رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مباحثات جديدة حول تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر

تترقب أوروبا زيادة صادرات الغاز الإسرائيلي، عبر مصر، مع مساعي القارة العجوز لتنويع مصادر الإمدادات بعيدًا عن روسيا.

وتعمل مصر وإسرائيل على زيادة التعاون الثنائي بينهما، في إطار منتدى غاز شرق المتوسط، لتلبية جزء من احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي.

وفي هذا الإطار، بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، عبر اتصال هاتفي، مجالات التعاون بين الجانبين والتطورات الأخيرة التي يشهدها قطاع الغاز في المنطقة والتعاون الثنائي، من أجل الإسهام في تأمين جانب من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الطاقة.

وكانت مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي قد وقعوا خلال يونيو/حزيران الماضي اتفاقية سيُصَدَّر بموجبها الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، بعد إعادة إسالته في مصر.

غاز شرق المتوسط

بحث الملا مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية مستجدات الخطة التنفيذية لمذكرة التفاهم الثلاثية الموقعة بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، التي تهدف إلى تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر، بالإضافة إلى الخطوات التالية المسندة إلى فريق العمل بالتنسيق مع أمانة منتدى غاز شرق المتوسط.

الغاز الإسرائيلي
وزيرة الطاقة الإسرائيلية ووزير البترول المصري خلال تفقد مجمع الإسالة في دمياط - أرشيفية

كما ناقش الوزيران مجالات التعاون المحتملة في قمة المناخ كوب 27 التي تستضيفها مصر خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأشار الملا إلى أن التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف مع أعضاء دول منتدى غاز شرق المتوسط يأتي على رأس قائمة جدول أعمال الطرفين في ضوء ديناميكية سوق الطاقة التي تشهد متغيرات سريعة ومستمرة.

أمن الطاقة

من جانبها، قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار إن مصر شريك مهم لإسرائيل في القطاعات كافة، خاصة قطاع الطاقة، مضيفة: "نأمل أن يضمن التعاون المستمر مع مصر تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين وتحقيق أمن الطاقة للمنطقة".

وأوضحت الحرار أنه خلال عقد قمة المناخ كوب 27 في مصر ستظهر أهمية المنطقة في مواجهة أزمة تغير المناخ، بالإضافة إلى اتفاقيات التعاون في المستقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق