رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

صادرات البنزين الإيراني تسجل 116 مليون لتر خلال شهر

بقيمة 32 مليون دولار

الطاقة

بلغت صادرات البنزين الإيراني، خلال شهر واحد، نحو 116 مليون لتر، بقيمة 32 مليون دولار أميركي، وفق ما كشفت تقارير رسمية في طهران، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت تقارير إحصائية صادرة عن مصلحة الجمارك الإيرانية، إن طهران تمكّنت من تصدير ما يصل إلى 116 مليون لتر من البنزين، خلال شهر واحد، وفق ما نقلت عنها وكالة الأنباء "إرنا".

وكشفت الإحصاءات الروسية أن إنتاج البنزين الإيراني حقق فائضًا خلال السنوات الأخيرة، عزز قدرة البلاد على تحقيق الاكتفاء الذاتي ووقف استيراده، والانضمام إلى الدول المورّدة للبنزين على مستوى العالم.

صادرات النفط والغاز الإيرانية

البنزين الإيراني
البنزين في إيران - الصورة من وكالة "إرنا"

في مايو/أيار الماضي، أعلنت إيران أن إيرادات صادرات النفط والغاز والبتروكيماويات، في السنة المنتهية في 20 مارس/آذار 2022، بلغت 25 مليار دولار، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلن رئيس اتحاد مصدري المشتقات الإيرانية، حميد حسيني، أن صادرات المشتقات والنفط والغاز والبتروكيماويات شكّلت 25 مليار دولار، من إجمالي صادرات البلاد البالغة 48 مليار دولار، وهي قفزة ضخمة رغم وجود عقوبات أميركية.

وتوقّع حسيني أن تسجل الصادرات غير النفطية حتى نهاية السنة المالية الجارية -أي بحلول 20 مارس/آذار عام 2023- ما يصل إلى 48 مليار دولار، وأن تشكّل صادرات النفط والغاز والمشتقات 58% منها.

يشار إلى أن صادرات البنزين الإيراني حققت نموًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة على صناعة النفط والغاز الإيرانيين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق