أخبار النفطرئيسيةنفط

بدء الإنتاج من حقل نوفا النفطي النرويجي في بحر الشمال

لتخفيف ضغط الأسعار في أوروبا وبريطانيا

حياة حسين

بدأت شركة وينترشال ديا النرويجية الإنتاج من حقل نوفا النفطي في بحر الشمال، حسبما ذكر موقع "ذا إنرجي فويس"، اليوم الإثنين 1 أغسطس/آب.

ومن المتوقع أن يبلغ حجم احتياطيات الحقل 90 مليون برميل من النفط المكافئ، بالإضافة إلى كميات من الغاز المصاحب تمثّل 10%، وفق ما نشر موقع الحقل الإلكتروني.

واكتشفت الشركة النرويجية حقل نوفا النفطي عام 2012، وهو يقع على بعد 17 كيلومترًا جنوب غرب منصة "غجوا"، التي تمتلك حصة 28% منها، وتديرها شركة نبتون إنرجي البريطانية، وحصلت على موافقات بدء العمل في 2018، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تخفيف المعاناة الأوروبية

حقل نوفا النفطي
حقل نوفا النفطي في بحر الشمال - الصورة من الإندبندنت

قالت شركة نبتون إنرجي البريطانية، إن بدء الإنتاج من حقل نوفا النفطي النرويجي بسهم في تأمين احتياجات السوقين البريطانية والأوروبية من الطاقة، في وقت تواجهان فيه ضغوطًا كبيرة.

وأضافت شركة وينترشال ديا، أن الإنتاج يبدأ في وقت تحتاج فيه أوروبا لأيّ برميل نفط إضافي يمكن أن تحصل عليه.

ويواجه العالم كله، وأوروبا بشكل خاص، من أزمة ارتفاعات قياسية في أسعار الطاقة، عقب غزو روسيا أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، وفرض عقوبات اقتصادية على موسكو.

وتعتمد أوروبا على تلبية 40% من احتياجاتها من الغاز و30% من النفط من روسيا، وفي إطار مساعيها مع الدول الغربية لعدم الاعتماد على الواردات من موسكو عبر بدائل جديدة، زاد الطلب علىهما، ما أضاف ضغوطًا جديدة على الأسعار.

حظر أميركي

في 8 مارس/آذار الماضي، أعلنت الولايات المتحدة حظر واردات النفط والغاز الروسية عقب بدء الحرب، في حين لم تجرؤ دول القارة العجوز على اتخاذ هذه الخطوة سريعًا، وقررت تنفيذها بحلول نهاية العام الجاري (2022).

ولم تمهل روسيا أوروبا بوقتٍ لتنفذ المخطط، إذ خفضت صادراتها من الغاز عبر خط الأنابيب نورد ستريم 1 إلى 20%، بحجّة إجراء صيانة لتوربين عامل في الخط، ثم تشكيك الرئيس فلاديمير بوتين في عملية الصيانة التي نفّذتها شركة سيمينس الألمانية في كندا.

وأشاد مدير عمليات شركة نبتون في النرويج، مارتن بورتن، لبدء إنتاج حقل نوفا النفطي بطريقة آمنة وناجحة، قائلًا، إن بدء الإنتاج يُنعش منصة غجوا، التي تتمتع بكفاءة التشغيل، وانخفاض انبعاثات الكربون.

يُذكر أن حقل نوفا النفطي مملوك بنسبة 45% للشركة النرويجية، وحصة مماثلة لدى سفال إنرجي الألمانية.

وقال مدير مكتب التكنولوجيا في شركة وينترشال ديا النرويجية، هوغو ديجكغراف، إن بدء الإنتاج يجعل الشركة مالكة لـ 3 حقول في النرويج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق