التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

إيني و"بي بي" تستهدفان إنتاج 250 ألف برميل يوميًا من المكافئ النفطي في أنغولا

ضمن مشروع مشترك خلال السنوات الـ5 المقبلة

نوار صبح

أسست شركتا إيني الإيطالية و"بي بي" البريطانية -مناصفة- مشروع "أزول إنرجي" في أنغولا، الذي يستهدف إنتاج 250 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا على مدى السنوات الـ5 المقبلة.

ومن المقرر أن يستفيد مشروع "أزول إنرجي"، الذي يُعَد أحدث مشروع مشترك مستقل في البلاد، من خبرة شركات النفط والغاز الكبرى لتأسيس شراكة قوية من المشروعات، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيشهد المشروع المشترك الجديد في أنغولا وضع عدد من المشروعات في الخدمة، خلال السنوات القليلة المقبلة، بهدف تطوير الاكتشافات الحالية وتسريع الإنتاج في أكبر منتج للنفط حاليًا في أفريقيا، وفقًا لما نشرته منصة "إنرجي كابيتال باور" (energycapitalpower).

وبعد أن جمعت شركتا إيني وبي بي أعمالهما في أنغولا، يمتلك مشروع أزول إنرجي الآن ملياري برميل من المكافئ النفطي من الموارد، بالإضافة إلى حصص في 16 ترخيصًا -6 منها تمثل مناطق استكشافية- في المشروع المشترك للغاز الطبيعي المسال في أنغولا.

التعاون بين بي بي وإيني في أنغولا

في محاولة لتوفير التمويل لمشروعاتهما في مجال الطاقة النظيفة، جمعت شركتا إيني الإيطالية وبي بي البريطانية نحو ملياري دولار لصالح مشروعهما المشترك في قطاع الغاز الطبيعي والنفط في أنغولا، وفق ما نشرته منصة الطاقة المتخصصة، في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

إيني
إحدى منصات النفط في أنغولا - الصورة من "إنرجي كابيتال باور"

وفي مايو/أيار من العام الماضي، أطلقت الشركتان محادثات لدمج أعمالهما في قطاع النفط والغاز الطبيعي المسال بهدف تأسيس إحدى أكبر شركات الطاقة في أنغولا.

وأوضح المدير المالي لشركة بي بي، موراي أوشينكلوس، أن الغاية من المشروع المشترك هي زيادة كفاءة عمليات الحفر والإنتاج واستكشاف موارد النفط والغاز في أنغولا، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز.

مشروع "أزول إنرجي" المشترك

صرح الرئيس التنفيذي لشركة النفط العملاقة بي بي البريطانية، برنارد لوني، بأن تأسيس مشروع "أزول إنرجي" المشترك يُعَد خطوة مهمة للتعاون مع شركة إيني الإيطالية في أنغولا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أن الدمج بين أعمال الشركتين في أنغولا، والاستفادة من خبرتهما، سيتواصل من أجل تطوير موارد الهيدروكربون المرنة في أنغولا بكفاءة واغتنام الفرص الجديدة في قطاع النفط والغاز والطاقات الأخرى.

وأكد أن مشروع "أزول إنرجي" المشترك يمثل التزام الشركتين تجاه أنغولا وسيخلق قيمة حقيقية للشركتين والدولة.

خطوة ضمن إستراتيجية إيني

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، أن هذا المشروع المشترك يُعَد إنجازًا مهمًا للشركة، ويمثل خطوة إلى الأمام في إستراتيجيتها لتعزيز أفضل أصولها.

وأوضح أن المشروع المشترك الجديد والقوي، يجمع بين خبرة الشركتين ومهاراتهما وتقنياتهما، ويهدف إلى خدمة تنمية موارد الطاقة الأنغولية، مع الالتزام بالأولوية لحماية البيئة ونمو الاقتصاد المحلي.

وتتألف قيادة مشروع "أزول إنرجي" المشترك من مجلس إدارة من 6 أشخاص، مع 3 ممثلين عن شركة بي بي و3 ممثلين عن شركة إيني.

ومن المنتظر أن يرأس المشروع، أدريانو مونجيني، الذي عبّر عن سعادته لكونه أول رئيس تنفيذي للشركة، مؤكدًا الالتزام بتطوير الإمكانات الكاملة لمحفظة الشركة من فرص التطوير والاستكشاف.

وقال إن مشروع "أزول إنرجي" المشترك، الذي يُعَد أكبر منتج مستقل للنفط والغاز في أنغولا، يسعى إلى زيادة قيمة الأصول لصالح أنغولا والمساهمين من خلال الانضباط المالي والتركيز على الصحة والسلامة والبيئة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق