طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مصدر الإماراتية تعلن تطورات جديدة بمشروع محطة "كاراداغ" في أذربيجان

قطعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر الإمارتية" خطوات كبيرة لتنفيذ واحدة من محطات الطاقة الشمسية في أذربيجان.

وأعلنت الشركة الإماراتية- إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة- اليوم الثلاثاء، 2 أغسطس/آب، إغلاق تمويل محطة كاراداغ للطاقة الشمسية، التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 230 ميغاواط في أذربيجان.

تعدّ محطة كاراداغ أول مشروع طاقة شمسية مستقل قائم على الاستثمار الأجنبي في البلاد، وأول مشروعات مصدر الإماراتية في أذربيجان.

تمويل المشروع

يشارك في تمويل المشروع صندوق أبوظبي للتنمية، ومصرف التنمية الآسيوي، والمصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

كانت أذربيجان قد وضعت، في مارس/آذار الماضي، حجر الأساس لمحطة الطاقة الشمسية، التي ستنفّذها شركة مصدر الإماراتية.

وتصل استثمارات المشروع الذي وقّعت الشركة الإماراتية اتفاقية تنفيذه في أبريل/نيسان 2021، نحو 200 مليون دولار.

الطاقة المتجددة

قال وزير الطاقة في أذربيجان، برويز شاهبازوف،: "يعكس النجاح في إنجاز المرحلة المهمة طبيعة نهجنا وتصميمنا على تضافر جهود مختلف الأطراف، والتزامها بتنفيذ المشروع".

وأشار إلى أنه تماشيًا مع الهدف الوطني المتمثل في تحقيق بيئة نظيفة وتنمية خضراء، وضعت أذربيجان خططًا طموحة للاستفادة من مواردها الوفيرة من الطاقة المتجددة.

مصدر الإماراتية
من مراسم توقيع اتفاقية تنفيذ محطة الطاقة الشمسية في أذربيجان

تستهدف أذربيجان زيادة حصة الكهرباء المولّدة من مصادر متجددة إلى 30% بحلول عام 2030، إذ تتطلع البلاد إلى تنويع اقتصادها وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأضاف شاهبازوف: "لا شك أن مشروع الطاقة الشمسية سيكون بمثابة خطوة رائدة تمهّد الطريق للمزيد من المشروعات في مجال الطاقة النظيفة مستقبلًا".

وأوضح أنه من شأن المشروع وغيره من المشروعات المشابهة دعم تحقيق المساهمات المحددة وطنيًا بحلول عام 2050، والتي أُعلِنَت على هامش قمة المناخ كوب 26.

دعم التنمية المستدامة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، محمد جميل الرمحي،: " تعدّ محطة كاراداغ أول مشروع لشركة مصدر في أذربيجان، ومن ثم نحن فخورون بالوصول إلى هذه المرحلة المهمة من تطوير المحطة، ومن شأن المشروع أن يشكّل نموذجًا يُحتذى للمساهمة في دعم جهود أذربيجان في مجال الطاقة النظيفة، والتزامها بتحقيق التحوّل المنشود في قطاع الطاقة، ودفع عملية التنمية المستدامة".

ومن المتوقع بدء التشغيل التجاري للمحطة خلال عام 2023، إذ ستسهم في توليد نصف مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات أكثر من 110 آلاف منزل، والحدّ من انبعاث أكثر من 200 ألف طن من الكربون سنويًا، فضلاً عن توفير فرص عمل جيدة.

وكانت "مصدر" قد وقّعت اتفاقيات مع وزارة الطاقة في أذربيجان لتطوير مشروغات طاقة نظيفة ومتجددة بقدرات إنتاجية إجمالية تبلغ 4 غيغاواط في المرحلة الأولى، مع الحصول على حق تطوير 6 غيغاواط إضافية بمرحلة ثانية.

الهيدروجين الأخضر

شملت الاتفاقيات الموقّعة في شهر يونيو/حزيران الماضي تنفيذَ مشروعات لطاقة الرياح البرية بقدرة 1 غيغاواط، وأخرى في مجال الطاقة الشمسية بقدرة 1 غيغاواط، بالإضافة إلى اتفاقية لتطوير مشروعات متكاملة لطاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر بقدرة 2 غيغاواط.

وتعدّ شركة "مصدر" واحدة من شركات الطاقة المتجددة الأسرع نموًا في العالم، مع توقعات بأن تصل القدرة الإجمالية لمشروعاتها إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

تمكنت الشركة، خلال العام الماضي فقط، من تحقيق نمو في محفظة مشروعاتها العالمية بنسبة 40%، كما أُعلِنَت، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، اتفاقية إستراتيجية بين "أدنوك" و"طاقة" و"مبادلة" لامتلاك كل منها حصة في "مصدر"؛ بهدف توسيع نطاق التطوير والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق