رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تواصل الارتفاع للجلسة الخامسة على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الخامسة على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، 2 أغسطس/آب، مسجلة أعلى مستوياتها في 4 أسابيع.

وعزّز تراجع الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة الطلب على المعدن بصفته ملاذًا آمنًا، خلال الجلسات الماضية، وسط مخاوف متزايدة بشأن أزمة ركود اقتصادي عالمية.

واستفادت أسعار الذهب من التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن تايوان، لكن المكاسب جاءت محدودة مع تحول الدولار الأميركي للارتفاع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.1%، ليسجل مستوى 1789.70 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين، على ارتفاع، مسجلة أعلى مستوى في شهر، مع تراجع عوائد السندات الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1771.92 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.7%، عند 20.10 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.1%، ليسجّل 909.39 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 5.8% عند 2068.95 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 106.188 نقطة.

الدولار والسندات الأميركية

تراجع الدولار إلى أدنى مستوى له في شهر واحد تقريبًا مقابل منافسيه، مما جعل الذهب المقوّم بالعملة الأميركية أقلّ تكلفة لحاملي العملات الأخرى، قبل أن يتحول للارتفاع مع التوترات بين أميركا والصين.

أسعارؤ الذهب
عميل يتحقق من عقد ذهبي في مهرجان لشراء الذهب، في كولكاتا، الهند- الصورة من وكالة رويترز.

كما انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى لها في 4 أشهر، مما قلّل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد.

قال المحلل في إي دي آند إف مان كابيتال ماركيتس، إدوارد مئير،: "يمكن أن يرتفع الذهب قليلًا نحو منتصف 1800 دولار؛ لأن الدولار سيستمر في الضعف على مدار شهر أغسطس/آب، إذ بدأت الكثير من الأرقام الكلية في الولايات المتحدة تبدو أسوأ".

وأضاف: "إذا استمرت الأمور في التدهور، فقد يتوقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة في مرحلة ما للسماح للاقتصاد بالتعافي، والأهم من ذلك، في أوروبا والصين، يمكننا أن نبدأ في رؤية نوع من الإنفاق التحفيزي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

التباطؤ الاقتصادي

أظهرت استطلاعات يوم الإثنين أن المصانع في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا عانت من أجل الزخم الشهر الماضي، إذ أدى ضعف الطلب العالمي وقيود الصين الصارمة لمواجهة كورونا إلى تباطؤ الإنتاج.

أشارت الدفعة الأخيرة من القراءات الاقتصادية الأميركية الضعيفة إلى التباطؤ الذي قد يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أن يكون أقلّ شراسة في خطط تشديد السياسة النقدية.

أسعار الفائدة

صعدت أسعار الذهب، التي تميل إلى الارتفاع بسبب توقعات انخفاض أسعار الفائدة، بما يقرب من 100 دولار منذ انخفاضه في 21 يوليو/تموز إلى أدنى مستوى له في أكثر من عام.

ويراقب المستثمرون أيضًا التصعيد المحتمل في التوتر الصيني الأميركي، إذ من المقرر أن تبدأ رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي زيارة لتايوان، وسط اعتراضات من الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق