات خلال 4 أسابيع إلى أعلى مستوى عند 3.25 مليون برميل يوميًا، ويخفف ذلك من وطأة التقلبات في الأرقام الأسبوعية.

واستنادًا إلى الوجهات الحالية، ما يزال متوسط تدفقات الخام الروسي إلى آسيا قريبًا من 1.75 مليون برميل يوميًا، لكنه تراجع من 2.1 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان ومايو/أيار (2022).

وفي الوقت نفسه، ارتفعت الشحنات إلى المشترين الأوروبيين، بما في ذلك مناطق شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، إلى أعلى مستوى لها في 5 أسابيع عند 1.38 مليون برميل يوميًا، لكنها ما تزال منخفضة عن 1.85 مليون برميل يوميًا قبل الغزو.

وتواصل الإيرادات من رسوم تصدير النفط تغذية صندوق حرب الكرملين، مع ارتفاع متوسط العائدات خلال 4 أسابيع إلى أعلى مستوى لها في 11 أسبوعًا.

تدفقات الخام حسب الوجهة:

آسيا

لم تتغير أحجام النفط الخام على الناقلات المتجهة إلى آسيا تقريبًا خلال الأسابيع الـ4 الماضية حتى 5 أغسطس/آب (2022)، لكن الكميات المحددة لوجهات غير معلنة في المنطقة ارتفعت إلى 271 ألف برميل يوميًا، وأغلب الناقلات الحاملة للخام يشير إلى أن قناة السويس وجهة لها.

النفط الروسي
ناقلة نفط ترفع العلم الروسي - الصورة من رويترز

أوروبا

انخفضت شحنات النفط من روسيا إلى شمال أوروبا في الأسابيع الـ4 حتى 5 أغسطس/آب 2022 إلى الربع، مقارنة بالمستويات قبل غزو أوكرانيا، بمتوسط 317 ألف برميل يوميًا.

بينما ارتفعت الشحنات إلى المشترين من منطقة البحر الأبيض المتوسط للأسبوع الثاني لتساوي أعلى مستوى في 7 أسابيع، وزادت التدفقات إلى المواني الإيطالية والتركية.

كما بلغت الشحنات إلى بلغاريا ورومانيا أعلى مستوى لها في 3 أسابيع عند 255 ألف برميل يوميًا في الأسابيع الـ4 حتى 5 أغسطس/آب 2022.

تدفقات الخام حسب موقع التصدير

انخفض إجمالي تدفقات النفط الخام من المواني الروسية بمقدار 50 ألف برميل يوميًا، أو 1% خلال الأيام الـ7 حتى 5 أغسطس/آب 2022، وتراجعت التدفقات عما كانت عليه خلال الأسبوع السابق من بحر البلطيق والبحر الأسود، لكن زادت من القطب الشمالي والمحيط الهادئ.

وفي المقابل، انخفضت عائدات موسكو من رسوم تصدير النفط بمقدار 8 ملايين دولار، أو 4%، إلى 177 مليون دولار، وفقًا لحسابات بلومبرغ.

التدفقات من محطات التصدير إلى الوجهات المحددة

أظهرت بيانات تتبع السفن أن إجمالي الناقلات البالغ عددها 34 كان يحمل 24.2 مليون برميل من محطات التصدير في البلاد خلال الأسبوع المنتهي في 5 أغسطس/آب، انخفاضًا بمقدار 340 ألف برميل عن الأسبوع السابق.

وتراجع الحجم الإجمالي للنفط الخام على السفن المحملة من مواني بحر البلطيق الروسية، وأسفر ذلك عن انخفاض المكاسب التي شهدها الأسبوع الماضي.

بينما انخفضت التدفقات من نوفوروسيسك في البحر الأسود، بعدما شهدت طفرة خلال الأسبوع الماضي، وسط تراجع التدفقات إلى الدول الآسيوية بمقدار النصف.

أما شحنات القطب الشمالي فقد ارتفعت لتساوي أعلى مستوى لها منذ غزو القوات الروسية لأوكرانيا، مع زيادة الأحجام المتجهة إلى الهند.

كما قفزت تدفقات الخام من مواني النفط بشرق روسيا إلى مستويات قياسية منذ منتصف أبريل/نيسان مدفوعة بزيادة شحنات خام إيسبو من ميناء كوزمينو.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق