نفطأخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسية

أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس.. أخبار سارة للمواطنين

بعد زيادات متتالية شهدتها أسعار الوقود في الإمارات، خلال الأشهر الماضية، جاءت الأسعار لشهر أغسطس/آب المقبل، لتحمل مفاجأة للمواطنين الإماراتيين؛ حيث خالفت التوقعات وتراجعت.

وأعلنت لجنة تحديد أسعار الوقود الإماراتية، اليوم الأحد 31 يوليو/تموز، الأسعار الجديدة التي سيبدأ تطبيقها غدًا الإثنين 1 أغسطس/آب، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار الوقود في الإمارات قد شهدت زيادة لمدة شهرين متتاليين، في يونيو/حزيران الماضي ويوليو/تموز الجاري، على خلفية ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي وقع في 24 فبراير/شباط الماضي.

أسعار الوقود في الإمارات

أسعار الوقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات - الصورة من رويترز

خفضت لجنة متابعة أسعار الوقود أسعارَ البنزين والديزل خلال شهر أغسطس/آب المقبل؛ والتي من المقرر بدء العمل بها ابتداء من غد الإثنين.

وجاءت أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس/آب 2022 على النحو التالي:

خفض سعر لتر "بنزين 98" من 4.63 درهمًا إلى 4.03 دراهم.

خفض سعر لتر "بنزين 95" من 4.52 درهمًا إلى 3.92 درهما.

خفض سعر لتر "بنزين 91" من 4.44 درهمًا إلى 3.84 درهما.

سعر لتر الديزل: نحو 4.76 درهمًا إلى 4.14 درهما.

(1 درهم إماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

التسعيرة الجديدة

تبدأ شركات توزيع الوقود في الإمارات تطبيق الأسعار الجديدة، غدًا الإثنين 1 أغسطس/آب 2022، شاملة ضريبة القيمة المضافة، التي طبقتها لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات بنسبة 5%، في شهر يوليو/تموز الجاري.

واتخذت اللجنة قرارها بخفض أسعار الوقود في الإمارات خلال الشهر الجديد، بعد رفع الأسعار لشهرين متتاليين، تجاوبًا مع حالة الارتباك التي شهدتها أسعار النفط العالمية صعودًا وهبوطًا خلال الأشهر الماضية، منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

يشار إلى أن أسعار الوقود في الإمارات جاءت في المركز الخامس ضمن أغلى الدول العربية في أسعار البنزين المحلية، إلا أن أسعارها تظل أقل بكثير من المتوسط العالمي، البالغ 1.47 دولارًا للتر، وفق مؤشر "غلوبال بترول برايس" العالمي.

كيفية تحديد الأسعار

حررت وزارة الطاقة والبنية التحتية أسعار الوقود في الإمارات، في أغسطس/آب 2015؛ حيث اعتمدت سياستها على إقرار آلية تسعير تتبع أسعار النفط العالمية، إلا أنها تعتمد على الأسعار في عدة أسواق مختلفة، بجانب الحفاظ على هامش ربح لوقف خسائر شركات التوزيع ورفع كفاءة خدماتها.

وفي نهاية كل شهر ميلادي، تحدد هيئة تسعير الوقود الأسعارَ الجديدة للشهر المقبل، وذلك برئاسة وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية، وعضوية وزارة المالية، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع"، والرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، ومؤسسة الإمارات للبترول "إمارات".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق