رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

السفينة عبدالحميد خان تنطلق للتنقيب شرق المتوسط.. والرئيس التركي: أصبحنا موجودين بقوة (فيديو)

الطاقة

تواصل تركيا جهودها لدعم أعمال الحفر والتنقيب البحرية، إذ تأتي السفينة عبدالحميد خان ضمن هذه الجهود الرامية إلى تعزيز رؤية أنقرة الجديدة المتعلقة بالطاقة.

وتفقَّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء 9 أغسطس/آب، سفينة التنقيب خلال حفل إنزالها إلى مياه البحر، في منطقة رسوها بميناء طاشوجو بولاية مرسين جنوبي البلاد، وفق ما نشرت وكالة الأناضول التركية.

وقال الرئيس التركي، إن السفينة عبدالحميد خان، المخصصة لأعمال التنقيب عن النفط والغاز، تعدّ رمزًا لرؤية بلاده الجديدة في مجال الطاقة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الرئيس أردوغان أن تركيا أصبحت موجودة بقوة في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي، من خلال امتلاكها نحو 4 سفن تنقيب بالحفر، وسفينتي تنقيب باستخدام الموجات الزلزالية.

الحفر في مياه البحر المتوسط

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال حفل إنزال السفينة عبدالحميد خان، إن أنشطة التنقيب والحفر التي تُجريها تركيا في مياه البحر الأبيض المتوسط أمر خاص بها، ولا تحتاج إلى إذن أو موافقة من أحد.

وأضاف: "سنرسل السفينة عبدالحميد خان إلى بئر "يوروكلر 1"، التي تقع على بعد نحو 55 كيلومترًا من منطقة غازي باشا في ولاية أنطاليا".

السفينة عبدالحميد خان
الرئيس التركي رجب طيب أدوغان خلال متابعة أعمال إنزال السفينة عبدالحميد خان

وتابع: "نخطط لاستكمال العمل في الآبار الـ10 المطلوبة للمرحلة الأولى من غاز البحر الأسود، ووضع الغاز المستخرج منها في خدمة الشعب التركي في عام 2023".

ومن المقرر أن تنطلق سفينة التنقيب التركية الجديدة، في وقت لاحق اليوم، لبدء أعمال التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في مياه البحر الأبيض المتوسط، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قدرات السفينة عبدالحميد خان

وفق وكالة الأناضول، يبلغ طول السفينة عبدالحميد خان نحو 238 مترًا، في حين يصل عرضها إلى 42 مترًا، وهي مزوّدة بنظام أمان مزدوج، ومن المقرر أن يكون على متنها 200 شخص هم أفراد طاقمها، وبإمكانها الحفر حتى عمق 12 ألفًا و200 متر.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، قد أعلن أمس الإثنين 8 أغسطس/آب، أن السفينة الجديدة ستنطلق اليوم الثلاثاء للتنقيب عن النفط والغاز في مياه البحر الأبيض المتوسط، لتكون السفينة الرابعة للتنقيب هناك.

السفينة عبدالحميد خان
السفينة عبدالحميد خان - الصورة من الأناضول

يشار إلى أن تركيا كانت أعلنت في مايو/أيار الماضي انضمام السفينة الرابعة عبدالحميد خان، التي كانت تحمل اسم "كوبالت إكسبلورير" إلى أسطول التنقيب الذي يضم السفن "الفاتح" و"القانوني" و"ياووز".

وتخوض تركيا صراعًا منذ عدة عقود مع قبرص واليونان، بشأن المطالبات الإقليمية المتنافسة في شرق البحر المتوسط، والطاقة وجزيرة قبرص المنقسمة عرقيًا، والمجال الجوي، وأوضاع بعض الجزر في بحر إيجة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق