أخبار السياراترئيسيةسيارات

مبيعات هيونداي وكيا تتفوق على السيارات اليابانية في فيتنام وإندونيسيا

الطاقة

بدأت عملاق السيارات الكورية الجنوبية هيونداي فرض سيطرتها القوية في مناطق نفوذ كانت خاضعة للشركات اليابانية خلال السنوات الماضية؛ حيث حققت نموًا كبيرًا في المبيعات في فيتنام وإندونيسيا.

ووفق بيان لجمعية الصناعات المحلية، اليوم الأحد 24 يوليو/تموز؛ فقد سجّلت الشركة الكورية الجنوبية، وتابعتها "كيا موتورز" نموًا كبيرًا في المبيعات على أساس سنوي في كل من فيتنام وإندونيسيا، خلال النصف الأول من العام الجاري (2022)، وفق ما نشرته وكالة يونهاب الكورية وموقع "صن دايلي".

وقدمت هيونداي وكيا أداءً قويًا في أسواق الدولتين، اللتين تشهدان منذ سنوات هيمنة من جانب شركات صناعة السيارات اليابانية، بحسب المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات هيونداي في فيتنام

هيونداي
لافتة تحمل شعار شركة هيونداي - الصورة من منصة "صن دايلي"

بلغ حجم المبيعات الإجمالية لشركة هيونداي ثانه كونغ وثاكو كيا، وهما مشروعان مشتركان للشركتين الكوريتين الجنوبيتين في فيتنام، نحو 71 ألفًا و882 وحدة في المدة من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران 2022، بزيادة بلغت 29.3% عن المدة نفسها من العام الماضي.

وبحسب جمعية مصنعي السيارات الفيتنامية؛ فإن أرقام المبيعات المشتركة تُعَد أكبر بنحو 1.7 ضعفًا مقارنة بـ43 ألفًا و85 وحدة، حصيلة مبيعات شركة تويوتا موتورز اليابانية في فيتنام.

كما سجّلت حصة شركة هيونداي الكورية الجنوبية، وحصة شركة كيا موتور التابعة لها، في السوق الفيتنامية النامية، نسبة تقدر بنحو 38.3%، متفوقة على شركة تويوتا اليابانية التي بلغت حصتها 23.2%، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حجم المبيعات في إندونيسيا

بلغ إجمالي مبيعات هيونداي في سوق إندونيسيا -التي دائمًا ما كانت مبيعات السيارات اليابانية فيها تتجاوز نسبة 90%- نحو 12 ألفًا و13 وحدة خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري.

وسجّلت الشركة الكورية الجنوبية نموًا يقترب من 4 أضعاف المبيعات خلال المدة نفسها من العام الماضي 2021، والتي كانت قد سجّلت 2990 وحدة فقط، حسبما أعلنت جمعية إندونيسيا لصناعة السيارات.

هيونداي
مصنع شركة هيونداي في إندونيسيا - الصورة من منصة "أوتوموتيف"

وارتفعت حصة شركتي هيونداي وكيا في السوق الإندونيسية إلى نحو 2.6%، بعد أن كانت نحو 0.8% في المدة نفسها العام الماضي، وذلك بعدما أكملت بناء مصنعها الذي ينتج 150 ألف وحدة سنويًا في مجمع ديلتاماس الصناعي، ويقع على بُعد 40 كيلومترًا شرق جاكرتا، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وبحسب معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة؛ فإن المصنع الإندونيسي ينتج بالفعل سيارة هيونداي كريتا الرياضية متعددة الاستخدامات، وهي نموذج إستراتيجي للمنطقة، بالإضافة إلى السيارة أيونيك5 الكهربائية بالكامل.

السيارات الكورية تتفوق على اليابانية

في الربع الأول من العام الجاري، حققت سيارات شركة هيونداي تفوقًا على سيارات تويوتا؛ حيث احتلت الشركة الكورية المركز الأول في مبيعات السيارات الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين عالميًا، رغم تراجع إجمالي المبيعات بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية.

وبحسب بيان أصدرته شركة "إس إن إي ريسيرتش" للأبحاث السوقية؛ فإن مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة خلال المدة بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار 2022 على مستوى العالم، انخفضت بنحو 2.7% على أساس سنوي إلى 3 آلاف و939 وحدة فقط.

كما تمكّنت الشركة الكورية الجنوبية من تحقيق مبيعات قوية في السوق الأميركية خلال الربع الأول، قفزت بشكل قياسي إلى نحو 241%، وذلك رغم تراجع مبيعات السيارات بشكل عام في الدولة التي تشهد حالة تضخم غير مسبوقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق