طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم توفر الكهرباء لـ 6 ملايين منزل

مي مجدي

شهد مشروع "دوغر بنك" -وهو أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم- تطورات جديدة مع بدء إرساء الأسس الأولى لتوربينات الرياح.

وتتعاون العديد من شركات الطاقة لتطوير المشروع الواقع قبالة الساحل الشمالي الشرقي للمملكة المتحدة، وهي: إكوينور النرويجية (40%)، و"إس إس إي رينوابلز" (40%)، وإيني بلينتيود (20%).

ويهدف المشروع المشترك إلى توليد 3.6 غيغاواط من الكهرباء النظيفة، لتلبية احتياجات 6 ملايين منزل في المملكة المتحدة، حسبما جاء في بيان لشركة "إس إس إي" على موقعها الإلكتروني.

ويُعد المشروع جزءًا من خطط شركة "إس إس إي" لاستثمار أكثر من 24 مليار جنيه إسترليني (28.8 مليار دولار) خلال هذا العقد في نظام البنية التحتية للكهرباء في بريطانيا العظمى، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

(الجنيه الإسترليني= 1.20 دولارًا أميركيًا)

تطورات المشروع

وفقًا لبيان الشركة، تتكون أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم من 3 مواقع في بحر الشمال، وبدأت عمليات تركيب الأسس الأولى والركائز للمرحلة الأولى من مشروع "دوغر بنك".

وفي هذا الشأن، أعلن مدير قسم الرياح البحرية في شركة إس إس إي رينوابلز، بول كولي، تركيب أول هيكل أحادي -وهو عبارة عن أنبوب فولاذي ضخم في قاع البحر يستخدم لدعم الهياكل الضخمة فوق السطح- وهيكل توصيل، الذي يربط بين الهياكل الأحادية والتوربينات.

وقال: "يُعد هذا إنجازًا مهمًا للمشروع؛ إذ يمثل خطوة لبدء تثبيت 227 ركيزة للتوربينات خلال المراحل الـ3، لتطوير أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم".

وأوضح أن شركة إس إس إي رينوابلز تشارك ببناء العديد من مشروعات الرياح البحرية أكثر من أي شركة أخرى في العالم.

وتابع: "بصفتنا المشغل الرئيس خلال مرحلة بناء مزرعة رياح (دوغر بنك)، فإننا نعمل مع شركائنا في عمليات التطوير وسلاسل التوريد لتثبيت مجموعة من أضخم الركائز للتوربينات على مستوى العالم".

وأشار إلى أن المشروع سيساعد في إنتاج كهرباء محلية آمنة وبأسعار معقولة في المملكة المتحدة.

وفي الوقت نفسه، أشاد وزير الأعمال البريطاني، كواسي كوارتنغ، بالتطورات الجديدة للمشروع، ووصفها بأنها "تقدم كبير"، في تغريدة بموقع تويتر.

مواصفات أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم

قال كولي إن مزرعة الرياح العملاقة تستخدم ركائز وأجزاء مصنوعة من الفولاذ مصممة في المملكة المتحدة، وكل ذلك يدعم قطاع الوظائف في البلاد، والانتقال العادل إلى الحياد الكربوني.

وأضاف أن الركائز صممتها مجموعة "وود ثيلستيد"، ومقرها المملكة المتحدة، ويصل طولها إلى 72 مترًا، وتزن في المتوسط 1057 طنًا.

بينما ستنفذ شركة "سيواي" أعمال التركيب بدعم من مجموعة "دي إي إم إي" المتخصصة في تطوير مزارع الرياح البحرية وتركيبها.

وستبدأ شركة "جي إي رينوابل إنرجي" تركيب توربينات "هالياد-إكس"، والتي ستولد الكهرباء، بدءًا من ربيع 2023.

واستطرد قائلًا: "الفولاذ المصنوع في شركة (تاتا ستيل) بويلز، والمعالج في شركة (كوربي وهارتلبول) يستخدم في الأجزاء الداعمة لهيكل التوصيل.. في حين فازت (ميتك) و(غرانادا ماتيريال هاندلينغ) بعقود مع شركة (سمولدرز) -المتخصصة في تصميم الركائز الفولاذية وبنائها لمزارع الرياح البحرية- لدعم هذا المشروع الرائد".

وأضاف: "طُورت هذه الأسس للتعامل مع الأمواج العالية لبحر الشمال، من خلال التثبيت في أعماق المياه التي تصل إلى 32 مترًا، وعلى مسافة 130 كيلومترًا من الشاطئ".

وتُعد شركة "إس إس إي رينوابلز" المشغل الرئيس لتطوير أكبر مزرعة رياح بحرية وبنائها في العالم، في حين ستكون شركة "إكوينور" المشغل الرئيس طوال العمر التشغيلي المقدر للمشروع، أو نحو 35 عامًا.

تحديات صعبة

قال الرئيس التنفيذي لشركة "وود ثيلستيد"، اليستير موير وود، إن فريق العمل واجه الكثير من التحديات، بداية من التعامل مع أكبر توربين للرياح في الوقت الحالي، وسفن التركيب، إلى تدافع الأمواج العاتية.

وتابع: "تمكنّا من إحراز هذا النجاح من خلال التعاون المشترك مع فريق دوغر بنك، والمساهمين الرئيسين الآخرين".

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم
بدء إرساء أسس مزرعة دوغر بنك- الصورة من موقع الشركة

وعلى مدار خطة التركيب الممتدة لـ3 سنوات خلال المراحل الـ3 لمزرعة دوغر بنك، ستحمل نحو 277 هيكلًا أحاديًا وهيكل توصيل على سفن التركيب في روتردام قبل نقلها إلى مواقع مزرعة الرياح البحرية في بحر الشمال.

وتوضع الهياكل الأحادية في مواقعها باستخدام أحدث تقنيات تحديد المواقع قبل غرسها في أماكنها وتثبيتها بمسامير عملاقة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2020، حصل تحالف "سيف آند سمولدرز" على عقد لتصنيع جميع الهياكل الأحادية البالغ عددها 190، وهياكل التوصيل للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع، كما حصل على عقد لتطوير هياكل المرحلة الثالثة البالغ عددها 87 في عام 2021.

صفقات الكهرباء

في أواخر عام 2021، أعلنت إكوينور النرويجية و"إس إس إيه رينوابلز" الإغلاق المالي للمرحلة الثالثة من المشروع، وتتطلع الشركتان إلى إنهاء جميع مراحل "دوغر بنك" في مارس/آذار 2026.

وانضمت شركة إيني للمشروع في نوفمبر/تشرين الثاني (2021) بالحصول على نسبة 20% في "دوغر بنك" مقابل 140 مليون جنيه إسترليني.

ويُقدر حجم الاستثمارات في المشروع نحو 9 مليارات جنيه إسترليني.

ومنذ العام الماضي (2021)، أبرمت أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم صفقات لتوفير الكهرباء لكبرى شركات الطاقة، من بينها شركة شل، وتشمل اتفاقيات شراء الكهرباء مدتها 15 عامًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق