أخبار الهيدروجينالنشرة الاسبوعيةرئيسيةعاجلهيدروجين

أرامكو السعودية تحصل على أول شهادة اعتماد في العالم لمنتجات الهيدروجين والأمونيا الزرقاء

بالتعاون مع سابك للمغذيات الزراعية

تعمل شركة أرامكو السعودية على تطوير أعمالها والتحول إلى المنتجات منخفضة الانبعاثات؛ وفي المقدمة منها الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء.

وفي هذا الإطار، حصلت أرامكو وشركة "سابك للمغذيات الزراعية" على أولى شهادات مستقلة في العالم تعترف بإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

ومنحت شركة "تي يو في راينلاند"، وهي شركة مستقلة رائدة في خدمات اختبار الأنظمة والتفتيش وإصدار الشهادات وفقًا للمعايير الدولية القائمة ومقرها ألمانيا، الشهادات لشركة (سابك للمغذيات الزراعية) في الجبيل، نظير إنتاجها 37 ألفًا و800 طن من الأمونيا الزرقاء، ولشركة مصفاة أرامكو بالجبيل (ساسرف) المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية، نظير إنتاجها 8 آلاف و75 طنًا من الهيدروجين الأزرق.

ولاعتماد أن يكون الهيدروجين أزرق والأمونيا زرقاء، يجب استخلاص جزء كبير من ثاني أكسيد الكربون المرتبط بعملية التصنيع واستخدامه في أعمال التكرير والمعالجة والتسويق.

الأولى من نوعها

من جانبه، قال نائب الرئيس للكيميائيات في أرامكو ، أوليفييه ثوريل: "هذه الشهادات هي الأولى من نوعها في العالم وتمثّل إنجازًا كبيرًا في إطار جهودنا لتطوير حلول الطاقة النظيفة، ورفع قدراتنا لتصدير الهيدروجين والأمونيا".

وأضاف: "يعزز هذا التقدير المستقل لعملياتنا من مكانة أرامكو وسابك في التخلص من الكربون في قطاعات متعددة، ويشمل ذلك الطاقة، والطيران، والمواد الكيميائية، والنقل، وصناعات الأسمدة".

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة (سابك للمغذيات الزراعية)، عبدالرحمن شمس الدين: "نحن فخورون حقًا بهذه الشهادة، التي تُعد جزءًا من طموحاتنا لتحقيق الحياد الكربوني".

وأضاف: "نحن على ثقة بقدرتنا على تعزيز نمونا من خلال باقة منتجاتنا منخفضة الكربون لمساعدة زبائننا في مجال الأسمدة والكيماويات على تحقيق طموحاتهم المتعلقة بالاستدامة. ونحن ندرك تمامًا أن التحديات الحالية التي تواجه القطاع على الساحة العالمية فيما يتعلق بالتغيّر المناخي والانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري ستتطلب منا تسريع وتيرة الابتكار لزيادة تعزيز التزامنا بالاستدامة. ونحن في وضع مناسب يسمح لنا بالمضي قدمًا في هذا الاتجاه".

أرامكو
أحد موظفي أرامكو - صورة أرشيفية من رويترز

الحلول المستدامة

بدوره، قال نائب الرئيس لكفاءة الطاقة وإدارة الكربون في (سابك)، فهد الشريهي: "نعمل على الاستفادة من بنيتنا التحتية القوية الحالية لإنتاج الأمونيا الزرقاء التي يمكن أن تساعد في تلبية احتياجات العالم المتزايدة للحلول المستدامة. وفي إطار المساعدة في تحقيق هدف المملكة المتمثّل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، وفق أهداف مبادرة السعودية الخضراء.

وأشار إلى أن سابك تركز على الهيدروجين ودوره الأساسي في التخلص من الكربون، وتجعل ذلك جزءًا من خريطة الطريق الشاملة التي وضعتها الشركة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتهدف شركة سابك لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 20% بحلول عام 2030، إلى جانب ذلك، تستكشف فرصًا لاستخدام الهيدروجين في الكيمياء الخضراء لتعزيز دورها في تقديم الحلول المستدامة.

مسيرة الهيدروجين والأمونيا

في عام 2020، تعاونت أرامكو السعودية وسابك في أول شحنة من الأمونيا الزرقاء، التي تُعد ناقلًا للهيدروجين الأزرق، من المملكة إلى اليابان، وفق البيان الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشُحِنَ 40 طنًا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة لليابان للاستخدام في توليد الكهرباء بانبعاثات كربونية منخفضة.

وتمثّل الشهادات علامة فارقة أخرى لكل من أرامكو وسابك لتصبحا رائدتين عالميتين في الهيدروجين والأمونيا.

وأعلنت أرامكو السعودية مؤخرًا هدفها المتمثّل في إنتاج ما يصل إلى 11 مليون طن سنويًا من الأمونيا الزرقاء بحلول عام 2030، وتعمل حاليًا على تطوير قدراتها في مجال احتجاز الكربون والهيدروجين.

وسيُسهم إنتاج الهيدروجين الأزرق في تلبية طموح أرامكو لتحقيق الحياد الكربوني لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في النطاقين (1 و2) في مرافق أعمالها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق