رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 13 دولارًا وتسجل خسائر للشهر الرابع على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب نحو 13 دولارًا تقريبًا، في ختام تعاملات اليوم الجمعة، 29 يوليو/ تموز، مع هبوط العملة الأميركية، لتحقق مكاسب أسبوعية، لكنها سجلت خسائر شهرية.

يأتي ذلك بفعل الأداء القوي للدولار وعائدات السندات الأميركية والسياسات النقدية القوية من المصارف المركزية الكبرى.

وحققت أسعار الذهب أكبر مكاسب أسبوعية منذ مايو/أيّار 2022 بنحو 2.1%، ما يعادل 36.5 دولارًا، لكنها تراجعت بنحو 1.4%، ما يوازي 25.5 دولارًا، خلال يوليو/تموز 2022، لتسجل رابع خسائرها الشهرية على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.7%، ما يعادل 12.60 دولارًا ليسجل مستوى 1781.80 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على ارتفاع بنحو 2% تقريبًا، مسجلة أكبر مكاسب يومية منذ مارس/آذار الماضي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (05:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6%، ليصل إلى 1765.85 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.7%، عند 20.20 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1%، ليسجّل 899.23 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.5% عند 2132.13 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.@%، ليصل إلى 106.081 نقطة.

الدولار والسندات الأميركية

قال كبير محللي أواندا، جيفري هالي، إن الذهب لا يزال مرتبطًا عكسيًا بالدولار وعوائد السندات الأميركية.

وأضاف أن الانخفاضات الأخيرة التي شهدتها عوائد سندات الخزانة الأميركية والدولار قدمت بعض الدعم إلى السبائك هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

وقضى الدولار معظم شهر يوليو/تموز وهو يحوم حول أعلى مستوياته في 20 عامًا، ما أدى إلى تقويض الطلب على الذهب المسعّر بالدولار الأميركي بين حاملي العملات الآخرين.

أسعار الفائدة

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يوم الأربعاء الماضي أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، في محاولة لمكافحة التضخم المتصاعد.

واستقرت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بعد أن وصلت إلى أدنى مستوى لها في 3 أشهر يوم الخميس.

وعادة ما تزيد معدلات السندات المرتفعة وعوائدها من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فائدة.

الدعم طويل الأجل

يقول جيفري هالي: "على الرغم من أن السبائك قد شهدت عمليات بيع لأقل من 1700 دولار للأوقية في وقت سابق من هذا الشهر، فمن المهم أن الدعم طويل الأجل عند 1675 دولارًا قد تم اختباره والاحتفاظ به".

وأضاف أن الذهب يحاول تشكيل قاع منذ ذلك الحين، بمساعدة المؤشرات الأخيرة على الركود في الولايات المتحدة.

وانكمش الاقتصاد الأميركي بشكل غير متوقع في الربع الثاني، ما زاد من مخاطر التباطؤ الاقتصادي، ورفع جاذبية الذهب بصفته ملاذًا آمنًا وساعد أسعار الذهب على كسب أكثر من 1% أمس الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق