التقاريرانفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

مجمع ورزازات للطاقة الشمسية.. القدرة المركبة وتكلفة محطات نور (إنفوغرافيك)

هبة مصطفى

يعوّل المغرب على مشروع مجمع ورزازات للطاقة الشمسية لإحداث نقلة نوعية في توفير إمدادات الكهرباء النظيفة ضمن الجهود الرسمية المكثفة بالآونة الأخيرة، الرامية لنشر الطاقة المتجددة بمعدلات فائقة.

ويضم المجمع 4 محطات بطاقة إجمالية، تصل إلى 582 ميغاواط، يمكنها تعويض ما يفوق 800 ألف طن سنويًا من الانبعاثات، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويُنظر إلى مشروع مجمع ورزازات للطاقة الشمسية ومحطاته الـ4، التي تحمل اسم "نور"، على أنه أول وأكبر المشروعات الشمسية في البلاد التي تعزز مكانة المغرب الإقليمية والأفريقية والدولية أيضًا.

وتهدف الرباط إلى زيادة إسهام الطاقة المتجددة ضمن مزيج الكهرباء إلى 52% بحلول عام 2030، بما يعمل بالمقابل على خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري والتوسع بالموارد الطبيعية المخفضة للانبعاثات.

محطات نور وتفاصيل المجمع

أخذت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية على عاتقها مسؤولية تنفيذ مشروعات عملاقة ضمن إطار برنامج الطاقة الشمسية المغربي، ويأتي مشروع مجمع ورزازات للطاقة الشمسية أبرز تلك المشروعات.

ويضم المجمع 4 محطات للطاقة الشمسية، إذ تقوم تقنية محطات نور 1 و2 و3 على التقنيات الحرارية المركّزة، بينما اعتمدت محطة نور 4 على التقنيات الفوتوضوئية.

وبدأ المغرب الاستفادة من أولى محطات مجمع ورزازات للطاقة الشمسية (محطة نور 1) عام 2016، وتوالى بعدها تشغيل المحطات الـ3 الأخرى تباعًا.

واتّسمت محطات نور 1، 2، 3 باتّساع سعة التخزين الحراري ما بين 3 و7 ساعات، لتشكّل أبرز مشروعات تخزين الكهرباء بالمغرب.

وبالنظر إلى ذلك، تعكف الوكالة المغربية للطاقة المتجددة "ماسن" على الاستفادة من الكهرباء المخزنة في وحدات محطات مجمع ورزازات للطاقة الشمسية، ونقلها عبر خط بطاقة 225 كيلو فولت يبعد 3 كيلومترات عن المشروع.

وبصورة إجمالية، شارك في تمويل محطات نور الـ4 بالمجمع -بجانب السلطات المغربية- كل من (صندوق التقنيات النظيفة، وبنك الائتمان وإعادة الإعمار الألماني، والبنك الدولي، والبنك الأفريقي للتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، والوكالة الفرنسية للتنمية).

مجمع ورزازات للطاقة الشمسية
إحدى محطات نور - الصورة من (Environmental Justic Atlas)

رؤية المغرب للطاقة المتجددة

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، الدكتورة ليلى بنعلي، أن المملكة تستهدف مشروعات عملاقة -لا سيما بمجال الطاقة النظيفة- الآونة المقبلة، مشيرة إلى أن هناك 25 مشروعًا قيد الاستغلال، بقدرة إجمالية تصل إلى 4 غيغاواط.

ومن ضمن حزمة المشروعات الضخمة، تحظى الطاقة الشمسية بمستهدف يصل إلى 830 ميغاواط، ضمن إطار "الإستراتيجية الطاقية المسطرة"، بحسب تصريحات سابقة كانت أدلت بها إلى منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت الوزيرة المغربية أن النموذج الطاقي الجديد بالمغرب أسهم في إنجاز ما يزيد عن 2260 ميغاواط، باستثمار يصل إلى 53 مليار درهم مغربي.

ويتوسع المغرب بالوقت ذاته بمشروعات قيد التطوير، يصل عددها إلى 59 مشروعًا، بقدرة تفوق 4.6 غيغاواط، بما يتيح للمغرب تحقيق أهدافه حيال الطاقة المتجددة قبل الموعد المحدد بنهاية العقد (2030).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق