التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

إيرادات غايانا من النفط والغاز قد تتجاوز مليار دولار في 2022 (تقرير)

قبل أن تبلغ ذروتها عند 16 مليار دولار في 2036

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تعزز الاكتشافات البحرية الضخمة في السنوات الأخيرة إيرادات غايانا من النفط والغاز بداية من العام الجاري (2022)، مع زيادة إنتاجها من الوقود الأحفوري.

وتتوقع شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي في تقرير حديث، ارتفاع إيرادات حكومة غايانا من النفط -المتعلقة بالضرائب ومشاركة الربح- فوق مليار دولار للمرة الأولى في 2022، بزيادة أكثر من الضعف مقارنة مع عام 2021.

ومن المقرر أن يكون العام الجاري بمثابة نقطة تحول بالنسبة لحكومة غايانا لبدء الاستفادة من الاحتياطيات الهائلة في مربع ستابروك البحري، بحسب التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي أوائل العام الحالي، أعلنت شركة إكسون موبيل التوصل إلى اكتشافين نفطين في مربع ستابورك قبالة سواحل غايانا، ليكونا إضافة إلى تقديراتها السابقة للاحتياطيات البالغة 10 مليارات برميل من النفط المكافئ في هذه المنطقة.

قفزة إيرادات غايانا من النفط والغاز

بالنظر إلى الموارد المكتشفة حتى الآن، من المتوقع أن تواصل إيرادات غايانا من النفط والغاز الارتفاع، لتصل إلى 4.2 مليار دولار سنويًا عام 2025.

ومع الانخفاض المتوقع لأسعار النفط وتعزيز الإنفاق على تطوير الحقول، يُرجّح أن تنخفض الإيرادات الحكومية إلى 2.4 مليار دولار في عام 2027، قبل أن تعاود الارتفاع وتبلغ 7.5 مليار دولار بنهاية العقد الجاري (2030).

إيرادات غايانا من النفط والغاز
منصة للنفط في مربع ستابروك -أرشيفية

وبحلول عام 2035، تتوقع ريستاد إنرجي أن تبلغ إيرادات غايانا من النفط والغاز ذروتها عند 16 مليار دولار، مع تسارع نمو الإنتاج، بحسب التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي ظل العديد من الاكتشافات النفطية الأخيرة والوتيرة الثانية للمشروعات الحاصلة على قرار الاستثمار النهائي، فإن الإجمالي التراكمي لإيرادات حكومة غايانا من النفط قد يصل إلى 157 مليار دولار بحلول عام 2040.

إنتاج النفط في غايانا

يأتي النمو المتوقع في إيرادات غايانا من النفط والغاز بعدما هبطت الثروة على دولة أميركا الجنوبية متمثلةً في 11.2 مليار برميل نفط مكافئ منذ عام 2015، ما يعادل 18% من إجمالي الموارد المكتشفة، و32% من النفط المكتشف عالميًا.

وشكّل النفط 9.6 مليار برميل من إجمالي الموارد المكتشفة في غايانا، لتكون البلاد في المرتبة الأولى عالميًا منذ عام 2015، بفارق كبير عن الولايات المتحدة صاحبة المركز الثاني بنحو 2.8 مليار برميل من احتياطيات النفط المكتشفة.

ويمثّل مربع ستابروك جميع هذه الاكتشافات النفطية، لكن الاكتشافات الحديثة في مناطق أخرى تُظهر إمكان وجود احتياطيات جديدة.

الاكتشافات النفطية

وبحسب ريستاد إنرجي، من المتوقع أن تنتج غايانا 1.7 مليون برميل يوميًا من النفط بحلول عام 2035، وفقًا للاكتشافات الحالية، ما يدفع البلاد إلى المركز الرابع في قائمة أكبر منتجي النفط من الحقول البحرية عالميًا، متخطيةً بذلك الولايات المتحدة والمكسيك والنرويج.

وبدأت غايانا الإنتاج في مربع ستابروك عام 2019، بقيادة شركة إكسون موبيل، التي تعوّل على غايانا في تحقيق أرباح قياسية.

عوامل تعزز إيرادات غايانا من النفط والغاز

فضلًا عن نمو الإنتاج النفطي، فإن النظام المالي الخاص بمشروعات النفط في غايانا، يجعل حصة إيرادات الحكومة ضمن الأكبر عالميًا بنحو 59% من العائدات الإجمالية، التي تتشابه تقريبًا مع نيجيريا والبرازيل، بنحو 58% و61% على التوالي.

وما يعزز إيرادات غايانا من النفط والغاز بين منتجي الخام من الحقول البحرية، تكاليف التعادل التنافسية للنفط، والتي يبلغ متوسطها 28 دولارًا للبرميل في جميع المشروعات، وأقلّ من 20 دولارًا للمشروعات المنتجة.

وتُعدّ حقول النفط البحرية في غايانا من أكثر المناطق تنافسًا خارج الشرق الأوسط وبحر الشمال النرويجي، متفوقة على الولايات المتحدة وروسيا.

وفضلًا عن ذلك، فإن كثافة الانبعاثات من النشاط البحري في غايانا أقلّ من المتوسط ​​العالمي لإنتاج النفط والغاز، وكذلك الإنتاج من المياه العميقة، ما يعزز مكانة البلاد في إطار تحول الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق