غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةنفط

شل تحقق أرباحًا قياسية في الربع الثاني مدعومة بارتفاع أسعار النفط والغاز

مسجلة 11.5 مليار دولار

مي مجدي

أعلنت شركة شل، اليوم الخميس 28 يوليو/تموز (2022)، تحقيق أرباح قياسية للربع الثاني، على خلفية ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وبلغت أرباح النفط للربع الثاني لعملاق الطاقة الأنغلو-هولندية 11.5 مليار دولار، محطِّمةً بذلك رقمها القياسي السابق قبل 3 أشهر فقط، مدعومة بارتفاع هوامش التكرير 3 مرات، وتجارة الغاز القوية، حسبما جاء في بيان الشركة في موقعها الإلكتروني، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما كشفت الشركة عن برنامج لإعادة شراء الأسهم بقيمة 6 مليارات دولار للربع الثالث، لكنها حافظت على توزيعات أرباحها عند 25 سنتًا للسهم.

وقالت شركة شل، إن توزيعات المساهمين ستتجاوز الـ30% من حجم التدفق النقدي من العمليات التشغيلية.

أرباح شركة شل

عزز الانتعاش السريع في الطلب بعد انتهاء عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا وارتفاع أسعار الطاقة، مدفوعًا بغزو روسيا لأوكرانيا، أرباح شركات الطاقة، بعد ركود استمرّ عامين.

شل
شعار شركة شل في محطة للوقود- الصورة من رويترز

وأعادت شركة شل شراء الأسهم بقيمة 8.5 مليار دولار في النصف الأول من عام 2022، لكن برنامج إعادة الشراء الجديد فاق التوقعات.

وفي هذا الشأن، قال مدير الاستثمار في شركة بروين دولفين، ستيوارت لامونت، إن ارتفاع أسعار النفط ساعد شركة شل في تحقيق النتائج المرجوة، وربما لم تتغير توزيعات الأرباح، لكن برنامج إعادة شراء الأسهم يعدّ تطورًا إيجابيًا للمساهمين.

وأوضح المحلل في جي بي مورغان تشيس، كريستيان مالك، أن ارتفاع إعادة الشراء يشير إلى ثقة الشركة في التدفق المالي من عملياتها، حتى عام 2023.

وأضاف أن ثبات توزيعات الأرباح يمكن أن يؤثّر في الأسهم -حاليًا-، لكن تسريع برنامج إعادة الشراء يعزز نطاق ارتفاع الأرباح لكل سهم مستقبلًا.

وارتفعت أسهم شركة شل بنسبة 0.9% عند افتتاح التعاملات في لندن، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبقيت أسعار النفط والغاز مرتفعة في الربع الثاني، إذ بلغ متوسط سعر خام برنت قرابة 114 دولارًا للبرميل، في حين وصل متوسط أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية المعيارية وأسعار الغاز المسال العالمية إلى مستوى قياسي خلال هذا الربع.

تعزيز التكرير

ارتفعت أرباح شركة شل المعدلة في الربع الثاني إلى 11.47 مليار دولار، وتجاوزت بذلك تقديرات المحللين في استطلاع قدّمته الشركة البالغة 11 مليار دولار.

ويمثّل ذلك ارتفاعًا من 5.5 مليار دولار في العام السابق (2021)، ومن 9.1 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022.

شل
الرئيس التنفيذي لشركة شل بن فان بيردن -الصورة من موقع أوفشور إنرجي

وتعكس النتائج القوية لشركة شل مردود ارتفاع أسعار الطاقة وهوامش التكرير، بالإضافة إلى التجارة القوية للغاز والطاقة، لكن قابلها جزئيًا انخفاض في نتائج تجارة الغاز المسال.

وتضاعفت هوامش أرباح عمليات التكرير 3 مرات في الربع الثاني إلى 28 دولارًا للبرميل، لكنها انخفضت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، وسط بوادر تراجع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة وآسيا.

وقالت شركة شل، إن معدل الاستخدام في مصافيها سيرتفع إلى 90-98% في الربع الثالث، مقارنة بـ84% في الربع الثاني.

بينما انخفض إنتاج الشركة من النفط والغاز في الربع الثاني بنسبة 2% عن الربع السابق، إلى 2.9 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا.

وخلال الربع الثاني، بلغت أحجام إسالة الغاز الطبيعي المسال نحو 7.99 مليون طن، بانخفاض عن 8 ملايين طن في الربع السابق.

ومن المتوقع انخفاض الأحجام في الربع الثالث، لتتراوح ما بين 6.9-7.5 مليون طن، ويرجع ذلك إلى إضراب العمال في محطة بريلود الأسترالية، وعمليات الصيانة المقررة.

بالإضافة إلى ذلك، استغلت شركة شل الزيادة في توليد النقد لخفض ديونها من 48.5 مليار دولار قبل 3 أشهر إلى 46.4 مليار دولار في نهاية شهر يونيو/حزيران (2022)، وانخفضت نسبة الدين إلى الرسملة إلى 19.3%.

ويرى الرئيس التنفيذي لشركة شل، بن فان بيردن، أن عام 2022 يحمل الكثير من التحديات الصعبة للمستهلكين والحكومات والشركات على حدّ سواء، مع التقلبات التي تشهدها أسواق الطاقة، والحاجة الملحّة لاتخاذ قرارات في محاولة للتصدّي لتغير المناخ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق