أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

إس أويل التابعة لأرامكو تحقق أرباحًا بـ775 مليون دولار

في الربع الثاني من 2022

حققت شركة إس أويل، ثالث أكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية- قفزة كبيرة في الأرباح والإيرادات خلال الربع الثاني من العام الجاري، بدعم من زيادة أسعار الوقود.

وقالت شركة النفط الكورية، المملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية، إن صافي أرباحها للربع الثاني زاد أكثر من الضعف مقارنة بالعام السابق، على خلفية اتساع هوامش التكرير مدفوعة بارتفاع أسعار النفط.

أرباح إس أويل الكورية

بلغ صافي أرباح شركة إس أويل نحو 1.01 تريليون وون (775.2 مليون دولار أميركي) في المدة من أبريل/نيسان إلى نهاية يونيو/حزيران، بزيادة 146%، من 410.7 مليار وون (320 مليون دولار) في العام السابق.

وبلغت أرباح التشغيل 1.72 تريليون وون (1.3 مليار دولار)، أي أكثر من 3 أضعاف من 571 مليار وون (440 مليون دولار) في العام السابق.

وزادت مبيعات الشركة المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية بنسبة 70.5% على أساس سنوي لتصل إلى 11.44 تريليون وون (8.8 مليار دولار) خلال الربع الثاني، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية "يونهاب".

وعلى الرغم من الزيادة الكبيرة في أرباح الشركة الكورية؛ فإنها جاءت أقل من توقعات السوق؛ إذ بلغ متوسط تقدير الأرباح الصافية من قبل المحللين 1.13 تريليون وون (870 مليون دولار)، وفقًا لمسح أجرته شركة يونهاب إنفوماكس.

إس أويل الكورية
مقر شركة إس أويل الكورية

هوامش أرباح التكرير

قالت الشركة، في بيان لها: "اتسعت هوامش أرباح التكرير؛ إذ أدى ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى ارتفاع أسعار الوحدات، وحقق قطاع البتروكيماويات تحولًا وتحسنت أيضًا أرباح زيوت التشحيم".

وترتبط هوامش التكرير، وهي مقياس رئيس لربحية شركات التكرير، بأسعار النفط الدولية، وعادة ما يعني ارتفاع أسعار النفط الخام هوامش أكبر، أو الفرق بين القيمة الإجمالية للمنتجات النفطية وتكلفة النفط الخام والخدمات ذات الصلة.

وأضافت شركة إس أويل أن تعافي الطلب بعد تخفيف قيود كورونا، مع نقص المعروض وسط الحرب الروسية الأوكرانية، ساعد في تعزيز هوامش التكرير والمكاسب.

مبيعات الشركة الكورية

بلغت مبيعات شركة التكرير 9.25 تريليون وون (7.1 مليار دولار) في الربع الثاني، وسجلت أرباحًا تشغيلية بلغت 1.4 تريليون وون (1.1 مليار دولار).

وسجّل قسم البتروكيماويات 1.3 تريليون وون (1 مليار دولار) في المبيعات و18 مليار وون (14 مليون دولار) في الأرباح التشغيلية.

كما بلغت مبيعات قطاع زيوت التشحيم 888 مليار وون (680 مليون دولار)، ووصلت أرباح تشغيل القطاع إلى 258.9 مليار وون (200 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ ايضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق