أسعار النفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطرئيسيةنفط

سعر البنزين في إسرائيل.. ثالث أعلى تكلفة عالميًا والأغلى بالشرق الأوسط (مسح)

أحمد بدر

واصل سعر البنزين في إسرائيل ارتفاعه خلال الشهرين الماضيين، ليصبح الأعلى بين دول منطقة الشرق الأوسط، بجانب احتلاله مركزًا متقدمًا في قائمة أغلى أسعار البنزين حول العالم، بحسب البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وابتداءً من شهر يونيو/حزيران الماضي، قفزت أسعار الوقود في إسرائيل بشكل مفاجئ، بعدما حافظت على استقرار نسبي في شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار عند 7 شيكلات (2.03 دولارًا أميركيًا) للّتر.

وزادت أسعار البنزين في تل أبيب إلى 8.29 شيكلًا إسرائيليًا (2.41 دولارًا أميركيًا) في يوليو/تموز الجاري، وفق ما كشف موقع "غلوبال بترول برايس" المتخصص في أسعار الوقود حول العالم.

يشار إلى أن سعر البنزين في إسرائيل كان ثالث أغلى وقود في العالم، بعد كل من هونغ كونغ، التي بلغ سعر البنزين فيها 3 دولارات، وآيسلندا، التي بلغ فيها 2.49 دولارًا للّتر، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أعلى أسعار البنزين في الشرق الأوسط

في مسح سابق، أجرته منصة الطاقة المتخصصة، تبيّن أن سعر البنزين في فلسطين كان الأعلى بين الدول العربية، إذ بلغ 2.05 دولارًا للّتر، أي ما يعادل 7.19 شيكلًا، متقدمة على 5 دول أخرى هي المغرب، التي اقترب سعر البنزين فيها من حاجز الدولارين.

وجاء الأردن في المركز الثالث عربيًا، مع ارتفاع سعر بنزين أوكتان 90 إلى 955 فلسًا للّتر (1.35 دولارًا)، في حين بلغ سعر لتر البنزين في السودان نحو 672 جنيها سودانيًا (1.27 دولارًا أميركيًا).

سعر البنزين في إسرائيل

وفي الإمارات، بلغ 4.63 درهمًا (1.26 دولارًا)، في حين جاء سعر البنزين في لبنان بسعر 1.20 دولارًا، وفق أرقام اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إلّا أن توسعة نطاق البحث، وضعت سعر البنزين في إسرائيل بمقدمة دول منطقة الشرق الأوسط، التي عَدَّ موقع "غلوبال بترول برايس" أن متوسط سعر البنزين الأعلى فيها يبلغ 2.30 دولارًا للّتر، بفارق يتجاوز 0.11 دولارًا لصالح اللتر في تل أبيب.

ترتيب إسرائيل عالميًا في أسعار البنزين

حلّ سعر البنزين في إسرائيل بالمركز الثالث، بعد هونغ كونغ (3 دولارات)، وآيسلندا (2.49 دولارًا)، ولكنها تجاوزت أسعار البنزين في 7 دول أخرى، هي بالترتيب: النرويج في المركز الرابع (2.385 دولارًا)، وفنلندا في المركز الخامس (2.348 دولارًا)، بحسب ما اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المركز السادس جاء ترتيب متوسط دول الشرق الأوسط، الذي قدّره الموقع العالمي بنحو 2.347 دولارًا، وبربادوس (2.339 دولارًا) محتلّةً المركز السابع.

سعر البنزين في إسرائيل

وفي المركز الثامن جاءت اليونان بنحو 2.330 دولار)، في حين جاءت موناكو في المركز التاسع بسعر (2.314 دولارًا) للّتر، وأخيرًا هندوراس البريطانية، بسعر (2.308 دولارًا) للتر البنزين.

زيادة سعر البنزين في إسرائيل

بداية من 1 يوليو/تموز الجاري، ارتفع سعر البنزين بمختلف أنواعه في إسرائيل، إذ بلغ سعر البنزين 95 أوكتان، نحو 8.08 شيكلًا، بالإضافة إلى 0.21 شيكلًا هي ضريبة القيمة المضافة لاستهلاك الوقود، ليصبح السعر النهائي 8.29 شيكلًا (2.411 دولارًا أميركيًا)، وفي إيلات، يباع لتر البنزين 95 أوكتان بنحو 6.90 شيكلًا (2.01 دولارًا أميركيًا).

وتعلن وزارة الطاقة سعر البنزين في إسرائيل، بمحطات الوقود، منتصف ليلة اليوم الأخير من كل شهر، أو اليوم السابق لأول أيام العمل في الشهر الجديد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتحدد وزارة الطاقة الإسرائيلية السعر الجديد للبنزين من خلال احتساب متوسط أسعار البنزين في أوروبا، خلال الـ5 أيام السابقة لآخر يومين عمل كل شهر، مع الأخذ في الحسبان أسعار صرف الدولار الأميركي خلال المدة نفسها، بجانب إضافة تكاليف التسويق والأرباح والضرائب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق