رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط 5% مع مخاوف الركود الاقتصادي - (تحديث)

وخام برنت فوق 100 دولار

تراجعت أسعار النفط نحو 5% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، 1 أغسطس/آب، مع مخاوف تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

وأثرت بيانات التصنيع الضعيفة من الصين واليابان والولايات المتحدة لشهر يوليو/تموز في توقعات الطلب على الخام.

يأتي ذلك في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون اجتماع أوبك+ خلال الأسبوع الجاري؛ للتعرف على خطة التحالف بشأن تعديلات الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 3.8%، مسجلًا 100.03 دولارًا للبرميل.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 4.8%، إلى 93.89 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، الجمعة، على ارتفاع بنحو 3%، مدفوعة بمخاوف بشأن المعروض، لتحقق مكاسب أسبوعية، لكنها سجلت خسائر شهرية.

وخلال الأسبوع الماضي، حقق خام برنت والخام الأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 6.6% و4.1% على التوالي.

وأنهى خاما برنت وغرب تكساس الوسيط في يوليو/تموز بخسائر شهرية، بنحو 4.2% و6.7% على الترتيب، مسجلين التراجع الشهري الثاني على التوالي للمرة الأولى منذ عام 2020، إذ أثار ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة مخاوف من ركود قد يؤدي إلى تآكل الطلب على الوقود.

أسعار النفط
ناقلة نفط قبالة سواحل سنغافورة - الصورة من وكالة رويترز

نشاط المصانع

قضت عمليات الإغلاق الجديدة لمواجهة كورونا على انتعاش قصير شهده شهر يونيو/حزيران لنشاط المصانع في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وأظهرت بيانات اليوم الإثنين أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي تراجع إلى 50.4% في يوليو/تموز من 51.7% في الشهر السابق، وهو أقل بكثير من توقعات المحللين.

كما أظهرت بيانات اليوم الإثنين أن توسع نشاط التصنيع الياباني في أضعف معدل له في 10 أشهر في يوليو/تموز.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ: "مؤشر مديري المشتريات التصنيعي المخيب للآمال في الصين هو العامل الأساسي الذي ضغط على أسعار النفط اليوم".

وأضافت: "تظهر البيانات انكماشًا مفاجئًا في الأنشطة الاقتصادية؛ ما يشير إلى أن تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم من الإغلاق الوشيك قد لا يكون إيجابيًا كما كان متوقعًا سابقًا؛ ما أدى إلى تعتيم توقعات الطلب في أسواق النفط الخام".

مبيعات الوقود

قال محللو إيه إن زد إن مبيعات الوقود للسائقين في بريطانيا آخذة في التراجع، بينما ظل الطلب على البنزين أقل من متوسطه لـ5 سنوات لهذا الوقت من العام.

وانعكاسًا على ذلك، خفض محللون في استطلاع أجرته رويترز لأول مرة منذ أبريل/نيسان توقعاتهم لمتوسط أسعار برنت في 2022 إلى 105.75 دولارًا للبرميل، كما انخفض تقديرهم لخام غرب تكساس الوسيط إلى 101.28 دولارًا.

اجتماع أوبك+

ستجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، في التحالف المعروف باسم أوبك+، يوم الأربعاء المقبل؛ لاتخاذ قرار بشأن إنتاج سبتمبر/أيلول.

وقال مصدران من بين 8 مصادر في أوبك+ في مسح أجرته رويترز إن زيادة متواضعة لشهر سبتمبر/أيلول ستناقش في اجتماع 3 أغسطس/آب، بينما قال الآخرون إنه من المرجح أن يظل الإنتاج ثابتًا.

ويأتي الاجتماع بعد زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للسعودية، الشهر الماضي.

وقالت المحلل في آر بي سي كابيتال، هيليما كروفت: "بينما لم تسفر زيارة الرئيس بايدن للسعودية عن نتائج نفطية فورية، نعتقد أن المملكة سترد بالمثل من خلال الاستمرار في زيادة الإنتاج تدريجيًا".

إنتاج أوبك

تشهد بداية أغسطس/آب تخلي أوبك+ عن تخفيضات الإنتاج القياسية بالكامل منذ انتشار جائحة كورونا في عام 2020.

من جانبه، أكد الأمين عام أوبك الجديد، هيثم الغيص، أن عضوية روسيا في أوبك+ حيوية لنجاح الاتفاق، حسبما ذكرت صحيفة الراي.

وفي الوقت نفسه، استمر إنتاج النفط الأميركي في الارتفاع، إذ ارتفع عدد الحفارات بمقدار 11 في يوليو/تموز، بزيادة للشهر الـ23 على التوالي، حسبما أظهرت بيانات من بيكر هيوز.

وقال المحلل الفني لرويترز، وانغ تاو، إن كسر أسعار خام برنت دون مستوى الدعم الرئيس 102.68 دولارًا قد يؤدي إلى انخفاض في نطاق 99.52 دولارًا إلى 101.26 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق