سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

الغاز المسال العماني يشق طريقة إلى أوروبا لتعويض الإمدادات الروسية

ياسر نصر

أصبح الغاز المسال العماني على رادار دول الاتحاد الأوروبي الساعية إلى تنويع الإمدادات، لمواجهة النقص الشديد في الضخ القادم من روسيا.

وكشف خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك وائل حامد عبدالمعطي عن تحرّك شحنة من الغاز المسال في طريقها إلى إسبانيا قادمة من سلطنة عمان، في وقت تبحث فيه الأسواق الأوروبية عن الغاز في سوق تعاني من شح الإمدادات.

وقال في تغريدة عبر حسابه الشخصي في "تويتر"، إن الشحنة تحملها الناقلة Cadiz Knutsen، التي تحمل العلم الإسباني، وأبحرت من قلهات في سلطنة عمان يوم 17 يوليو/تموز الجاري، ومن المتوقع وصولها في الأول من أغسطس/آب المقبل.

شحنات الغاز المسال العمانية

تعدّ شحنة الغاز المسال العماني هي رابع الشحنات المتجهة إلى أوروبا خلال العام الجاري (2022)، مع مساعي بروكسل لتنويع الإمدادات، بعيدًا عن موسكو التي تشكّل 40% من إجمالي ورادات القارة العجوز.

وقال خبير أوابك وائل حامد عبدالمعطي: "تأتي هذه الشحنة استكمالًا للشحنات السابقة التي صدّرتها سلطنة عمان إلى السوق الإسبانية منذ مطلع العام الجاري (2022)، ليرتفع عدد الشحنات منذ بداية العام إلى 4 شحنات حسب البيانات الأولية".

الغاز المسال العماني
ناقلة تحمل الغاز العماني في طريقها إلى إسبانيا

كما عملت سلطنة عمان -التي تركّز صادراتها على السوق الآسيوية- خلال 2022، على الدخول إلى أسواق جديدة، من بينها أميركا الشمالية، إذ كانت الشحنة الأولى من نصيب جزيرة بورتريكو، التي استقبلت في أوائل شهر يونيو/حزيران 2022، أول شحنة في تاريخها من الغاز المسال العماني، بحمولة 70 ألف طن غاز طبيعي مسال.

وتعدّ ترينيداد وتوباغو المصدّر الرئيس لبورتريكو بالغاز الطبيعي المسال، وصدّرت لها نحو مليون طن خلال عام 2021، في حين بلغ إجمالي وارداتها خلال العام نفسه 1.52 مليون طن.

تأتي شحنة الغاز المسال العماني المتجهة إلى أوروبا في وقت خفضت فيه روسيا كميات الغاز إلى أوروبا، بتصعيد إضافي لمواجهة أزمة الطاقة بين موسكو والاتحاد الأوروبي، مما سيجعل من الصعب على الاتحاد الأوروبي ملء المخزونات قبل موسم التدفئة في الشتاء.

وخفضت شركة غازبروم الروسية، اليوم الأربعاء، الإمدادات، عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 - طريق التسليم الرئيس إلى أوروبا- إلى خُمس طاقته الإجمالية.

صادرات الغاز المسال العماني

شهدت صادرات الغاز المسال العمانية، في النصف الأول من العام الجاري، ارتفاعًا بنسبة 11%، مقارنة بالمدة نفسها من 2021.

وبلغت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية يونيو/حزيران، نحو 5.8 مليون طن، مقابل 5.2 مليون طن خلال المدة نفسها في 2021.

صدَّرت سلطنة عمان نحو 2.9 مليون طن خلال الربع الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى تصديرها الكمية نفسها في الربع الثاني.

وتمكنت سلطنة عمان، خلال النصف الأول من العام الجاري، من الحفاظ على مستويات عالية من صادرات الغاز المسال، تراوحت بين 0.9 و1 مليون طن شهريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق