رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر باستثمارات 8 مليارات دولار

الطاقة

تواصل مصر توسعها في إقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر، التي تأتي ضمن رؤيتها المناخية، في ظل رئاستها الدورة الجديدة من قمة المناخ كوب 27.

وأعلنت مصر، اليوم الأربعاء 27 يوليو/تموز، توقيع مذكرة تفاهم لبدء الدراسات الأولية لإقامة مصنع جديد لإنتاج الهيدروجين في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق ما نقل بيان رئاسة مجلس الوزراء المصري.

وشهد رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي التوقيع على مذكرة التفاهم لإقامة مصنع الهيدروجين الأخضر، باستثمارات تبلغ 8 مليارات دولار، وبطاقة تصل إلى 220 ألف طن سنويًا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الهيدروجين الأخضر في مصر

ضمّت مذكرة التفاهم لبدء الدراسة الأولية للمشروع، عدة جهات حكومية من الجانب المصري، هي هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة المتجددة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وصندوق مصر السيادي، ومن الجانب الهندي شركة "رنيو باور"، وهي إحدى الشركات الرائدة في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في الهند.

ووفق المذكرة، ستعمل الشركة الهندية على إقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، تبلغ طاقته الإنتاجية 20 ألف طن سنويًا، وهو معدل قابل للزيادة حتى 220 ألف طن سنويًا، من خلال مصادر الطاقة المتجددة، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ومن المقرر إنجاز المشروع على عدة مراحل، تبدأ بالمرحلة التجريبية وتتضمن إنتاج 20 ألف طن سنويًا من الهيدروجين، من خلال محلل كهربائي سعة 150 ميغاواط، ومزود بنحو 570 ميغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج 100 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

وفي المرحلة الأولى، يتوسع الإنتاج إلى 200 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، من خلال قدرة محلل كهربائي تبلغ 1.5 غيغاواط، مزودة بنحو 5.68 غيغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إمكانات مصر في الطاقة المتجددة

الهيدروجين الأخضر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري د. محمد شاكر - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، إن مصر تمتلك وفرة في موارد إنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية يمكن بواسطتها توليد طاقة متجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يحيى زكي، أن الهيئة تبذل مجهودات مع جميع الجهات الحكومية المعنية في ملف التحول إلى الاقتصاد الأخضر، خاصة الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وأوضح أنها تعمل على توطين هذه الصناعات بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ كوب 27، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إذ إن مذكرات التفاهم الموقعة مع شركات وتحالفات عالمية لإقامة مشروعات صناعة الوقود الأخضر؛ مخصصة للتصدير للخارج ولخدمات تموين السفن.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، إن شركة رنيو باور واحدة من كبرى الشركات المنتجة للطاقة المتجددة في الهند والعالم، والشراكة معها تعكس اهتمام المطورين العالميين باختيار مصر وجهة للاستثمار في هذا المجال.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق