سياراتأخبار السياراتأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

تعاون جديد في الهيدروجين الأخضر وشحن السيارات الكهربائية بين "بي بي" و"إيبردرولا"

مي مجدي

كشفت شركة النفط البريطانية بي بي وشركة إيبردرولا الإسبانية عن اتفاقية تعاون إستراتيجي تهدف للمساعدة في تطوير مراكز إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتوسيع البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية.

وفي هذا الإطار، تعتزم الشركتان تعزيز التعاون المشترك لتوسيع البنية التحتية للشحن؛ لدعم اعتماد المركبات الكهربائية باستثمارات تصل إلى مليار يورو (1.012 مليار دولار أميركي).

(يورو= 1.01 دولارًا أميركيًا)

بالإضافة إلى ذلك، ستتعاون الشركتان لتوسيع نطاق مراكز إنتاج الهيدروجين الأخضر في إسبانيا والبرتغال والمملكة المتحدة.

ويستهدف هذا التعاون خفض الانبعاثات في قطاعات النقل والصناعة، وفق بيان نشرته شركة بي بي في موقعها الإلكتروني، يوم الخميس 28 يوليو/تموز (2022)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تعزيز شحن السيارات الكهربائية

تعتزم شركة النفط البريطانية بي بي وشركة إيبردرولا الإسبانية إنشاء مشروع مشترك يهدف إلى إطلاق شبكة تتألف من 11 نقطة شحن سريع للسيارات الكهربائية في جميع أنحاء إسبانيا والبرتغال.

الهيدروجين الأخضر
الرئيس التنفيذي لشركة إيبردرولا، إغناسيو غالان - الصورة من موقع الشركة

وبذلك ستؤدي الشركتان دورًا في توفير نقاط الشحن للمستهلكين، ومن ثم تسريع الانتقال إلى السيارات الكهربائية.

وتتضمن الخطة تثبيت وتشغيل 5 آلاف نقطة شحن بحلول عام 2025، وصولًا إلى 11 ألف نقطة بحلول عام 2030.

كما تبحث الشركتان عن إمكان تقديم خدمة مشتركة لعملاء المركبات الكهربائية في المملكة المتحدة.

وتقدّم شركة إيبردرولا خدمات نقل شاملة لتلبية احتياجات مستخدمي السيارات الكهربائية، وتقود تطوير البنية التحتية العامة للشحن في إسبانيا والبرتغال بأكثر من 2500 نقطة قيد التشغيل، وأخرى قيد التطوير، فضلًا عن مشروعات الطاقة المتجددة لإزالة الكربون من قطاع النقل من البداية للنهاية.

كما تهدف شركة النفط البريطانية بي بي إلى تسريع التوسع في تطوير نقاط شحن المركبات الكهربائية على مستوى العالم، وتواصل الاستثمار في الشحن السريع والفائق السرعة.

وتضم شبكتها في أوروبا أكثر من 10 آلاف نقطة شحن، خاصة في المملكة المتحدة وألمانيا.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

تخطط الشركتان -أيضًا- لإنشاء مشروع مشترك لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إسبانيا والبرتغال والمملكة المتحدة، إلى جانب إنتاج بعض المشتقات، مثل الأمونيا الخضراء والميثانول، التي يمكن تصديرها إلى شمال أوروبا.

وسيستفيد هذا التعاون الإستراتيجي من إنجازات إيبردرولا العالمية في تطوير مصادر الطاقة المتجددة وقاعدة عملائها على مستوى العالم، وخبرة شركة النفط البريطانية في معالجة الغاز والتجارة وحافظة عملائها العالمية.

وستصل السعة الإجمالية للمشروع إلى 600 ألف طن سنويًا، وسيتطلب ذلك قرابة 7 غيغاواط من المحلل الكهربائي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وسيكون مشروع الهيدروجين الأخضر في مصفاة كاستيلون التابعة لشركة النفط البريطانية بي بي جزءًا من الاتفاقية.

ووفقًا لبيان الشركة، تعتزم الشركتان استكشاف الفرص المستقبلية المحتملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مناطق أخرى.

الهيدروجين الأخضر
الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية، برنارد لوني - الصورة من موقع الشركة

أهمية التحالفات

في هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيبردرولا، إغناسيو غالان، إن التعاون مع شركة النفط البريطانية بي بي يهدف للمساعدة في إزالة الكربون، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة من خلال كهربة قطاعين رئيسين في الاقتصاد، هما النقل والصناعة.

وتابع: "يتطلب التحدي الضخم تكوين تحالفات بين الشركات، مثل شركة النفط البريطانية وإيبردرولا، التي تمتلك التقنيات والمعرفة اللازمة للمساعدة في تسريع التنمية الصناعية بأوروبا، وخلق فرص للجميع من خلال الطاقة النظيفة".

كما أكد الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية، برنارد لوني، أهمية التحالف مع الشركات الأخرى لتسريع تقديم حلول الطاقة منخفضة الكربون.

وقال: "نكنّ احترامًا بالغًا لشركة إيبردرولا التي كانت من أوائل الروّاد في تحول الطاقة، ونحن متحمسون لما يمكن تحقيقه معًا".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق