رئيسيةأخبار السياراتسيارات

شركة محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر تشهد تطورات جديدة

الطاقة

تواصل مصر توجهها إلى دعم كهربة قطاع النقل، من خلال التوسع في إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية، ضمن جهودها لتحقيق رؤيتها ضمن إستراتيجية لمواجهة التغيرات المناخية بحلول 2050.

وعقد وزير قطاع الأعمال العام المصري، هشام توفيق، اليوم الأربعاء 3 أغسطس/آب، اجتماعًا مع مؤسسي شركة "مصر لمحطات شحن السيارات الكهربائية، وذلك لمتابعة الإجراءات النهائية لتأسيس الشركة، وفق بيان نشرته الوزارة، وتلقت "الطاقة" نسخة منه.

والتقى الوزير مع مؤسسي الشركة بحضور المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر السيادي، أيمن سليمان، والعضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر القابضة للتأمين، باسل الحيني، وممثلين عن مجموعة حسن علام القابضة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تأسيس الشركة وبدء الأعمال

شحن السيارات الكهربائية
وزير قطاع الأعمال العام المصري هشام توفيق - الصورة من موقع الوزارة الرسمي

ناقش اجتماع الوزير مع مؤسسي شركة "مصر لمحطات شحن السيارات الكهربائية" الإجراءات النهائية لتأسيسها، بالإضافة إلى مستجدات المناقصة المطروحة بين الشركات المؤهلة للقيام بالتشغيل والإدارة والإسهام في رأس مال الشركة.

وقرر وزير قطاع الأعمال العام المصري مدّ أجل المناقصات حتى يوم الأربعاء 31 أغسطس/آب الجاري، لتلقّي عروض الشركة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل الشركة الجديدة على تأسيس وتشغيل وإدارة 3 آلاف شاحن مزدوج خلال 18 شهرًا، وذلك ضمن مرحلة أولى تغطي كل الطرق السريعة ومحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية.

ومن المنتظر أن تكلف الشركة التي ستفوز بالمناقصة الحالية، أحد بيوت الخبرة المتخصصة لاختيار مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية، من قائمة مبدئية تضم نحو ألفي موقع، حُدِّدَت من جانب خبراء تابعين للحكومة المصرية.

ويسهم صندوق مصر السيادي بنسبة 30% من رأس مال الشركة الجديدة، كما تسهم مجموعة مصر القابضة للتأمين بالنسبة نفسها، في حين تسهم إحدى شركات مجموعة حسن علام بنسبة 20%، برأس مال يبلغ 120 مليون جنيه (6.3 مليون دولار أميركي)، يمكن زيادته بعد اختيار الشريك الفني إلى 150 مليونًا (7.86 مليون دولار).

السيارات الكهربائية في مصر

تسعى مصر مؤخرًا إلى تأهيل مجموعة من الشركات والتحالفات للعمل والمشاركة في إدارة الشركة الجديدة لمحطات شحن السيارات الكهربائية، والتي سبق إعلانها في أبريل/نيسان الماضي.

وكانت نحو 14 شركة وتحالفًا قد قدّموا ملفات، بدعوة من وزارة قطاع الأعمال العام في مارس/آذار الماضي، للإسهام في إدارة وتشغيل شركة محطات شحن السيارات الكهربائية، التي تُؤَسَّس في الوقت الحالي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسبق أن أعلنت الوزارة اختيار 10 شركات وتحالفات، أبدت اهتمامها بالمشاركة في إدارة وتشغيل الشركة، مشيرة إلى أنها تمهّد لعملية الاختيار النهائية من خلال مناقصة بين هذه الشركات والتحالفات المؤهلة.

وكانت مصر قد وقّعت عقدًا لتقديم الاستشارات بين شركتي النصر للسيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، و"إف إي في" الألمانية صاحبة الخبرة في مجال استشارات تطوير قطاع السيارات، لتتولى الأخيرة متابعة إدارة مشروع إنتاج سيارة كهربائية وتطوير طراز من المقرر بدء إنتاجه في 2023.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق