رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةعاجلنفط

الأردن يطلق خطة لترشيد استهلاك الطاقة لمواجهة زيادة النفقات

يعمل الأردن على تنفيذ عدد من البرامج والمبادرات من أجل ترشيد استهلاك الطاقة؛ لخفض الانبعاثات، وكذلك خفض فاتورة الطاقة لكل القطاعات.

وفي هذا الإطار، بدأت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بالتعاون مع الشراكة الأردنية الألمانية في مجال الطاقة، اليوم الثلاثاء، 26 يوليو/تموز، نقاشات مع قطاعات النقل والبناء والصناعات لتطوير الخطة الوطنية الثالثة لكفاءة الطاقة.

تشكّل الخطة خريطة طريق تتضمن البرامج والمشروعات والإجراءات اللازمة الواجب اتخاذها ومتابعة تنفيذها لتحقيق المؤشرات المستهدفة، بالتعاون مع الجهات المعنية، من أجل ترشيد استهلاك الطاقة في المملكة.

فاتورة الطاقة

أوضحت الوزارة في بيان، أن النقاشات، التي تستمر 3 أيام، تهدف إلى تصميم وتطوير مجموعة من المشروعات والإجراءات التي يمكن تنفيذها للإسهام في ترشيد استهلاك الطاقة وخفض فاتورة الطاقة.

ترشيد استهلاك الطاقة
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الأردن - أرشيفية

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، قد أكد أن الوزارة تعمل حاليًا على إعداد الخطة الوطنية الثالثة لكفاءة الطاقة، بالاعتماد على الممارسات العالمية الفضلى في المجال، وبالتعاون مع جميع الشركاء ذوي العلاقة، بما ينسجم مع إستراتيجية قطاع الطاقة للأعوام (2020-2030).

وقال، إن نسبة كبيرة من استهلاك الطاقة في الأردن تذهب هدرًا، لافتًا إلى وجود مؤشر عالمي لكثافة استهلاك الطاقة يقيس كمية الطاقة التي يستهلكها أيّ اقتصاد لتوفير نحو 1000 دولار من الناتج المحلي الإجمالي.

خفض الاستهلاك

أوضح الخرابشة أن الأردن يسجل على المؤشر أعلى بـ25% من المؤشر العالمي، مؤكدًا أهمية الخطة في إطار مساعي الوزارة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية لقطاع الطاقة لتحسين كفاءة وترشيد استهلاك الطاقة بجميع القطاعات.

يأتي ذلك بعد إعداد الإطار التنظيمي والتشريعي بإصدار قانون الطاقة المتجددة وترشيدها، ونظام أحكام وشروط إعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة وأجهزتها ومعدّاتها، وترشيد استهلاكها ومدخلات إنتاجها من الرسوم الجمركية، وإخضاعها للضريبة العامة على المبيعات بنسبة -أو بمقدار- صفر، وإنشاء صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيدها ونظام تنظيم إجراءات ووسائل ترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ ايضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق