رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع تراجع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

في انتظار قرارات الاحتياطي الفيدرالي

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، 27 يوليو/تموز، مع تراجع عوائد السندات الأميركية، قبيل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

من المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، ما يجعل السلع المقوّمة بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.1%، ليسجل مستوى 1719.10 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء، بتراجع، للجلسة الثانية على التوالي، على خلفية ارتفاع الدولار الأميركي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2%، ليصل إلى 1720.19 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.3%، عند 18.59 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.4%، ليسجّل 887.10 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.3% عند 2008.83 دولارًا للأوقية.

في هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.07%، ليصل إلى 107.253 نقطة.

أسعار الفائدة

يتجه المصرف المركزي الأميركي إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى في ختام اجتماع سياسته اليوم الأربعاء، إذ يحاول كبح جماح التضخم دون التسبب في ركود اقتصادي.

وقال مدير شركة آيرغويد الاستشارية للشركات، مايكل لانغفورد، إنه مع تسعير زيادة بمقدار 75 نقطة أساس، يمكن للسبائك أن تصمد، أو تتجه نحو الانخفاض بعد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، اعتمادًا على مقدار تغطية البيع على المكشوف.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

تزيد معدلات الفائدة وعائدات السندات المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرّة للعائد.

السندات الأميركية

انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، كما كان أداء الدولار ضعيفًا بعد ارتفاع حادّ يوم الثلاثاء، مما زاد من جاذبية الذهب المسعّر بالدولار بين المشترين الذين يحملون عملات أخرى.

قال لانغفورد: "سيستمر ارتفاع أسعار الفائدة للأشهر الثلاثة المقبلة، وهذا سيضع ضغوطًا هبوطية على أسعار الذهب، وسيشهد انخفاض الذهب إلى ما دون 1700 دولار للأوقية، والسبب الرئيس لذلك هو التدفق المستمر للأموال إلى الدولار".

أوضاع سوق الذهب

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي واي سيكورتيز، كليفورد بينيت،: "رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة هذا هو الأكثر توقعًا في الأسواق"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "يرغب المتداولون على المدى القصير والمتوسط في بيع الذهب مقدمًا، وسط توقّع أن يكون القرار سيئًا لأسعار المعدن النفيس، لكن مشتري الذهب ينتظرون في الأجنحة للاستفادة من انخفاض متوقع في الأسعار، مما يخلق توازنًا في السوق".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق