رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أدنوك الإماراتية تستحوذ على نصف محطات وقود توتال في مصر

تعمل شركة أدنوك الإماراتية على توسيع أنشطتها في تجارة الوقود، وفتح أسواق جديدة لها في العديد من الدول، وفي مقدمتها الدول العربية.

وفي هذا الإطار، أعلنت أدنوك للتوزيع إبرامها اتفاقية مع "توتال إنرجي ماركتنغ" للاستحواذ على حصة 50% من شركة "توتال إنرجي للتسويق مصر" بقيمة تقارب 186 مليون دولار، إلى جانب مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار إذا جرى استيفاء شروط معينة خاصة بـ"الاستحواذ".

وتأسست شركة "توتال إنرجي مصر" في عام 1998، وتُعد واحدة من أكبر 4 شركات لبيع الوقود بالتجزئة في مصر.

ويُعد الاستحواذ خطوة مهمة ضمن مسيرة "أدنوك" وخططها للتوسّع، وفتح أسواق جديدة، في إطار إستراتيجية الشركة الإماراتية الطموحة التي تركز على الأسواق سريعة النمو.

تفاصيل الصفقة

تشمل الشراكة مع "توتال إنرجي" محفظة أعمال متنوعة تضمّ 240 محطة لبيع الوقود بالتجزئة وما يزيد على 100 متجرٍ للبيع بالتجزئة، وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسل السيارات وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم.

ومن خلال الصفقة، ستطور "أدنوك للتوزيع" و"توتال إنرجي" فرص النمو المستقبلي لشركة "توتال إنرجي مصر" عبر الاستفادة من الإمكانات المتاحة واستكشاف أوجه التعاون المثمر في مجال توزيع الوقود وزيوت التشحيم وأعمال الطيران معزّزة بالنمو الاقتصادي في أعقاب التعافي من تداعيات جائحة كورونا.

أدنوك
محطة وقود تابعة لشركة توتال إنرجي في مصر

ويتضمن الاستحواذ تجديد عدد من محطات الخدمة لتتوافق مع معايير العلامة التجارية لأدنوك، بالإضافة إلى إنشاء مواقع جديدة مختارة في المستقبل تحمل علامتها التجارية، ما يعزّز حضور الشركة الإماراتية في السوق المصرية لتوزيع الوقود بالتجزئة الذي يشهد نموًا سريعًا.

ومن المتوقع إتمام الاستحواذ خلال الربع الأول من عام 2023، إذ يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

توسعة أعمال الشركة الإماراتية

من جانبه، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، سلطان الجابر: "تمثل الصفقة خطوة مهمة في مسيرة (أدنوك للتوزيع) للتوسع دوليًا، خاصةً أن مصر تُعد أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، ما يجعلها سوقًا ديناميكية نتطلع إلى إرساء حضور راسخ فيها، والتعاون وبناء شراكات نوعية تسهم في تعزيز النمو وتوسعة الأعمال".

وأشار إلى أن صفقة الاستحواذ تتوافق مع مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين الإمارات ومصر والأردن والبحرين، إذ ستستفيد من المزايا التي تتمتع بها كل من الإمارات ومصر لتعزيز النمو.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع، بدر سعيد اللمكي: "تُعد سوق توزيع الوقود بالتجزئة في مصر سوقًا واعدة تزخر بفرص النمو المستقبلية، نظرًا إلى عدد سكانها المتزايد الذي يضمّ نسبة عالية من الشباب.

وأكد أنه إلى جانب تطبيقها سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية، حققت مصر مؤخرًا نموًا في الناتج المحلي الإجمالي مع توقعات مستقبلية إيجابية.

وأضاف: "يمثّل الاستحواذ من قبل (أدنوك للتوزيع) تأكيدًا على التزامنا بتوسعة أعمالنا في الأسواق الدولية الواعدة، ودليلًا على قدرتنا على الاستفادة من خبراتنا في مجال بيع الوقود والمنتجات الأخرى بالتجزئة، وفي توظيف السيولة النقدية لتسريع توسعنا دوليًا وتحديد فرص الشراكات التي تتيح لنا دخول الأسواق الديناميكية الجديدة بسرعة وكفاءة".

مصادر عائدات جديدة

أشار اللمكي إلى أن "توتال إنرجي مصر" تُعد شركة راسخة تتمتع بسجل حافل بالتميز التشغيلي والمعرفة العميقة بقطاع الوقود والتجزئة في مصر.

وقال: "يتوافق هذا الاستثمار كذلك مع رؤيتنا لجعل (أدنوك للتوزيع) شركة رائدة إقليميًا في قطاع توزيع الوقود، ويدعم تنفيذ إستراتيجيتنا الطموحة للنمو وتحقيق مصادر عائدات جديدة لمساهمينا على المدى الطويل في المستقبل".

ومن المتوقع أن يسهم الاستحواذ في إضافة الأرباح إلى "أدنوك للتوزيع" بدءًا من العام الأول بعد إتمامه.

وشدد على أن شركته تتطلع إلى تقديم أفضل الخدمات وأرقاها للعملاء في مصر، وتوثيق التعاون مع توتال إنرجي مصر لتسريع توسعها في مصر وغيرها من الدول.

أدنوك
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع

توزيع الوقود

من جهته، قال رئيس قسم التسويق والخدمات في "توتال إنرجي"، تيري بفلملن: "يسرّ توتال أن تضمّ جهودها إلى أدنوك للتوزيع في مصر، إذ إن السجل الحافل بالإنجازات الذي تتمتّع به الشركة الرائدة على مستوى الإمارات في مجال توزيع الوقود سيضيف قيمة كبيرة لشركة (توتال إنرجي مصر)".

ويُعدّ الاستحواذ خطوة مهمة جديدة في إطار تنفيذ إستراتيجية أدنوك للتوزيع للنمو والتوسع دوليًا، بعد افتتاحها أولى محطاتها خارج الإمارات في السعودية عام 2018، إذ تدير الشركة حاليًا 55 محطة خدمة في جميع أنحاء المملكة.

بالإضافة إلى ذلك، تسهم منتجات زيوت "أدنوك فويجر" في توسيع نطاق وجود أدنوك للتوزيع على المستوى الدولي من خلال تصديرها إلى 20 دولة حول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق