رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع للمرة الأولى في 6 جلسات - (تحديث)

مع ارتفاع الدولار الأميركي

تراجعت أسعار الذهب لأول مرة في 6 جلسات متتالية، بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء 3 أغسطس/آب، بدعم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية بعد تصريحات متشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بشأن رفع أسعار الفائدة.

كما تعرضت أسعار المعدن النفيس للضغط مع ارتفاع الدولار الأميركي خلال التعاملات، بعد بيانات أميركية، أظهرت نمو نشاط الخدمات في الولايات المتحدة بعكس التوقعات خلال يوليو/تموز 2022.

أسعار الذهب اليوم

في ختام التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.7%، ليسجل مستوى 1776.40 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء، على ارتفاع، مسجلة أعلى مستوياتها في 4 أسابيع.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)،، استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1761.11 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.2%، عند 19.89 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.07%، ليسجّل 898.98 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2% عند 2021.17 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنسبة 0.2%، إلى 106.488 نقطة، ما جعل الذهب المقوّم بالعملة الأميركية أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض- الصورة من رويترز

أوضاع سوق الذهب

قال محلل العملات في ديلي أف أكس، إيليا سبيفاك: "اختبر الذهب المقاومة حول مستوى 1.785 دولارًا و1.790 دولارًا خلال الليل، ورُفِض... أيضًا، وأصبحت الأسواق أكثر تشككًا بعض الشيء بشأن انعكاس التشديد من الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف: "نحتاج إلى مراقبة الوضع في تايوان الآن، في أوقات المخاوف الجيوسياسية، يميل الذهب إلى أن يجد بعض الجاذبية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

التوترات الجيوسياسية

أدانت الصين على أعلى مستوى زيارة المسؤولة الأميركية إلى تايوان، التي تعدّ الأولى منذ 25 عامًا، وردّت بموجة من التدريبات العسكرية، واستدعاء سفير الولايات المتحدة في بكين، وإعلان تعليق العديد من الواردات الزراعية من تايوان.

في غضون ذلك، ألقت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، كلمة أمام البرلمان التايواني اليوم الأربعاء، ومن المقرر أن تلتقي بنشطاء حقوق الإنسان خلال زيارة للجزيرة أثارت غضب بكين.

السندات الأميركية

أشار 3 من صانعي السياسة الفيدراليين، أمس الثلاثاء، إلى أنه لن يكون هناك تهاون في حملة التشديد التي تهدف إلى ترويض أعلى معدل تضخم منذ الثمانينيات، على الرغم من أنها ستأخذ المعدلات إلى مستوى من شأنه أن يحدّ بشكل أكبر من النشاط الاقتصادي.

ورفعت تصريحات مسؤولي الفيدرالي عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 2.774% خلال التعاملات.

على الرغم من أن الذهب يعدّ تحوطًا ضد التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية يقلل من جاذبية السبائك التي لا تدرّ عوائد.

أسعار الفائدة

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد، إنه إذا لم يستجب التضخم لزيادة سعر الفائدة من قبل المصرف المركزي الأميركي، كما هو متوقع، فإنه يجب أن تظل المعدلات "أعلى لمدة أطول".

يرى التجّار فرصة بنحو 44% أن الاحتياطي الفيدرالي سيقوم برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى في اجتماعه المقبل، في سبتمبر/أيلول.

من جهة أخرى، هبطت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.3%، إلى 1002.97 طن، أمس الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق