رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تركيا ترفع ضريبة جمارك السيارات الكهربائية المستوردة

تمهيدًا لطرح السيارة توغ

أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرارًا بزيادة ضريبة الجمارك على السيارات الكهربائية المستوردة لتصل إلى ‎%‎10.

القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية في تركيا، اليوم الخميس، 28 يوليو/تموز، من المتوقع أن يؤثر بشكل مباشر في أسعار السيارات الكهربائية المستوردة.

وكشف عدد من المحللين عن أن اللائحة الضريبة التي أُعلِنت في نهاية يونيو/حزيران الماضي، قبل أن تدخل حيز التنفيذ رسميًا اليوم الخميس، تأتي لمنح السيارة التركية "توغ" TOGG الأفضلية في السوق التركية مع بدء إنتاجها وطرحها في الأسواق خلال المدة المقبلة.

السيارات الكهربائية
سيارة توغ الكهربائية

جمارك السيارات

كان الاقتراح الأولي لزيادة الضرائب على السيارات الكهربائية قد تضمّن زيادة ضريبة الجمارك بنسبة 10% على السيارات التي لا تتجاوز قوة محركها 85 كيلوواط، و 25% على تلك التي لديها 85 كيلوواط إلى 120 كيلوواط، و60% على السيارات التي تزيد قوة محركها على 120 كيلوواط.

وأوضح عدد من المحللين أن بدء تطبيق لائحة أسعار جمارك السيارات الجديدة، من شأنه دعم السيارات الكهربائية المنتجة محليًا، والتي لن تتأثر بهذه الضريبة.

كانت تركيا قد كشفت مؤخرًا عن سيارتها توغ محلية الصنع لإثبات مكانة التطور الهائل في مجال التقنية الذي تتمتع به وإثبات قدرتها على توفير سيارة منافسة في قطاع السيارات الكهربائية.

سيارة توغ الكهربائية

ستحصل السيارات المنتجة محليًا، بما في ذلك "توغ"، على أسعار أفضل مقارنة بمنافسيها المستوردين، بموجب لائحة ضريبة الجمارك الجديدة.

وكانت تركيا قد أعلنت في 2019، البدء في إنتاج سيارتها الكهربائية "توغ"؛ إذ قدم الرئيس أردوغان نموذجًا أوليًا لها في ذلك الوقت.

وخرجت العينات الأولى من السيارة الكهربائية التركية "توغ" من خط التجميع في المصنع الذي بُنِي حديثًا في مدينة غمليك.

ومن المقرر طرح السيارة في السوق في نهاية الربع الأول من العام المقبل، مع بدء بيع سيارات الكروس الكهربائية أولًا.

قبل ذلك، سيتعين على السيارة الكهربائية التركية اجتياز اختبارات الاعتماد للامتثال للمعايير الأوروبية؛ إذ ستباع السيارة خارج تركيا.

السيارات الكهربائية
سيارة توغ الكهربائية

مشروع السيارات الكهربائية المحلية

تحاول تركيا المضي قدمًا في مشروعها للسيارات الكهربائية متعددة الاستخدامات "توغ" وترغب في طرحها في السوق بأقل سعر بيع ممكن.

وأكملت شركة توغ إنشاء خط الإنتاج الجديد بعد نحو 30 شهرًا من العمل، وحتى الآن تم الانتهاء من ورشة الطلاء وورشة تصنيع الهياكل، بالإضافة إلى ذلك تم الانتهاء من إنشاء مسار اختبار بطول 1.6 كيلومترًا للمركبات الخارجة للتو من خط التجميع.

ولجأت توغ إلى المصمم الأسطوري، مراد غوناك؛ للتأكد من أن السيارات الجديدة توفر الشكل والوظيفة في آن واحد، وبكل المقاييس نجح غوناك في مواجهة التحدي المتمثل في بناء سيارة مقبولة من العملاء العاديين.

وتميزت النماذج الأولية المبكرة لـ"توغ" عن غيرها، وحققت فوزًا في فئة المفهوم الاحترافي في جوائز أي إف للتصميم في عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق