أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةغاز

سوناطراك تمنح بتروفاك عقدًا لتطوير حقل غاز في الجزائر

دينا قدري

منحت شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" شركةَ بتروفاك البريطانية عقدًا للعمل في حقل غاز رئيس على سواحل الجزائر، استكمالًا للتعاون المستمر نحو تعزيز قدرات إنتاج الغاز الطبيعي لكل من الأسواق المحلية وأسواق التصدير.

وتلقّت بتروفاك -التي تقود تحالفًا مع الشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء (جي سي بي)- إخطارًا من قبل شركة سوناطراك، بمنحها عقدًا مؤقتًا للهندسة والمشتريات والبناء لمشروع تطوير حقل تينرهرت في الجزائر (EPC2).

تُقدَّر قيمة العقد بنحو 300 مليون دولار أميركي، مع حصة بتروفاك نحو 200 مليون دولار أميركي، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته شركة خدمات الطاقة العملاقة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تعاون سوناطراك وبتروفاك

سيوفر العقد منشأة معالجة مركزية جديدة بوحدات لفصل المدخل وإزالة الكربون، في المشروع الذي يقع في منطقة الرار، على بعد نحو 1500 كيلومتر جنوب شرق الجزائر العاصمة.

ويشمل نطاق العمل أيضًا الروابط الإضافية مع مرافق الرار للفصل والتعزيز الحالية، والتي ساعدت بتروفاك في تقديمها في عام 2018، إلى جانب اختبار التشغيل وبدء التشغيل والأداء، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

عند اكتماله، سيعزز التطوير إنتاج الغاز الطبيعي، ويزيل ثاني أكسيد الكربون من احتياطيات الغاز في الحقل، ضمن مواصفات السوق العالمية، ما يتيح مزيدًا من النمو الاقتصادي داخل البلاد.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في قسم الهندسة والبناء في بتروفاك، إيلي لحود: "يُعدّ اتحاد بتروفاك وجي سي بي دليلًا على تركيزنا على التسليم المحلي، من خلال الاستثمار في سلاسل التوريد المحلية والقوى العاملة".

وأضاف: "يسعدنا جدًا إخطارنا بهذا العقد المؤقت من قبل شركة سوناطراك، ما يعكس ثقتها في قدرتنا على دفع القيمة داخل البلاد، مع توفير بنية تحتية للطاقة ذات أهمية إستراتيجية بأمان".

سوناطراك
عمّال بتروفاك في الجزائر - الصورة من موقع الشركة

إنجاز نحو تشغيل حقل الغاز الجزائري

تتمتع بتروفاك بعقود من الخبرة في الجزائر مع سجلّ حافل من التنفيذ الآمن.

ففي عام 2018، حصلت الشركة على عقد مع سوناطراك لـ تينرهرت (EPC1)، والذي يتضمن تسليم مركز فصل وضغط جديد، ما أدى بنجاح إلى تمديد منشأة المعالجة المركزية الحالية في أوهانات.

وحقق المشروع مؤخرًا إنجازًا كبيرًا مع الإدخال الآمن لأول المواد الهيدروكربونية لبدء الإنتاج، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة البريطانية في 28 يوليو/تموز الماضي.

وقال المدير الإقليمي لشركة بتروفاك في الجزائر، مانيش بوجواني: "يُعدّ إدخال الغاز الأول خطوة مهمة في تشغيل المشروع، تركز الفرق الآن على بدء التشغيل الكامل، في حين نتجه نحو الانتهاء الآمن".

وتابع: "نحن فخورون بأن هذا يستمر في البناء على سجلّنا الناجح، فقد عملت بتروفاك على دعم إنتاج النفط والغاز في الجزائر لأكثر من عقدين منذ أول عقد كبير لنا، وهو التطوير الأصلي هنا في أوهانات، عام 2000".

تنفيذ مشروعات في الجزائر

شمل نطاق عمل بتروفاك -في هذا المشروع الذي يقع في أوهانات- مركزًا جديدًا لفصل وضغط المدخل، ما يوسّع مرفق المعالجة المركزية الحالي الذي شاركت الشركة في تسليمه في عام 2002.

وسيقوم المركز بإزالة ثاني أكسيد الكربون والزئبق من احتياطي الغاز في الحقل، لذلك يكون الغاز ضمن مواصفات السوق العالمية.

ويتضمن الجزء الثاني من المشروع بناء شبكة خطوط أنابيب بطول 400 كيلومتر تقريبًا لربط 36 بئرًا جديدة، إلى جانب اختبار تشغيل المرافق وبدء التشغيل والأداء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق