رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

اليابان تقرر الاحتفاظ بحصتها في سخالين 1: مصدر مهم خارج الشرق الأوسط

أحمد بدر

في الوقت الذي تسعى عملاقة الغاز الروسية غازبروم السيطرة على حصة تبلغ 50% من مشروع سخالين 1، تسعى اليابان إلى الحفاظ على تنويع إمداداتها من الطاقة، بواسطة نفس المشروع.

وأعلنت اليابان، اليوم الإثنين 8 أغسطس/آب، عزمها الاحتفاظ بحصة في مشروع سخالين 1 للنفط والغاز في روسيا، وهو المشروع الذي اعتمدت عليه طوكيو في تنويع إمداداتها من الطاقة.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، كويتشي هاجيودا، إن بلاده ستواصل الاحتفاظ بحصتها في مشروع النفط والغاز الروسي، وذلك بعد أن حظرت موسكو بشكل مؤقت بيع أسهم المستثمرين الغربيين في مشروعات الطاقة الرئيسة، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وأوضح الوزير الياباني أن مشروع سخالين 1 يُعَد مصدرًا قيّمًا من خارج منطقة الشرق الأوسط، بالنسبة لإمدادات الطاقة لبلاده، التي تعتمد حاليًا على الشرق الأوسط في 90% من وارداتها من النفط الخام، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

روسيا تمنع بيع أسهم الغرب

سخالين
ناقلة للغاز المسال يابانية ترسو في جزيرة سخالين - الصورة من رويترز

منعت روسيا المستثمرين الغربيين، وتحديدًا من الدول التي وصفتها بأنها "غير صديقة"، من بيع أسهمهم في البنوك ومشروعات الطاقة الرئيسة، التي يأتي سخالين 1 في مقدمتها، وهو تصعيد للضغوط في مواجهة العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو.

وبحسب معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة؛ فإن شركة "سخالين أويل آند غاز"، وهي اتحاد ياباني، تمتلك نحو 30% من مشروع سخالين 1 في روسيا.

وبشكل منفصل، أشار التقرير إلى مرسوم حكومي أصدرته روسيا في 2 أغسطس/آب الجاري، منح المستثمرين الأجانب في مشروع الغاز الطبيعي "سخالين 2" مهلة شهرًا للمطالبة بحصصهم في كيان جديد، سيحل محل الكيان الحالي.

وتشمل قائمة المستثمرين الأجانب الذين شملهم المرسوم الحكومي الروسي، كلًا من شركات "رويال داتش شل"، و"ميتسوي" اليابانية، وميتسوبيشي اليابانية؛ حيث سبق أن أعلن هاجيودا أن بلاده ستدفع شركاتها إلى الاحتفاظ بحصص في سخالين 2.

الغاز المسال في اليابان

قال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني إن القطاعين العام والخاص في بلاده سوف يعملان معًا لضمان إمدادات مستقرة من الغاز الطبيعي المسال في اليابان، وذلك من خلال الحفاظ على الحصص في مشروعات سخالين 1 وسخالين 2.

وأوضح أن الشركات اليابانية تشاركت في سياسة أساسية، بشأن الحماية من المخاطر، مبديًا أمله في أن تبدأ الشركات التجارية إجراءات التحول إلى الكيان الجديد الذي أعلنته روسيا، إذا تمكنت من تلبية شروطها.

يذكر أن شركة ميتسوي اليابانية تمتلك حصة تبلغ 12.5% من مشروع سخالين 2، الذي تمتلك فيه مواطنتها "ميتسوبيشي" نسبة تبلغ 10%، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت اليابان قد اضطرت إلى شراء أغلى شحنة من الغاز الطبيعي في تاريخها، بسبب استمرار أزمة سخالين 2، وتهديدات موسكو بقطع الإمدادات.

وفي 19 يوليو/تموز الماضي، اشترت شركة نيبون ستيل اليابانية شحنة غاز مسال لتسليمها في سبتمبر/أيلول، في حدود 40 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، لتتكلف الشحنة أكثر من 135 مليون دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق