رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إعادة إحياء إنرجي إكس الأميركية لاستخراج الليثيوم باستثمارات 450 مليون دولار

"جي إي إم" تحيي أعمال الشركة الأميركية في بوليفيا

أمل نبيل

قالت شركة الأسهم الخاصة، غلوبال إميرجينغ ماركتس غروب "جي إي إم"، إنها تُخطّط لاستثمار 450 مليون دولار في شركة الليثيوم الناشئة "إنرجي إكس"، التي تحاول إحياء أعمالها في بوليفيا، استعدادًا للاكتتاب العام بحلول عام 2024.

وتمتلك أميركا الجنوبية أكبر احتياطي من الليثيوم في العالم، وتأتي بوليفيا بعد تشيلي -المُنتج الثاني في العالم-، والأرجنتين التي لديها خط أنابيب واعد من المشروعات الجديدة، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وتُعد إنرجي إكس الأميركية واحدة من عدة شركات تطّور نسختها الخاصة من تقنية الاستخراج المباشر لليثيوم، بهدف إنتاج المعدن بتكلفة أقل وبصمة بيئية أصغر من المناجم التقليدية المفتوحة وأحواض التبخير، بحسب رويترز.

الاستخراج المباشر لليثيوم

يشهد الطلب على الليثيوم انتعاشه قوية مع تدافع شركات السيارات لتأمين الإمدادات المطلوبة من المعدن الذي يُغذّي ثورة السيارات الكهربائية، إذ إنه يستخدم في تصنيع بطاريات الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وبطاريات السيارات الكهربائية.

ولم تعمل أيٌ من تقنيات الاستخراج المباشر لليثيوم، بما في ذلك تقنية إنرجي إكس، على نطاق تجاري، ومع ذلك يعتقد صانعو السيارات والمستثمرون، أن واحدة أو أكثر من تقنيات الاستخراج المباشر لليثيوم يمكن أن تعزّز في النهاية إنتاج الليثيوم العالمي.

ويُستخرج الليثيوم -حاليًا- من مناجم تحت الأرض، أو من خزانات مياه مالحة جوفية تحت طبقات البحيرات الجافة.

إنرجي إكس
أحد مشروعات استخراج الليثيوم في كندا - الصورة من (ABB)

ووقعت شركة فورد موتورز يوم الخميس 21 يوليو/تموز (2022)، صفقتين للتوريد، تركزان على الاستخراج المباشر لليثيوم.

وسيكون أمام شركة إنرجي إكس 36 شهرًا بعد إطلاقها للاكتتاب العام الأولي، لتسحب من مبلغ 450 مليون دولار التي أعلنت شركة غلوبال إميرجينغ ماركتس "جي إي إم" التزامها به.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، تيغ إيغان، إن التمويل الممنوح لإنرجي إكس من غلوبال إميرجينغ ماركتس سيُمكّنها من تطوير مشروعات الليثيوم في الاقتصادات الناشئة.

واتبعت شركة "جي إي إم" إستراتيجية استثمار مماثلة مع سورف آير موبيليتي غروب في عام 2020، على الرغم من أن شركة الطائرات الكهربائية لم تطرح للاكتتاب العام؛ وتستثمر جي إي أم، -أيضًا- في شركة باون بلس وغيرها من الشركات.

وقالت شركة إنرجي إكس، التي جمعت في السابق 15.5 مليون دولار خلال جولتي تمويل خاصة وجماعية، إنها تُخطّط لجمع ما يصل إلى 75 مليون دولار في جولة خاصة لمستثمري التجزئة.

تعدين الليثيوم في بوليفيا

استبعد المسؤولون البوليفيون شركة إنرجي إكس هذا العام من سباق لتعدين الليثيوم، بعد أن قدمت الشركة بيانات الإنتاج بعد 10 دقائق من الموعد النهائي.

وتمتلك بوليفيا أكبر موارد الليثيوم في العالم، لكنها كافحت لعقود من أجل تعدينها تجاريًا، وعزّزت جهودها العام الماضي وسط زيادة في الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية.

إنرجي إكس
عمليات استخراج الليثيوم - بلومبرغ

ولا تزال بوليفيا تواجه عقبات كبيرة في تعدين موارد الليثيوم، بما في ذلك القيود القانونية التي تمنع حاليًا الشركات الخاصة من القيام بالاستخراج.

وفي وقت سابق من هذا العام، أرسلت شركة إنرجي إكس حاوية شحن مليئة بمعداتها التجريبية للاستخراج المباشر لليثيوم من تكساس إلى بوليفيا عبر قناة بنما.

وهذا يعني أن شركة "إنرجي إكس"، كانت شركة تعدين الليثيوم الوحيدة التي اختبرت تقنيتها في الكهوف الملحية الغنية بالليثيوم في "سالار دي أويوني" في بوليفيا، وتعتقد الشركة أن هذا الأمر قد يساعد في إقناع الحكومة البوليفية في تغيير رأيها.

وامتنعت "جي إي إن" عن التعليق على رفض عرض إنرجي إكس في عطاء بوليفيا، ومن المتوقع أن تتخذ الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية قرارًا نهائيًا بشأن استخراج الليثيوم بحلول ديسمبر/كانون الأول (2022).

وتستحوذ بوليفيا والأرجنتين وتشيلي على 65% من خام الليثيوم في منطقة تُدعى "مثلث الليثيوم"، وفق بيانات هيئة المساحة الجيولوجية الأميركية.

وتحتاج صناعة الليثيوم إلى استثمارات بقيمة 42 مليار دولار لتلبية الطلب المتزايد بحلول نهاية العقد، ومن المتوقع أن يصل الطلب إلى 2.4 مليون طن من مكافئ كربونات الليثيوم بحلول عام 2030، أي قرابة 4 أضعاف الإنتاج المتوقع هذا العام، البالغ 600 ألف طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق