رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

الأردن يتخذ إجراءات جديدة لضبط تجارة أسطوانات غاز النفط المسال

قرر الأردن تشديد الإجراءات لبيع أسطوانات غاز النفط المسال، ومنع تداولها في محال البقالة والسوبر ماركت تجنبًا لوقوع حوادث.

ودعت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق البقالات غير المرخص لها ببيع أسطوانات غاز النفط المسال المنزلية، والتي لا تتوافر فيها الشروط العامة المخصصة لوكالات الغاز أو أي أماكن أخرى غير مرخص لها.

يأتي القرار بعد أيام قليلة من إتاحة مجال إنتاج غاز النفط المسال واستيراده وتخزينه ونقله وتعبئته أمام جميع الشركات، وإلغاء الامتياز الحصري الذي كان ممنوحًا لشركة مصفاة البترول منذ عام 2008.

تشديد إجراءات البيع

قالت هيئة تنظيم قطاع الطاقة إن بيع أسطوانات الغاز المنزلية في البقالات والسوبر ماركت مخالف لبنود متطلبات رخص وكالات الغاز الصادرة بموجب تعليمات ترخيص وكالات غاز النفط المسال.

غاز النفط المسال في الأردن
أسطوانات غاز النفط - أرشيفية

وجاء الكتاب الموجّه إلى رئاسة الوزراء ووزير الداخلية وأمين عمان الكبرى استنادًا إلى كتاب صادر عن وزارة الصناعة والتجارة، مطلع شهر يوليو/تموز الحالي، بخصوص بيع أسطوانات الغاز المنزلية في البقالات والسوبر ماركت، الذي يُشكل خطرًا على أرواح المواطنين.

أسعار أسطوانات الغاز

يشار إلى أنه على الرغم من محاولات الحكومة خفض فاتورة أسعار الوقود، من خلال العمل على رفع سعر البنزين والديزل؛ فإنها رفضت رفع سعر أسطوانة الغاز التي ظلّت عند 7 دنانير (1.41 دولارًا أميركيًا).

كان الأردن قد قرر، مطلع الشهر الجاري، تعديل تعليمات الاستيراد لسنة 2022، ومنح موافقات لبعض المستثمرين لبناء منشآت لتخزين غاز النفط المسال، في حين أن بعض الشركات تستورد المادة وتوزّعها على خزّانات المنازل والمنشآت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق