أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إنتاج أوبك النفطي يرتفع 310 آلاف برميل يوميًا في يوليو (مسح)

دينا قدري

ضخّت منظمة الدول المصدّرة للنفط، أوبك، نحو 28.98 مليون برميل يوميًا من الخام في شهر يوليو/تموز، بارتفاع 310 آلاف برميل يوميًا عن الإجمالي المعدل في الشهر السابق، بحسب مسح أجرته وكالة رويترز اليوم الإثنين 1 أغسطس/آب.

وجاء نحو 240 ألف برميل يوميًا من تلك الزيادة من 10 منتجين في أوبك وقّعوا اتفاق أوبك+، الذي تعهدوا فيه بزيادة الإنتاج بمقدار 412 ألف برميل يوميًا إضافية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ووجد المسح أن الإنتاج أقلّ من هدف يوليو/تموز بمقدار 1.3 مليون برميل يوميًا، وأن الامتثال للتخفيضات المتعهَّد بها المتبقية بلغ 418%، ارتفاعًا من 253% في يونيو/حزيران.

أكبر زيادة وانخفاض

وفقًا لاستطلاعات لرويترز، فإن الإنتاج شهد زيادات أقلّ من المتوقع بين أكتوبر/تشرين الأول ويونيو/حزيران، باستثناء فبراير/شباط؛ إذ يفتقر العديد من المنتجين إلى القدرة على ضخ المزيد بسبب عدم كفاية الاستثمار، وهو اتجاه تسارع بسبب الجائحة.

ونتيجةً لذلك، فإن الدول الـ10 الأعضاء في أوبك تضخ أقل بكثير مما هو مطلوب، إذ وجد المسح أن أكبر زيادة في الإنتاج في يوليو/تموز، البالغة 150 ألف برميل يوميًا، جاءت من السعودية -أكبر مُصدّر-، على الرغم من أن المملكة واصلت ضخّ أقلّ من هدفها.

إنتاج أوبك من النفط

وسجل الإنتاج في ليبيا، الذي انخفض بشدة بسبب الاضطرابات في يونيو/حزيران، انتعاشًا بطيئًا؛ وبحلول نهاية الشهر استعاد مستوياته الطبيعية.

وعززت الإمارات والكويت الإمدادات إلى حدّ كبير، بما يتماشى مع حصصهما، في حين ارتفع إنتاج النفط العراقي، وجاء أكبر انخفاض، بقيمة 70 ألف برميل يوميًا، من نيجيريا، إذ حدّت الانقطاعات وأعمال الصيانة من الإنتاج.

وكان الإنتاج في إيران وفنزويلا ثابتًا، إذ تُعدّ الدولتان -إلى جانب ليبيا- من الدول الأعضاء المعفاة من إجراء تخفيضات طوعية.

إيرادات دول أوبك

قرارات تحالف أوبك+

يعمل تحالف أوبك+ على إلغاء تخفيضات الإنتاج لعام 2020 التي أُجريت بسبب جائحة فيروس كورونا، على الرغم من أن الكثيرين يكافحون لتقديم الكميات الكاملة.

ودعت الاتفاقية إلى زيادة 648 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز من جميع أعضاء تحالف أوبك+، بما في ذلك 412 ألف برميل يوميًا من الموقعين على أوبك.

ومن غير المتوقع زيادة أخرى في الإنتاج عندما يجتمع التحالف يوم الأربعاء (3 أغسطس/آب)، لبحث سياسة الإنتاج في شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وأوضحت رويترز أنه "من غير المرجح أن يشهد الاجتماع نتيجة مفاجئة من حيث زيادة الإنتاج"، نقلًا عن مصدر في التحالف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق