طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

مصدر الإماراتية تخطط للاستحواذ على حصة 40% من مزرعة رياح في ألمانيا

من إيبردرولا الإسبانية

هبة مصطفى

تواصل شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر الإماراتية" تعزيز مشروعات الطاقة المتجددة خارج حدود بلادها، بعدما توسعت خلال النصف الأول من العام الجاري (2022) في مشروعات بالعراق وأذربيجان وقرغيزستان وغيرهم.

وتُقيّم الشركة الإماراتية العروض المطروحة للحصول على حصة قدرها 40% في مزرعة رياح بحرية بألمانيا، وفق ما نشرته "رويترز" أمس الأحد 31 يوليو/تموز.

وبجانب "مصدر"، يدرس صندوق المعاشات الكندي وصندوق "إنفرا ريد" وشركة "إي آي بي" أيضًا التقدم بعروض للحصول على حصة بالمزرعة التي تعود ملكيتها إلى شركة إيبردرولا الإسبانية، ضمن مشروع ضخم يحمل اسم "ويكينغر".

مصدر الإماراتية وحصص إيبردرولا

جاءت دراسة شركة مصدر الإماراتية التقدم بعروض لشراء حصص بمزرعة الرياح البحرية الألمانية، بعدما اتجهت شركة إيبردرولا الإسبانية إلى إعلان بيع جانب من حصصها لتغطية تكلفة خطتها الاستثمارية للسنوات الـ10 ما بين (2020) و(2030).

وتركّز خطة الشركة الإسبانية خلال العقد الجاري على الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء، بتكلفة تصل إلى 150 مليار يورو.

(1 يورو = 1.2 دولارًا أميركيًا)

مصدر الإماراتية
فنّيون تابعون لشركة إيبردرولا الإسبانية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وتعكف إيبرودرولا على التشاور مع المشترين المحتملين -ومن بينهم الشركة الإماراتية- تمهيدًا لاختيار شريك الشركة الإسبانية بحصّة الأقلية (40%) في مشروع مزرعة الرياح البحرية الألمانية.

يأتي ذلك ضمن صفقة يُتوقع انتهاؤها قبل نهاية العام الجاري (2022)، ويديرها "بنك أوف أميركا" ومؤسسة سانتاندر الإسبانية المصرفية.

ويتزامن دراسة الشركة الإماراتية للعرض مع إعلان عملاق الطاقة الإسباني "إيبردرولا" توقعاتها حول ختام العام الجاري (2022)، بمستوى ديون يفوق عائداتها المرتقبة، إذ تتوقع الشركة ديونًا بنحو 46 مليار يورو في حين تقتصر عائداتها المقدَّرة بنهاية العام، على نطاق 44 مليار يورو.

وسبق أن لجأت الشركة الإسبانية إلى عمليات بيع حصة الأقلية لدعم ميزانيتها عام 2019، ببيع حصة قدرها 40% أيضًا، تتعلق بأحد المشروعات البريطانية لصالح مجموعة الاستثمار الأخضر ماكواري.

مشروع ويكينغر

يعدّ مشروع ويكينغر، الذي يتضمن مزرعة الرياح البحرية الألمانية، أحد عناصر مركز البلطيق قبالة جزيرة روغن الألمانية، وبدأ إنتاج الكهرباء عام 2018.

ويتضمن المشروع إنشاء 3 مزارع للرياح البحرية بحلول عام 2026، بسعة مركبة تتجاوز 1 غيغاواط و100 ميغاواط (بما يزيد عن إنتاج محطتي توليد كهرباء اعتمادًا على الفحم، وتبلغ تكلفته 3.5 مليار يورو وفق التقديرات.

وتُقدّر شركة إيبردرولا أن مشروع ويكينغر من شأنه توفير إمدادات تعادل استهلاك 350 ألف منزل من الكهرباء، خلال عام كامل.

وتقدّر الشركة الإسبانية، التي تدرس الشركة الإماراتية مشاركتها، أن تصل استثماراتها في قطاع طاقة الرياح البحرية حول العالم إلى 30 مليار يورو، بحلول نهاية العقد (2030).

وتملك الشركة -حتى الآن- مشروعات قيد التشغيل بسعة 1 غيغاواط و258 ميغاواط، بالإضافة إلى 5 غيغاواط و500 ميغاواط قيد الإنشاء.

ويعدّ مشروع ويكينغر بوابة دخول شركة إيبردرولا الإسبانية إلى سوق الكهرباء الألمانية، إذ تعكف على بناء مزرعتين إضافيتين للرياح البحرية (بلطيق إيغل بسعة تصل إلى 476 ميغاواط، وويكينغر سود بطاقة 10 ميغاواط)، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

توسعات الشركة الإماراتية

تخطط شركة مصدر الإماراتية إلى مواصلة توسعاتها في المشروعات النظيفة الخارجية، وكان ضمن أحدث تلك التوسعات ما أعلنته الشركة في 24 يونيو/حزيران العام الجاري (2022)، بعزمها تنفيذ 4 محطات طاقة شمسية بالعراق.

مصدر الإماراتية
توربينات رياح بحرية - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة مصدر الإماراتية

وتبلغ القدرة الإجمالية للمحطات الـ4 ما يُقدَّر بنحو 1000 ميغاواط (1 غيغاواط).

وتعاونت أيضًا مطلع الشهر ذاته مع شركة "كيبكو الكورية" لبدء جولات استكشاف حول مشروعات الرياح البحرية، بالإضافة إلى مشروعات الهيدروجين الأخضر وتخزين الكهرباء.

وشهد شهر أبريل/نيسان الماضي بدء تعاون بين الشركة الإماراتية ووزارة الطاقة في جمهورية قرغيزستان لتعزيز مشروعات الطاقة المتجددة، وبموجب مذكرة التفاهم الموقّعة بين الطرفين، تعكف "مصدر" على دراسة الاستثمار في مشروعات للطاقة الشمسية المركبة والعائمة، بالإضافة إلى الطاقة الكهرومائية.

ومن شأن الشركة أن تنفذ محطة للطاقة الشمسية في أذربيجان بقدرة 230 ميغاواط، كانت قد أرست قواعدها الأولى منتصف شهر مارس/آذار الماضي.

وشهد العام الماضي (2021) قفزة حقيقية في استثمارات شركة مصدر الإماراتية، إذ توسعت في 40 دولة بحجم استثمار وصل إلى 20 مليار دولار، وفق تقرير الاستدامة السنوي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق