سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطكهرباءنفط

الحكومة الجديدة في الكويت.. الفارس للنفط والموسى للكهرباء والطاقة المتجددة

شهد تشكيل الحكومة الجديدة في الكويت عدة تغيرات؛ إذ جرى العمل على فصل وزارة النفط عن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأصدر أمير الكويت، نواف الأحمد، اليوم الإثنين، 1 أغسطس/آب، مرسومًا أميريًا بتشكيل حكومة جديدة من 12 وزيرًا، بعد استقالة الحكومة السابقة في أبريل/أيلول الماضي، بعد 4 أشهر من تشكيلها.

وأعاد تشكيل الحكومة الجديدة في الكويت، مرة أخرى، فصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن وزارة النفط، اللتين دُمِجَتا في الحكومة الأخيرة.

تعديل وزاري في الكويت

تضمّن قرار تشكيل الحكومة الجديدة، تحت رئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، تكليف محمد عبداللطيف الفارس في منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير النفط، وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، وكذلك تعيين علي حسين علي الموسى في منصب وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

وتُعَد الحكومة الكويتية الجديدة، هي الـ40 في تاريخ البلاد السياسي، والرابعة في عهد الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي تولّى مقاليد الحكم في 29 سبتمبر/أيلول 2020.

وشهدت وزارتا الكهرباء والنفط، عدة مرات، الدمج والانفصال؛ ففي الحكومة الأخيرة دُمِجَتا تحت قيادة محمد الفارس، بعد أن كانتا في وزارتين مختلفتين لمدة 9 أشهر، مع إدخال الطاقة المتجددة إلى جانب مهام وزارة الكهرباء.

الحكومة الجديدة في الكويت
وزير النفط الكويتي محمد الفارس

من هو محمد الفارس؟

يُعَد الفارس عنصرًا مشتركًا في غالبية التعديلات الوزارية التي جرت في الكويت منذ 2016؛ إذ شغل منصب وزير التعليم والتعليم العالي، ووزير النفط والكهرباء، ووزير النفط والتعليم العالي، ووزير النفط والكهرباء والطاقة المتجددة، وأخيرًا وزير للنفط ونائب لرئيس الوزراء في تشكيل الحكومة الجديدة في الكويت.

محمد الفارس من مواليد الكويت عام 1966، وتخرج في جامعة الكويت، بعدما حصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية، عام 1987، بتقدير عام جيّد جدًا.

وأكمل الفارس دراساته العليا في أميركا؛ إذ حصل على الماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة ويسكونسن ماديسون، ثمّ نال درجة الدكتوراه في فلسفة الهندسة الميكانيكية من الجامعة نفسها.

وبعد تخرُّج الدكتور محمد الفارس التحق بالعمل في كلية الهندسة والبترول الكويتية، في وظيفة مهندس مختبر في قسم الهندسة الميكانيكية، وبعد ذلك أصبح مدرسًا بالقسم نفسه، ثمّ أستاذًا مساعدًا، في المدة من 2002 حتّى 2016، وعمل مديرًا للبرنامج الإنشائي في جهاز المشروعات الكبرى بجامعة الكويت، ثمّ شغل منصب أمين عامّ الجامعة.

الحكومة الجديدة في الكويت
وزير الكهرباء الكويتي، علي حسين علي الموسى

من هو وزير الكهرباء الجديد؟

تشكيل الحكومة الجديدة في الكويت تضمّن تكليف علي حسين علي الموسى، الذي كان يشغل منصب وزير الأشغال العامة ووزير دولة لشؤون الشباب، بمنصب وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

حصل الموسى على البكالوريوس تخصص الهندسة الميكانيكية، وعمل في عدد من المناصب سابقًا أهمها عضو المجلس الاستشاري في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت خلال عام 2019.

وأسس شركة سينرجي القابضة وشغل فيها منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارتها، كما كان عضوًا في المجلس البلدي منذ عام 2013 إلى عام 2017، وعضوًا في مجلس البنك الكويتي في الإغاثة عام 2014.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق