نفطأخبار النفطرئيسية

إكسون موبيل تضاعف أرباحها 4 مرات في الربع الثاني

مقارنةً بالربع الثاني من 2021

مي مجدي

سجّلت شركة إكسون موبيل أرباحًا قياسية ضخمة في الربع الثاني من عام 2022؛ بفضل أسعار السلع الأساسية.

وكشفت الشركة، اليوم الجمعة 29 يوليو/تموز 2022، عن صافي دخل بقيمة 17.9 مليار دولار في الربع الثاني، أو 4.21 دولارًا للسهم، بزيادة 4 أضعاف تقريبًا على 4.69 مليار دولار، أو 1.10 دولارًا للسهم، خلال المدة نفسها من عام 2021، حسب وكالة رويترز.

واستفادت شركة إكسون موبيل، وباقي شركات الطاقة، من ارتفاع أسعار النفط والغاز؛ حيث أدت العقوبات الغربية على موسكو إلى شح الإمدادات في السوق العالمية.

كما ارتفعت هوامش التكرير وعزز ذلك أرباح شركات النفط العملاقة في الربع الثاني، مثل شل وتوتال إنرجي وشيفرون، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح قياسية

فاقت أرباح إكسون موبيل، خلال الربع الثاني من عام 2022، ما حققته خلال أفضل ربع لها في عام 2008، عندما بلغت أسعار خام برنت ذروتها عند 147 دولارًا للبرميل، وأفضل ربع لها على الإطلاق في عام 2012 عندما حققت 15.9 مليار دولار، ويرجع ذلك إلى بيع الأصول في اليابان والعائدات المتصلة بالضرائب.

إكسون موبيل
مصفاة باتون روج التابعة لشركة إكسون موبيل - الصورة من رويترز

ودفعت أرباح إكسون موبيل في الربع الأول الرئيس الأميركي، جو بايدن، لاتهام الشركة وشركات النفط الكبرى بالاستفادة من نقص الإمدادات العالمية لتعظيم أرباحها.

وقال إن إكسون موبيل كانت تجني أموالًا خيالية بعدما سجلت أكبر أرباح ربع سنوية لها منذ 7 سنوات.

وتستخدم الشركة النقد الإضافي لسداد الديون وزيادة التوزيعات على المساهمين، وتحافظ على توزيعات أرباحها عند 88 سنتًا للسهم للربع الثالث.

وسبق أن ضاعفت الشركة خلال عام 2022 برنامج إعادة الشراء المتوقع بأكثر من الضعف إلى 30 مليار دولار حتى 2022 و2023.

وهو ما سعت إليه شركتا شل وتوتال إنرجي، يوم الخميس 28 يوليو/تموز 2022، بعدما تجاوزت نتائج الربع الثاني أرباح الربع السابق.

كما حافظت شركة إكسون موبيل على استثماراتها الرأسمالية عند 9.5 مليار دولار في النصف الأول من عام 2022، بما يتفق مع توجيهات العام بأكمله.

تحذيرات من الإمدادات

في المقابل، حذرت شركة إكسون موبيل، اليوم الجمعة 29 يوليو/تموز 2022، من شح إمدادات الطاقة العالمية وزيادة التكلفة في المستقبل القريب.

وتأتي هذه النتائج في وقت يواجه فيه قطاع النفط اتهامات بالتربح من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، بينما فشل في الاستثمار لتطوير مشروعات جديدة.

ومع ذلك؛ فقد يسهم الانخفاض في أسعار النفط والبنزين بتهدئة ردود الأفعال التي واجهتها الشركات في يونيو/حزيران 2022.

وخلال المدة من أبريل/نيسان 2022 إلى يونيو/حزيران 2022، قفزت أسعار النفط الخام العالمية إلى أكثر من 120 دولارًا للبرميل، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين بنحو 20%.

إكسون موبيل
عرض لأسعار الوقود بمحطة وقود في واشنطن - الصورة من رويترز

انخفاض الأسعار

بدأت أسعار النفط والبنزين تتراجع في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك إلى تزايد المخاوف بين المستثمرين من الركود الاقتصادي، إلى جانب رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في محاولة للسيطرة على التضخم.

وتقلص حجم الاقتصاد الأميركي خلال الربعين الماضيين، ويترقب الاقتصاديون ما إذا كان الركود سيحدث في أميركا أم لا.

ورغم ذلك؛ فإن العديد من المستهلكين يشعرون بحالة من الركود، خاصة مع ارتفاع أسعار البنزين.

وارتفعت أسهم إكسون موبيل بنسبة 4% في تعاملات منتصف اليوم على خلفية الإعلان عن الأرباح القياسية؛ إذ ارتفعت أسهم الشركة أكثر من 50% خلال عام 2022، حتى إغلاق يوم الخميس 28 يوليو/تموز 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق