نفطأخبار النفطرئيسية

بيكر هيوز الأميركية تبيع أعمالها في روسيا

وتتوقع إغلاقها في النصف الثاني من عام 2022

مي مجدي

أعلنت شركة بيكر هيوز الأميركية العملاقة، اليوم الإثنين 1 أغسطس/آب (2022)، عقد صفقة لبيع أعمالها في روسيا المتعلقة بخدمات حقول النفط إلى فريق إدارتها المحلي.

ولم تقدّم الشركة المزودة لخدمات حقول النفط تفصيلات مالية عن الصفقة، لكنها توقعت إغلاقها في النصف الثاني من عام 2022، حسب بيان نشرته الشركة في موقعها الإلكتروني، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي الصفقة عقب وقف شركة بيكر هيوز استثماراتها الجديدة في روسيا منذ مارس/آذار (2022)، والتزام الشركة بالامتثال للقوانين والعقوبات المعمول بها.

صفقة بيكر هيوز

قالت شركة بيكر هيوز، إن الشركة الجديدة ستعمل بشكل مستقل عنها، وستتولى جميع أصول خدمات حقول النفط في روسيا الحالية والمطلوبات والالتزامات التجارية.

بيكر هيوز
شعار شركة بيكر هيوز في ألبرتا بكندا- الصورة من رويترز

ومن المتوقع أن تنتهي الصفقة في النصف الثاني من عام 2022، إذ تخضع لموافقة السلطات المحلية.

وأكدت الشركة التزامها بدعم موظفيها خلال هذه المرحلة، وضمان النقل المنظم لعملائها والأطراف ذات الصلة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال شهر يوليو/تموز (2022)، كشفت الشركة عن خسارة غير تشغيلية قدرها 426 مليون دولار، تتعلق بوحدة خدمات حقول النفط في روسيا، بنهاية الربع الثاني.

وأوضحت الشركة أن الإيرادات من الوحدة تراجعت -أيضًا- بنسبة 51%، مقارنة بالربع السابق، لتصل إلى 60 مليون دولار، وأسفر ذلك عن نقص شديد في استيعاب التكاليف.

وفي هذا الشأن، قال المحلل في شركة ثيرد بردج، بيتر ماكنالي، إن بيكر هيوز كافحت لتلبية توقعات الإيرادات، وما يزال تحويل الأرباح يمثّل مشكلة كبيرة.

وأشار إلى أن المبيعات التي انخفضت بنسبة 6% عن التوقعات، كانت مدفوعة إلى حدّ كبير بقطاع الآلات التوربينية وحلول العمليات، وقطاع معدّات حقول النفط، والذي فشل في تحقيق أرباح تشغيلية للربع الثاني على التوالي.

تعليق المشروعات في روسيا

وخلال مارس/آذار 2022، انضمت شركة بيكر هيوز لخدمات حقول النفط إلى قائمة الشركات الأميركية المنسحبة من روسيا؛ ردًا على حرب موسكو لأوكرانيا، قائلة، إنها ستعلق الاستثمارات الجديدة لعملياتها في البلاد.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، لورنزو سيمونيلي، أن الأزمة في أوكرانيا تثير قلقًا بالغًا، مؤكدًا على تأييده للحلّ الدبلوماسي.

بيكر هيوز
حقل للنفط في روسيا- الصورة من موقع فاينانشال تايمز

وجاء ذلك بعدما طالت الانتقادات شركات شمبلرجيه وبيكر هيوز وهاليبرتون، التي تمتلك استثمارات مليارية بموسكو، لمواصلة العمل في روسيا.

كما تمتلك الشركات الـ3 أسهمًا في شركتي غازبروم وروسنفط المملوكتين للدولة.

وعقب الحرب، انسحب أكثر من 400 شركة أميركية وغيرها من الشركات متعددة الجنسيات من روسيا، إمّا بشكل دائم أو مؤقت.

وكانت شركات النفط، مثل إكسون موبيل وشل وشركة النفط البريطانية بي بي، إلى جانب بعض شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل ديل وفيسبوك، من أوائل الشركات التي أعلنت انسحابها أو تعليق عملياتها.

استثمارات بيكر هيوز

خلال الصيف الماضي، وقّعت الشركة الأميركية اتفاقًا مع شركة روسنفط الروسية لاستفادة من تقنيات الشركة في التخلص من انبعاثات الكربون من عملياتها.

واستطاعت الشركة تحقيق مليار دولار من السوق الروسية خلال عام 2021، من إجمالي إيرادات يصل إلى 20.5 مليار دولار.

وانخفض سهم بيكر هيوز بنسبة 17.2% خلال الأشهر الـ3 الماضية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق