رئيسيةأخبار النفطنفط

إيرادات النفط والغاز الإيرانية تقفز 580% في 4 أشهر فقط

وتسعى لاتفاقيات كبرى مع تركيا

الطاقة

بعد أن حققت ارتفاعًا قياسيًا بعائدات بيع النفط والغاز الإيراني، خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الإيراني الحالي -الذي بدأ في 21 مارس/آذار 2022- تسعى طهران لتحقيق إنجازات في مجال الربط الكهربائي.

وبحسب وزير الاقتصاد والمالية الإيراني، إحسان خاندوزي، فقد ارتفعت عائدات البلاد من هذه المبيعات، خلال الأربعة أشهر الماضية، بنسبة 580%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2021)، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

أوضح خاندوزي، أن لقاء رئيسي إيران وتركيا، أسفر عن 8 وثائق واتفاقيات بين البلدين، أبرزها اتفاق توريد الغاز الإيراني إلى تركيا لمدة 25 عامًا، بجانب اتفاقات تتعلق بالربط الكهربائي بين البلدين، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج زيارات روسيا وتركيا

أشار وزير الاقتصاد والمالية الإيراني، إلى زيارة رئيس الجمهورية آية الله إبراهيم رئيسي إلى روسيا وتركيا، التي تأكد خلالها تسريع تنفيذ الجوانب الاقتصادية المتفق عليها، وأبرزها التعامل بالروبل الروسي مقابل الريال الإيراني، في التجارة بين البلدين.

وعدّ أن هذه الزيارة تأتي متماشية مع سياسة حسن الجوار التي تتبعها الحكومة الإيرانية، وهي الأولوية الأولى لسياستها الخارجية.

النفط والغاز الإيراني
وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان - الصورة من إرنا

من جهته، قال وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان، أن بلاده توصلت خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أرودوغان الأخيرة إلى طهران، إلى اتفاق يتعلق بتطوير البنية التحتية لتبادل الكهرباء بين البلدين، من خلال الربط الكهربائي.

وعن تفاصيل اتفاقية تبادل الكهرباء بين إيران وتركيا، قال، إن الربط الكهربائي بين البلدين سيأتي من خلال 3 بنى تحتية، هي: "خوي-وان"، و"خوي-باش قلعه" و"بازركان-دغوبازيد"، لافتًا إلى أهمية تعزيز التعاون مع الدول المجاورة والصديقة في مجال الكهرباء.

دبلوماسية الكهرباء

أوضح وزير الطاقة الإيراني أن هناك أهمية لتطوير دبلوماسية الكهرباء في إطار العلاقات الاقتصادية بين الدول، إذ إنها صارت إستراتيجية لحلّ المشكلات وتحقيق مكاسب اقتصادية، وحماية المصالح الوطنية، لذلك تعتزم طهران تطوير قطاع الربط الكهربائي بالتعاون مع دول الجوار.

وأشار إلى أن الإحصاءات الدولية تشير إلى أن إيران تعدّ أقوى دولة في المنطقة من حيث إنتاج وتطوير بنية الكهرباء التحتية، وأن موقعها الجيوإستراتيجي مميز، ويوفر لها أرضیة لتعزيز هذه الدبلوماسية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت إلى الزيارات الأخيرة للرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان إلى طهران، والتي نوقشت خلالها عملية تطوير العلاقات بين الدول الـ3، من خلال الاعتماد على دبلوماسية الكهرباء، الأمر الذي أسفر عن التوصل إلى اتفاقيات إيجابية مع تركيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق