تقارير دوريةتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

قطاع النفط والغاز في أفريقيا يشهد انتعاشة بصفقات الاندماج والاستحواذ (تقرير)

خلال عام 2022 حتى الآن

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

شهد قطاع النفط والغاز في أفريقيا انتعاشة بصفقات الاندماج والاستحواذ بين شركات الطاقة الوطنية منذ بداية العام الجاري (2022) وحتى الآن، مقارنة بالمدة نفسها من السنوات السابقة.

وبحسب تقرير الاتجاهات الإقليمية في أفريقيا لشركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي -الذي نقلته صحيفة إنرجي كابيتال آند باور الأفريقية- شهد العام الجاري حتى الآن توقيع صفقات اندمجات واستحواذات في قطاع النفط والغاز تصل قيمتها إلى أكثر من 12 مليار دولار.

وكان النصيب الأكبر من صفقات الاندماج والاستحواذ بقطاع النفط والغاز في أفريقيا هو ما شهدته دولة أنغولا، إذ حصلت شركات على حصص مؤسسات أخرى تعمل في البلاد.

إنشاء أكبر شركة مستقلة

شهد قطاع النفط والغاز في أفريقيا توقيع شركة توللو أويل (Tullow Oil) لاستكشاف النفط والغاز البريطانية، التي ترتكز أعمالها على أفريقيا وأميركا الجنوبية، صفقة اندماج مع ﻛﺒﺮﻳﻜﻮرن إنرجي البريطانية (Capricorn Energy) بقيمة 827 مليون دولار.

اكتشافات النفط والغاز في أفريقيا خلال 2021- الطاقة في

وبموجب الصفقة -الموقعة منتصف يونيو/حزيران 2022- من المقرر أن تنشئ أكبر شركة مستقلة في مجال الطاقة بالقارة الأفريقية.

ومن المخطط أن تملك توللو أويل حصة نسبتها 53% من المجموعة المدمجة، في حين سيبلغ نصيب ﻛﺒﺮﻳﻜﻮرن إنرجي 47%.

وبعد الاندماج، ستمتلك المجموعة الحديثة نحو مليار برميل من موارد الوقود الأحفوري، ومن المتوقع أن تنتج الشركة نحو 100 ألف برميل يوميًا من بعض البلدان الأفريقية بحلول عام 2025.

ووفق التقرير، فإن الإنتاج سيكون من دول أفريقية؛ مثل: غانا وكينيا والغابون وساحل العاج وموريتانيا ومصر والسنغال.

الحصول على حصص في أنغولا

وقّعت شركة أفنترا (Afentra) للنفط والغاز -المدرجة في بورصة لندن- اتفاقية مع شركة النفط الوطنية في أنغولا (سونانغول)، تحصل بموجبها على حصص في كتلتين بحريتين في حوضي الكونغو السفلي وكوانزا.

وبلغت قيمة الصفقة التي شهدها قطاع النفط والغاز في أفريقيا والموقعة في مايو/أيار 2022، نحو 80 مليون دولار.

صفقة سونانغال وبي بي أنغولا

في أبريل/نيسان 2022، وقّعت مجموعة سونانغول للنفط والغاز، صفقة بقيمة تقارب 336 مليون دولار مع شركتي سيريوس بتروليوم البريطانية وسومويل الأنغولية، لتكون من بين أبرز صفقات قطاع النفط والغاز في أفريقيا.

وتضمنت الصفقة المشاركة في إنتاج البلوكات 18 و27 و31 المدار من قبل شركة بي بي في أنغولا، إذ ستدفع سيريوس وسومويل 170 مليون دولار مقابل حصة 10% في المربع 31، ويضم 4 حقول تنتج 80 ألف برميل يوميًا عبر منشأة بي في إس إم.

بينما من المقرر أن تدفع الشركتان 500 ألف دولار في المربع 27، وهو رخصة استكشاف المياه العميقة في حوض كوانزا، فضلًا عن دفع نحو 165 مليون دولار مقابل حصة 8.28% في المربع 18.

وتشير التوقعات إلى أن الصفقة التي شهدها قطاع النفط والغاز في أفريقيا ستعمل على زيادة الاستثمارات في قطاع التنقب والإنتاج في أنغولا.

اندماج بي بي وإيني في أنغولا

في مارس/آذار 2022، وقّعت شركتا إيني الإيطالية والنفط البريطانية بي بي، اتفاقية لدمج عملياتهما في أنغولا تحت شركة واحدة تحمل اسم أزولي إنرجي (Azule Energy)، لتكون أبرز صفقات الاندماج في قطاع النفط والغاز في أفريقيا.

النفط والغاز في أفريقيا
عامل بأحد مشروعات النفط والغاز في أفريقيا

ومن المتوقع أن تكون الشركة الجديدة أكبر منتج للنفط في أنغولا بإنتاج أكثر من 200 ألف برميل يوميًا من النفط والغاز.

وتترجم صفقة الاندماج إلى امتلاك الشركة الجديدة نحو 16 رخصة في أنغولا، مع تطوير أزولي إنرجي أول مشروع للغاز غير المصاحب في أنغولا.

ومن المقرر أن يعزّز الاندماج القدرة الإنتاجية للبلاد وتسريع تحول الطاقة من خلال تطوير مشروعات الغاز في أنغولا.

الاستحواذ على أصول إكسون في نيجيريا

شهد شهر فبراير/شباط 2022 اقتراح شركة النفط والغاز المستقلة النيجيرية "سيبلات إنرجي"، الاستحواذ على أعمال المياه الضحلة لشركة إكسون موبيل في نيجيريا بقيمة 1.2 مليار دولار.

وحال الموافقة على الصفقة، من المقرر أن تستحوذ "سيبلات إنرجي" على حصة تبلغ 40% في 4 تراخيص للنفط تضم أكثر من 90 منصة للمياه الضحلة والبرية، بالإضافة إلى 300 بئر منتجة ومحطة تصدير ومحطات استرداد للغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق