رئيسيةأخبار النفطنفط

إغلاق وحدة إنتاج البنزين بمصفاة موتيفا التابعة لـ"أرامكو"

تعد الأكبر في أميركا الشمالية

هبة مصطفى

تواجه مصفاة موتيفا -المملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية- في مدينة بورت آرثر الأميركية محاولات عدة لإصلاح إحدى وحداتها المغلقة، منذ السبت الماضي 30 يوليو/تموز، إثر عطل بنظام المعالجة.

ومنذ وقوع الحادث تجري شركة موتيفا إنتربرايزس محاولات الإصلاح على قدم وساق غير أنها لم يحالفها النجاح حتى الآن، فيما أرجعت لجنة تكساس لجودة البيئة إغلاق وحدة إنتاج البنزين إلى انبعاثات التكسير التحفيزي للسوائل، وفق تقرير اللجنة المنشور على موقعها الإلكتروني.

وبصورة عامة، تعد مصفاة موتيفا أكبر مصافي تكرير النفط في أميركا الشمالية ودخلت حيز التشغيل منذ عام 1902، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محاولات الإصلاح

منذ تعطل المصفاة وإغلاق وحدة التكسير التحفيزي للسوائل الوحيدة بها، السبت الماضي، تواصلت عمليات إصلاحها قبل أن تخضع لإعادة التشغيل اليوم الإثنين 1 أغسطس/آب.

مصفاة موتيفا
مرافق تستخدم في عمليات التكرير والمعالجة بالمصفاة - الصورة من موقع شركة موتيفا الإلكتروني

وباءت المحاولات السابقة لتشغيل الوحدة التي يمكنها إنتاج البنزين بالفشل، ويثير ذلك المخاوف لا سيما أن تعطل الوحدة يتزامن مع ارتفاع أسعار البنزين في أميركا إلى مستويات قياسية.

وفي محاولة للحفاظ على درجة التسخين المُسبق للوحدة وعدم استغراقها مدة طويلة مع إعادة التشغيل، جرى صباح اليوم تدوير وحدة التكسير التحفيزي للسوائل -ذات السعة الإنتاجية بما يصل إلى 92.6 ألف برميل يوميًا- بتسخينها مع كميات صغيرة من السوائل.

وبالتزامن مع إغلاق الوحدة، أُغلق أيضًا الضاغط الخاص بها بعدما واجه مشكلات في الأجهزة.

ولم تقتصر آثار العطل في مصفاة موتيفا على وحدة التكسير التحفيزي فقط، وإنما امتدت إلى إغلاق وحدة مصاحبة لها أيضًا تتولى مهمة المعالجة المائية للبنزين بقدرة 12 ألف برميل يوميًا، بحسب ما رصدته "غينسكيب" التابعة لوود ماكينزي.

وبالإضافة لذلك، أُغلقت أيضًا وحدة معالجة -لم يتم تحديدها في تقرير لجنة تكساس لجودة البيئة- لافتقارها مياه التبريد عالية الضغط.

الانبعاثات وأسباب الإغلاق

لفت التقرير الأولي للجنة تكساس لجودة البيئة -الذي حمل رقم 384398 واستغرق إعداده 48 ساعة- إلى أن واقعة تعطل وحدة مصفاة موتيفا ومحاولات الإصلاحات نتج عنها إطلاق انبعاثات.

وحلل التقرير انبعاثات وحدة التكسير التحفيزي للسوائل رقم (1، 2، 3) ومركباتها التفصيلية المُسببة لتلوث الهواء، مشيرًا إلى أن المصفاة اتبعت إجراءات فورية لضمان السيطرة على تلك الانبعاثات.

مصفاة موتيفا
جانب من تقرير لجنة تكساس لجودة البيئة

وذكر التقرير أن إحدى وحدات المعالجة في مصفاة موتيفا الواقعة بمجمع بورت آرثر الصناعي واجهت إغلاقًا غير متوقع في صباح السبت الماضي 30 يوليو/تموز.

وأرجع تقرير لجنة تكساس لجودة البيئة الإغلاق إلى تسرب مياه التبريد ذات الضغط العالي من الوحدة.

ولم يكن عطل وحدة التكسير التحفيزي للسوائل الأول من نوعه الذي واجه مصفاة بورت آرثر التابعة لشركة موتيفا، إذ تعرضت وحدات الإنتاج نهاية أغسطس/آب العام الماضي (2021) للإغلاق أيضًا إثر انقطاع للكهرباء.

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق