رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

عودة محطة الكهرباء في غزة إلى العمل بعد توفير الوقود

بعد يومين من توقف المحطة الرئيسة لتوليد الكهرباء في غزة، عادت إلى العمل، اليوم الإثنين 8 أغسطس/آب، بعد تمكنها من الحصول على الوقود اللازم لعملية التشغيل.

وأعلن المتحدث باسم شركة غزة لتوزيع الكهرباء، محمد ثابت، بدء تشغيل محطة توليد الكهرباء في القطاع، بعد اتفاق التهدئة بين إسرائيل وتنظيم الجهاد، وهو ما سمح بإدخال وقود الديزل إلى القطاع لتشغيل المحطة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "AFP".

وأوضح المتحدث أن محطة توليد الكهرباء في غزة بدأت العمل تدريجيًا لإنتاج الطاقة، وذلك بعد يومين من توقفها، بسبب الغازات التي شهدها القطاع خلال الأيام الماضية، وأسفرت عن سقوط عشرات الضحايا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

انقطاع الكهرباء في غزة

الكهرباء في غزة
انقطاع سابق للكهرباء في غزة - الصورة من موقع اللجنة الدولية للصليب الأحمر

وتفاقمت أزمة الكهرباء في غزة، بعد توقف المحطة الرئيسة بسبب غياب الوقود، مع حصار إسرائيل لمعبر كرم أبوسالم، الذي يُستورَد -من خلاله- وقود الديزل اللازم لتشغيل المحطة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت سلطة الطاقة في القطاع، السبت 6 أغسطس/آب، توقف محطة التوليد بالكامل، موضحة أن ما يتوافر من الكهرباء في الطاقة يبلغ نحو 120 ميغاواط، يشتريها القطاع من إسرائيل، في حين أن حاجة سكان غزة من الكهرباء تتجاوز 500 ميغاواط.

وأعلنت سلطة الطاقة في غزة أنها قلّصت عدد ساعات وصول الكهرباء إلى المنازل، من 12 ساعة إلى 4 ساعات فقط يوميًا، لحين انتهاء الأزمة باستيراد الوقود اللازم لتشغيل المحطة.

وأغلقت إسرائيل معبر كرم أبوسالم التجاري، جنوب غزة، يوم الثلاثاء 2 أغسطس/آب، ضمن سلسلة إجراءات وقائية؛ خوفًا من رد فعل تنظيم الجهاد في فلسطين على اعتقال أحد قيادييه بالضفة الغربية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق