رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتحول للهبوط.. وخام برنت فوق 107 دولارات - (تحديث)

تحولت أسعار النفط للهبوط في نهاية تعاملات اليوم الخميس، 28 يوليو/تموز؛ إذ تراجع الخام الأميركي بنحو 1%، في حين قلّصت خام برنت مكاسبه.

وكانت أسعار الخام ارتفعت بوتيرة ملحوظة خلال التعاملات، مدعونة بتحسن الرغبة في المخاطرة بين المستثمرين مع تراجع مخزونات النفط وانتعاش الطلب على البنزين في الولايات المتحدة.

ورغم ذلك، تضررت معنويات المستثمرين، بعدما أظهرت بيانات رسمية، انكماش عكس المتوقع للاقتصاد الأميركي بلغ 0.9% خلال الربع الثاني من 2022.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.5%، مسجلًا 107.14 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوز 109 دولارات خلال التعاملات.

بينما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.9%، إلى 96.42 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على ارتفاع بنحو 2%، بعد صدور تقرير المخزونات الأميركية.

مخاوف الركود

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "تعافت معنويات المخاطرة من مخاوف الركود بسبب التفاؤل المستمر بشأن الأرباح في الولايات المتحدة وخطاب الاحتياطي الفيدرالي الأقل عنفًا بشأن رفع أسعار الفائدة، وهو ما دعم الارتفاع في سوق النفط الخام".

وأضافت أن ضعف الدولار الأميركي قد دعم ارتفاع أسعار النفط، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة القياسي، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، بمقدار 75 نقطة أساس، بما يتماشى مع التوقعات لتهدئة التضخم، في حين انخفض الدولار بسبب الآمال في مسار أبطأ للمشي.

ضعف الدولار يجعل النفط، المسعّر بالعملة الأميركية، أرخص للمشترين في البلدان الأخرى للشراء.

أسعار النفط
آلة ضخ النفط، جنوب المنامة - الصورة من وكالة رويترز

مخزونات النفط الأميركية

فيما يتعلق بالإمدادات، تراجعت مخزونات النفط الأميركية بمقدار 4.5 مليون برميل، الأسبوع الماضي، مقابل توقعات بانخفاض قدره مليون برميل، بينما انتعش الطلب على البنزين في الولايات المتحدة بنسبة 8.5% على أساس أسبوعي، حسبما أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة.

وقال محللو سيتي، في مذكرة، إن الولايات المتحدة عززت مكانتها باعتبارها أكبر مصدر للنفط في العالم؛ إذ بلغ إجمالي الصادرات من النفط الخام والمنتجات المكررة مستوى قياسيًا بلغ 10.9 مليون برميل يوميًا.

ووصلت صادرات الخام الأميركية إلى مستوى قياسي بلغ 4.5 مليون برميل يوميًا؛ إذ جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط بخصم حاد من خام برنت؛ ما يجعل مشتريات خامات الخام الأميركية أكثر جاذبية للمشترين الأجانب.

النفط الروسي

قال مسؤول كبير في مجموعة السبع، أمس الأربعاء، إن الأسعار لقيت دعمًا أيضًا؛ إذ تهدف مجموعة الدول السبع الأغنى إلى وضع آلية حول سقف أسعار النفط الروسي بحلول 5 ديسمبر/كانون الأول.

وقال مسؤولون تنفيذيون، هذا الأسبوع، إن نمو إنتاج النفط الخام الأميركي قد يكون محدودًا أيضًا بسبب توافر معدات التكسير وأطقمه، فضلًا عن قيود رأس المال.

يأتي ذلك في الوقت الذي خفّضت فيه روسيا إمدادات الغاز عبر نورد ستريم 1، رابط الغاز الرئيس لأوروبا، إلى 20% فقط من طاقته.

وقال محللون إن ذلك قد يؤدي إلى التحول إلى النفط الخام من الغاز ودعم أسعار النفط على المدى القصير.

الطلب على النفط

قال محللو جي بي مورغان، في مذكرة: "زدنا تقديراتنا الإجمالية للطلب الإضافي على النفط من الغاز إلى النفط بتحويل 700 ألف برميل يوميًا من أكتوبر/تشرين الأول 2022 إلى مارس/آذار 2023".

وأضافوا أن هذا تقابله زيادة الإمدادات الليبية؛ ما أدى إلى سوق نفط عالمية متوازنة إلى حد كبير في الربع الرابع، يليه بناء مخزون بمليون برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2023.

وقال المصرف الاستثماري: "نبقي على توقعاتنا للأسعار دون تغيير، ونرى سعر النفط العالمي في أدنى مستوياته إلى 100 دولار في النصف الثاني من عام 2022 وأعلى 90 دولارًا في عام 2023".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق