رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أرباح فيرتيغلوب الإماراتية تسجل قفزة كبيرة في الربع الثاني

ترتفع 270% مسجلة 438 مليون دولار

سجلت شركة فيرتيغلوب الإماراتية قفزة كبيرة في الأرباح والإيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري، مدعومة بارتفاع الطلب على منتجاتها التي سجلت مستويات تاريخية.

وأعلنت الشركة اليوم الثلاثاء، 2 أغسطس/آب، وهي مشروع مشترك بين شركتي بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة "أو سي آي"، المدعومة من رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، أن صافي الربح خلال الربع الثاني ارتفع 270% إلى 438 مليون دولار، في حين بلغت الأرباح خلال النصف الأول نحو 799 مليون دولار.

تأسست "فيرتيغلوب"، ومقرّها أبوظبي، في 2019، بعد أن جمعت "أو سي آي" و"أدنوك" أصولهما في قطاع الأمونيا واليوريا، وتتوزع ملكيتها بنسبة 58% لشركة "أو سي آي"، و42% لشركة "أدنوك"، وتمتلك 4 منشآت للأسمدة والكيماويات في أبوظبي ومصر والجزائر.

نتائج أعمال قوية

أشارت الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى أن إيراداتها للربع الثاني من عام 2022 ارتفعت بنسبة 105%، لتصل إلى 1.471 مليار دولار.

كما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 155%، لتصل إلى 770 مليون دولار، مقارنة بالربع الثاني من عام 2021.

وارتفعت التدفقات النقدية الحرة للشركة من 328 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2021، لتصل إلى 789 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2022، مما يسهم في دعم توزيعات الأرباح للنصف الأول بقيمة 750 مليون دولار، بزيادة عن التوجيهات السابقة تُقدَّر بـ 700 مليون دولار، على الأقلّ.

شركة فيرتيغلوب
أحد المصانع التابعة لشركة فيرتيغلوب

أسعار الغاز في أوروبا

قال الرئيس التنفيذي لشركة "فيرتيغلوب"، أحمد الحوشي، إن الربع الثاني من عام 2022 يمثّل مرحلة أخرى من الأداء القوي، مدفوعًا بالأسعار المواتية المدعومة بالطلب المرتفع خلال الموسم، وتوازنات الأسواق المحكمة وارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، إلى جانب ارتفاع أحجام المبيعات بسبب ترحيل بعض الشحنات من الربع الأول من عام 2022 إلى الربع الحالي.

وأضاف: "يسعدنا أن نعلن توزيعات الأرباح للنصف الأول من عام 2022 بقيمة 750 مليون دولار، بما يتجاوز توجيهاتنا السابقة التي بلغت 700 مليون دولار على الأقلّ، مدفوعة بتحقيق أرباح وتدفقات نقدية قوية وهيكل رأس المال بالشركة".

ولفت إلى حصول الشركة على تصنيفات ائتمانية من الدرجة الاستثمارية عن طريق 3 وكالات تصنيف، مدعومة بملف تدفقات نقدية جذابة وسياسة مالية قوية.

كما أُدرِجَت الشركة ضمن مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة في يونيو/حزيران 2022، وفي مارس/آذار 2022 أُدرِجَت في مؤشر فوتسي سوق أبوظبي للأوراق المالية 15 "فاداكس 15"، والذي يمثّل أكبر 15 شركة وأكثرها سيولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

أسعار الأمونيا

أشار الحوشي إلى أن التوقعات لأساسيات أسواق الأسمدة النيتروجينية تظل مدعومة بانخفاض الكميات المنتجة واقتصادات المزارع القوية وانخفاض مخزون الحبوب عالميًا، مما يعمل على تحفيز استخدام الأسمدة النيتروجينية.

وأوضح أن المنحنيات المستقبلية تشير إلى أن أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا سوف تظل عند مستويات مرتفعة حتى عام 2023، على أقلّ تقدير، مما يدعم أسعار الأمونيا واليوريا فوق مستوياتها التاريخية.

وأكد الرئيس التنفيذي لـ "فيرتيغلوب" مواصلة الشركة التركيز على التميز التشغيلي، مستفيدةً من أصول الإنتاج القوية عالمية الطراز، مع الاستغلال الكامل لسلاسل الإمداد العالمية بالشراكة مع "أو سي آي"، لتحقيق أعلى أسعار، ومحاولة ضمان استدامة سلاسل الإمداد، والإسهام في الحدّ من المخاوف العالمية بشأن الأمن الغذائي، مدعومة بمكانتها مُنتِجًا رائدًا وأكبر مُصدِّر بحري على مستوى العالم لمنتجات الأسمدة النيتروجينية الأساسية.

وقال، إن هيكل "فيرتيغلوب" يتيح فرصًا عديدة للنمو من خلال تنفيذ مشروعات للتوسع بتكاليف أقلّ من تكاليفها الاستثمارية عالميًا، والاستفادة من فرص الطلب الناشئ على الأمونيا منخفضة الكربون حلًّا لإزالة الكربون من الصناعات التي تشكّل نحو 90% من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية الحالية.

توزيع الأرباح

تنصّ سياسة توزيع الأرباح الخاصة بشركة "فيرتيغلوب" على أن توزع الجزء الأكبر من التدفقات النقدية الحرة القابلة للتوزيع بعد تخصيص ما يكفي لفرص النمو، مع الحفاظ على تصنيفات ائتمانية من الدرجة الاستثمارية.

ونظرًا إلى توليد الشركة لتدفقات نقدية حرة مرتفعة، أعلنت "فيرتيغلوب" توزيع أرباح نقدية بمبلغ 750 مليون دولار للنصف الأول من عام 2022، بما يتجاوز التوجيهات السابقة البالغة 700 مليون دولار، على الأقلّ.

وستُقَدَّم توزيعات الأرباح إلى المساهمين للموافقة عليها، بحيث تُدفَع في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وتأتي إمكانات شركة "فيرتيغلوب" لإجراء توزيعات أرباح مستقبلية جذابة مدعومة بأداء تدفقاتها النقديات وموقعها التنافسي على منحنى التكلفة العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق