سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أدنوك الإماراتية تعلن اكتشافًا جديدًا للغاز باحتياطيات كبيرة

ثاني اكتشافات امتياز المنطقة البحرية بأبوظبي

أعلنت شركة "أدنوك" الإماراتية اكتشافًا جديدًا للغاز باحتياطيات كبيرة في أول بئر استكشافية ضمن امتياز المنطقة البحرية رقم 2 في أبوظبي.

وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية، اليوم الجمعة، ثاني اكتشاف من موارد الغاز الطبيعي ضمن الامتياز الذي تديره شركة "إيني" الإيطالية.

ويُقدر حجم الاكتشاف الجديد بنحو 1.5 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام، حسبما ذكر بيان الشركة الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي الاكتشاف الجديد بعد الاكتشاف الأول في المكامن الأقل عمقًا الذي أُعلن في فبراير/شباط الماضي، ما يجعل إجمالي الاحتياطيات لكلا الاكتشافين يصل إلى نحو 2.5-3.5 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

كما يُعد الاكتشاف الجديد خامس اكتشافات أدنوك الإماراتية، خلال 2022، إذ أعلنت في مايو/أيار اكتشاف 650 مليون برميل نفط، من 3 حقول في مناطق مختلفة، ما يعزز من إمكانات الإمارات، بوصفها واحدة من أكبر منتجي النفط.

المربعات البحرية

تمت ترسية الامتياز في عام 2019 على تحالف تقوده شركة "إيني" الإيطالية، ويضم شركة "بي تي تي" العامة للاستكشاف والإنتاج التايلاندية، بوصفه جزءًا من جولة العطاءات التنافسية الأولى لشركة "أدنوك".

أدنوك
مقر شركة أدنوك

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، ياسر المزروعي، يسلّط الاكتشاف المهم الضوء على النجاح المستمر الذي يحققه برنامج شركة بترول أبوظبي الوطنية الطموح لتطوير أعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج لتأمين موارد هيدروكربونية جديدة، وخلق القيمة على المدى الطويل لدولة الإمارات.

وأضاف: "نحن سعداء بما أبدته شركتا إيني و(بي تي تي) من رغبة في استكشاف موارد التكوينات العميقة ذات الإمكانات الواعدة، ونتطلع إلى مواصلة العمل والتعاون مع جميع شركائنا الإستراتيجيين لاستغلال الإمكانات الهائلة لموارد أبوظبي الهيدروكربونية بصفة مستدامة".

اسكتشاف النفط والغاز

استفاد الاكتشافان من البيانات المهمة التي حصلا عليها من عمليات المسح الجيوفيزيائي ثلاثي الأبعاد التي نفذتها أدنوك، ما يبرز أهمية المسوحات في تطوير أعمال الشركة الإماراتية وتوسعتها واستغلال التقنيات الحديثة في استكشاف موارد هيدروكربونية جديدة في أنحاء أبوظبي كافة.

ويُضاف الاكتشاف إلى ما أعلنته في شهر ديسمبر/كانون الأول2021، وهو تأكيد اكتشاف ما يصل إلى مليار برميل من المكافئ النفطي في امتياز المنطقة البرية رقم 4 الذي تديره شركتا "إنبكس" و"جودكو".

وأطلقت "أدنوك" الجولة الأولى والثانية من مزايدات أبوظبي التنافسية في عامي 2018 و2019، إذ طرحت نيابةً عن حكومة أبوظبي مجموعة من المناطق البرية والبحرية الرئيسة.

وتشير البيانات المتوفرة من الدراسات التفصيلية للنظام النفطي والمسوحات الجيوفيزيائية التي جرى الحصول عليها من آبار الاستكشاف والتقييم إلى أنّ المناطق المطروحة تحتوي على موارد كبيرة تقدر بعدّة مليارات من براميل النفط وتريليونات من الأقدام المكعبة من الغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق