رئيسيةأخبار النفطنفط

أرباح أدنوك للتوزيع تسجل قفزة كبيرة خلال النصف الأول من 2022

حققت 420 مليون دولار في 6 أشهر

سجّلت شركة "أدنوك للتوزيع" الإماراتية نتائج أعمال قوية خلال النصف الأول من العام الجاري، بدعم من ارتفاع مبيعات الوقود، وتوسع أنشطة الشركة.

أعلنت ذراع التوزيع لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تسجيل أرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت 1.99 مليار درهم (540 مليون دولار)، وسجّلت صافي ربح بقيمة 1.56 مليار درهم (420 مليون دولار).

وشهدت أدنوك للتوزيع، خلال النصف الأول من عام 2022، نموًا في إجمالي حجم مبيعات الوقود على أساس سنوي بلغ 9% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، في حين سجّلت نموًا في حجم مبيعات وقود الشركات بنسبة 27% على أساس سنوي، مدفوعًا بالنمو الاقتصادي الذي تشهده الإمارات وتأكيد اتفاقات البيع الجديدة لوقود الشركات التي وقّعت العام الماضي.

إستراتيجية النمو

سرّعت الشركة الإماراتية وتيرة تنفيذ إستراتيجيتها للنمو، خلال النصف الأول من عام 2022، بافتتاح 12 محطة خدمة جديدة في الإمارات؛ 4 منها في دبي؛ ليصل بذلك عدد محطاتها في الإمارات إلى 472 محطة خدمة؛ من بينها 35 محطة خدمة في دبي.

وفي السعودية افتتحت أدنوك للتوزيع 26 محطة خدمة جديدة، خلال النصف الأول من العام، ليصل إجمالي عدد محطاتها في المملكة إلى 66 محطة خدمة، ليبلغ العدد الكلي لمحطات الشركة 538 محطة في 30 يونيو/حزيران 2022.

وتمضي شركة أدنوك للتوزيع قُدمًا في تحقيق هدفها الرامي إلى افتتاح 60-80 موقعًا جديدًا في عام 2022.

أدنوك للتوزيع
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع

زيوت التشحيم

خلال النصف الأول من عام 2022 ارتفع عدد الدول التي تصدر إليها أدنوك للتوزيع زيوت التشحيم "فويغر" إلى 21 سوقًا عالمية.

كما أطلقت الشركة سلسلة زيوت "فويغر" الخضراء، زيوت تشحيم بديلة مخصصة لمحركات البنزين والديزل والمصنّعة باستخدام زيوت أساسية نباتية المصدر بنسبة 100%.

أكبر صفقة

عززت الشركة الإماراتية توسعها على الصعيد العالمي بدخولها في شراكة مع شركة "توتال إنرجي"؛ إذ أعلنت أكبرَ صفقة استثمارية في تاريخها للاستحواذ على حصة 50% من محفظة أعمال شركة "توتال إنرجي للتسويق، مصر"، إحدى أكبر 4 شركات توزيع الوقود في مصر.

وتُقدر قيمة الصفقة بنحو 683 مليون درهم (186 مليون دولار)، مع ربح إضافي يصل إلى 63.5 مليون درهم (17.29 مليون دولار) في حال استُوفِيَت شروط معينة.

وتأتي عملية الاستحواذ في إطار رؤية الشركة لجعل أدنوك للتوزيع شركة رائدة إقليميًا في قطاع توزيع الوقود.

ومن المتوقع إتمام الاستحواذ، خلال الربع الأول من عام 2023؛ إذ يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة؛ بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

مصادر عائدات جديدة

قال الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع، بدر سعيد اللمكي: "لقد حافظنا، خلال النصف الأول من عام 2022، على أداء مالي وتشغيلي قوي، في الوقت الذي استخدمنا فيه أحدث الحلول لتعزيز خدماتنا المقدمة لعملائنا".

وأضاف: "لقد كان أداء الشركة قويًا مع نمو مطرد وميزانية مالية صلبة لدعم الاستثمارات المعززة للنمو وتحقيق عائدات مجزية للمساهمين".

وأشار إلى أنه يمثل دخول السوق المصرية علامة بارزة في مسيرة الشركة؛ حيث سيساعد في خلق مصادر عائدات جديدة من خلال تنويع محفظة أعمال الشركة؛ ما سيعزز الأداء المالي بشكل كبير.
وشدد على أن الاستثمارات أسهمت في توسعة شبكة المحطات وإطلاق منتجات جديدة وتقديم الخدمات المبتكرة في تلبية احتياجات العملاء، في الوقت الذي تعمل فيه على توفير بيئة تسوق رقمية حديثة وأكثر راحة في أكبر عدد من المواقع.

توزيع الأرباح

تنص سياسة شركة أدنوك لتوزيع الأرباح لعام 2022 على توزيع أرباح بحد أدنى يبلغ 2.57 مليار درهم (700 مليون دولار)؛ أي بما يقدّم عائد ربح سنويًا بنسبة 4.8%، بناءً على سعر السهم البالغ 4.32 فلسًا كما في 5 أغسطس/آب 2022.

وتتوقع الشركة توزيع أرباح نقدية لا تقل عن 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار) ما يعادل 10.285 فلسًا للسهم، عن النصف الأول من عام 2022 في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على أن يُدفَع الجزء الثاني من توزيعات الأرباح لعام 2022 -10.285 فلسًا للسهم- في شهر أبريل/نيسان 2023، وفقًا لتقدير مجلس إدارة الشركة وموافقة المساهمين.

وللأعوام اللاحقة، تنص سياسة توزيع الأرباح على توزيعات أرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.

وتعكس سياسة توزيع الأرباح الوضع المالي القوي الذي تتمتع به الشركة والثقة بقدرتها على تحقيق تدفقات مالية قوية مستقبلًا؛ ما سيدعم فرص النمو والحفاظ على تحقيق عائدات مجزية للمساهمين.

وفي أعقاب إدراج أدنوك للتوزيع ضمن مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة، العام الماضي، رُفِعَ وزن الشركة ضمن المؤشر في مايو/أيار 2022.

وكانت الشركة قد أدرجت أيضًا ضمن مؤشر فوتسي سوق أبوظبي للأوراق المالية -مؤشر فاداكس 15- المعيار القياسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية الذي طُوِّرَ بشكل مشترك تحت الشراكة الإستراتيجية لسوق أبوظبي للأوراق المالية مع فوتسي راسل.

وسيعزز الإدراج جاذبية أدنوك للتوزيع بالنسبة للمستثمرين الدوليين؛ ما يزيد من فرص تنويع قاعدة مستثمري الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق