عاجلأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط 2%.. والخام الأميركي أقل من 95 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنحو 2% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، 26 يوليو/تموز، ليهبط الخام الأميركي تحت 95 دولارًا للبرميل، مع مخاوف بشأن الطلب.

ويأتي هبوط أسعار الخام، بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال عامي 2022 و2023.

يتوقع صندوق النقد نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2% في 2022، بانخفاض 0.4% عن توقعاته السابقة، وأن يتباطأ النمو إلى 2.9% في عام 2023، وهو ما يمثل تعديلًا بالخفض قدره 0.7%.

وكانت أسعار النفط ارتفعت بأكثر من 2% خلال التعاملات وسط مخاوف متزايدة بشأن تقلّص الإمدادات الأوروبية، بعد أن قلّصت روسيا، المورّد الرئيس للنفط والغاز الطبيعي للمنطقة، إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.7%، مسجلًا 104.40 دولارًا للبرميل، بعدما سجل مستوى 107.34 دولارًا للبرميل خلال الجلسة.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.8% إلى 94.98 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين، على ارتفاع، مع موازنة السوق بين مخاوف العرض والتوقعات بأن ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية قد يضعف الطلب على الوقود.

نورد ستريم 1

شددت روسيا ضغطها على الغاز في أوروبا أمس الإثنين، إذ قالت شركة غازبروم، إن الإمدادات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا ستنخفض إلى 20% فقط من طاقتها.

من المتوقع أن يجعل قطع روسيا للإمدادات الدول الأوروبية غير قادرة على تحقيق أهدافها لإعادة تعبئة مخزون الغاز الطبيعي قبل مدة الطلب في فصل الشتاء.

وتواجه ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، إمكان تقنين الغاز في الصناعة من أجل الحفاظ على دفء مواطنيها خلال أشهر الشتاء.

قد يدفع الإجراء الروسي المستخدمين النهائيين إلى مبادلة غازهم بمنتجات نفطية، وخاصة الديزل، لكن هذا ينطوي أيضًا على مخاطر لأن موسكو تزوّد الدول الأوروبية بمعظم وقود الديزل، ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار للسائقين الذين يعتمدون على الوقود.

أسعار النفط
صهاريج تخزين في مصفاة بتروينيوس إينيوس للبنزين في لافيرا ، فرنسا - الصورة من وكالة رويترز

أسعار الغاز

قال المدير العام للبحوث في شركة نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا: إن "ارتفاع أسعار الغاز، الناجم عن ضغط الغاز الروسي، قد يؤدي إلى تحول إضافي إلى النفط الخام من الغاز ودعم أسعار النفط".

وتعطلت إمدادات النفط الخام والنفط والغاز في أوروبا بسبب مجموعة من العقوبات الغربية وخلافات الدفع مع روسيا منذ غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط، والذي تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة".

أسعار الفائدة

مع ذلك، فإن انخفاض الطلب بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام والوقود مؤخرًا وتوقّع زيادة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قد فرض ضغوطًا على الأسعار.

وقال كيكوكاوا: "من المرجح أن تستمر لعبة شد الحبل بين المخاوف بشأن ضعف الطلب بسبب التباطؤ الاقتصادي، وسط ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية والمخاوف من مخاطر العرض بسبب الصراع الروسي الأوكراني المطول لبعض الوقت، وهو ما يدعم النفط في نطاق نحو 100 دولار للبرميل.

من المتوقع على نطاق واسع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في ختام اجتماع سياسته غدًا الأربعاء.

كما من المتوقع أن تقلل الزيادة من النشاط الاقتصادي، ومن ثم تؤثّر في نمو الطلب على الوقود، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أوضاع سوق النفط

قال محللون من هايتونغ فيوتشرز، إن معنويات السوق تتأرجح بين المخاوف بشأن عدم الاستقرار في جانب العرض وتوقعات ضعف الطلب على الوقود، تحت الضغط الهبوطي للاقتصاد العالمي.

اتسعت الفجوة بين خام برنت القياسي وخام غرب تكساس الوسيط إلى مستويات لم تشهدها منذ يونيو/حزيران 2019، إذ يلقي تخفيف الطلب على البنزين في الولايات المتحدة بثقله على الخام الأميركي، بينما يدعم نقص المعروض برنت.

كتب كبير محللي السوق من أواندا، جيفري هالي، في مذكرة: "على الرغم من خصم السعر.. كلا العقدين لهما منحنيات آجلة لا تزال في حالة تخلّف عميق، مما يشير إلى أن الإمدادات المادية الفورية لا تزال شحيحة".

وأضاف: "تظل روسيا الورقة الأساسية في مجال الطاقة، وتدعم الأسعار، وهو وضع من غير المرجح أن يتغير في أيّ وقت قريب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق